الرئيسية / WhatsApp / توظيف الدراما في عملية التعلم والتعليم

توظيف الدراما في عملية التعلم والتعليم

ميديا نيوز: عمان.

استناداً إلى قرار وزارة التربية والتعليم في عام 2018م بتخصيص أنشطة صفية تغطي حصتين مقررتين ضمن برنامج الدروس الأسبوعي لكل صف، واهتمامها بتعزيز الأنشطة المتعلقة بالفنون الأدائية بوصفها المكمل للعملية التعليمية والجانب الأبرز والأهم للفعل التربوي الذي يعطيها وظيفتها الحيوية صانعة الشخصية المتكاملة والمتوازنة للطلبة؛ تم إنتاج دليل “المعلم للدراما في التربية والتعليم وتقنيات الفنون المسرحية للصفوف من 1 – 12″، من قبل مختصين من المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك الحسين بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، لعقد دورات تدريبية لـ 400 معلم ومعلمة من عمّان، الزرقاء، اربد والكرك.

و تمحورت فكرة إنتاج هذا الدليل ضمن مشروع “الإبداع في الغرفة الصفية”، بدعم من وزارة الخارجية النرويجية ومؤسسة دروسوس (…)، والذي يولي أهمية خاصة لمفهوم الدراما في التعليم وتقنيات الفنون المسرحية من أجل تطوير اتجاهات وقيم جديدة ذات صلة بحاجات الطلبة في مجالات: تعليم التفكير، والإبداع، واتخاذ القرار، وإدارة الوقت، والحقوق والواجبات، واكتساب مهارات: الابتكار، والتواصل، وحل المشكلات، والقدرة على التعبير الإبداعي، والقيادة، إضافة إلى تنمية الخيال، والثقة بالنفس، واحترام الاختلاف في السلوك الإنساني.

ونظراً لنجاح الدليل والتطبيقات العملية التي نفذها المدربون من المركز الوطني للثقافة والفنون في المرحلة الأولى لـ 152 معلم ومعلمة من محافظات العاصمة عمّان واربد والكرك، والرغبة في تطوير  البرنامج واستمراريته، يقوم المركز حالياً وبدعم من وزارة الخارجية الأمريكية بتنفيذ مشروع “الفنون في التعليم لأجيال متمكنة”، ويتضمن المشروع تصوير وإنتاج فيديو يحتوي على تطبيقات عملية لأنشطة الدليل وعددها 65 نشاط حتى يتمكن المعلم/المعلمة من اللجوء لها لتوضيح أسلوب العمل مع الطلبة داخل الغرفة الصفية وآلية تطبيق الأنشطة. حيث يجري الان تصوير الأنشطة في استيديو مسرح المركز الوطني للثقافة والفنون. 

المركز الوطني للثقافة والفنون يمتلك سجلاً حافلاً بانجازاته المتعددة على مدار 33 عاماً نظرا للخبرة الكبيرة والاحترافية التي يمتلكها في تقديم نماذج ابداعية مبتكرة في كيفية استخدام الفنون الادائية لإثراء العملية التعليمية والتنمية الاجتماعية في الأردن والوطن العربي.

وقد قام المركز بانتاج مسرحيات تفاعلية هادفة تعالج العديد من القضايا الإجتماعية لكافة فئات المجتمع من تقديم الفريق الوطني للمسرح التفاعلي، منها: “نقطة … وسطر جديد”، “توازن”، “موقف باص”، و”ضــو”، حضرها منذ العام 2018 ولغاية هذا العام ما يقارب مائة ألف شخص من مختلف الفئات العمرية من طلبة المدارس والجامعات والمراكز المجتمعية. 

ويمنح المركز تدريباً اكاديمياً محترفاً للأطفال والشباب في مجال الفنون المسرحية وفنون الرقص باعتماد دولي، استفاد منها ما يقارب 15000 شخص.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كورونا مؤامرة أمريكية.. والعالم سيصبح طوع واشنطن ..!!

صالح الراشد ستتحكم الولايات المتحدة الأمريكية في العالم أجمع دون ان تُطلق رصاصة واحدة، بل ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم