الرئيسية / WhatsApp / توقيع اتفاقية ثلاثية لتشغيل مكتبة الطفل المتنقلة..بين الثقافة وشومان..ومركز هيا.

توقيع اتفاقية ثلاثية لتشغيل مكتبة الطفل المتنقلة..بين الثقافة وشومان..ومركز هيا.

د. أبو رمان: هذا المشروع للمساهمة في تعزيز الهوية الثقافية الوطنية لدى أبناء المحافظات.

“قسيسية”:أهمية النشاطات  خارج العاصمة لتحقيق العدالة الثقافية.

“فريز”: نسعى لتطوير مفهوم المكتبات الثقافية للأطفال.

ميديا نيوز – : عمان

وقعت وزارة الثقافة ومؤسسة عبد الحميد شومان وجمعية مركز هيا الثقافي لرعاية الطفولة ، في مبنى الوزارة اتفاقية لتشغيل وتنفيذ مكتبة الطفل المتنقلة في عدد من المحافظات.

ووقع الاتفاقية عن الوزارة وزير الثقافة والشباب الدكتور محمد أبو رمان، وعن مؤسسة شومان رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية، وعن مركز هيا رئيسه جمال فريز.

وحسب الاتفاقية  الموقعة بين الأطراف الثلاثة،تقدم وزارة الثقافة 15 ألف دينار لمركز هيا لتجهيز وتشغيل الشاحنة الخاصة بمكتبة الطفل المتنقلة، وتحديد محطات زيارات عملها وبشكل دوري كل شهرين، بما مجموعه 25 زيارة لجميع محافظات المملكة،، وذلك بوضع برنامج يشمل المدارس بالتنسيق مع مديرية ثقافة الطفل ومديريات الثقافة في المحافظات، وإهداء المكتبة 200 نسخة من كل عدد من مجلة الأطفال “وسام” التي تصدرها وزارة الثقافة لتوزيعها على طلبة المدارس التي تزورها المكتبة .

بينما تقدم مؤسسة شومان 3600 دينار لمركز هيا للمساهمة بتكاليف تشغيل المكتبة، وثلاثة آلاف دينار أخرى لتزويدها بمجموعة قصصية جديدة وكتب متنوعة لإهدائها إلى المدارس التي تزورها المكتبة، لتشجيع الأطفال على القراءة.

و يلتزم مركز هيا بتفعيل المكتبة المتنقلة، وتصميم البرامج، ومتابعة تنفيذ الزيارات بالتنسيق مع وزارة الثقافة، وشومان، وتنفيذ 25 ورشة عمل، و10 عروض مسرحية بالتناوب مع 15 عرضاً لفقرة الحكواتي، وألعاب رياضية، وورش فنية من خلال 25 زيارة تقوم المكتبة المدارس في محافظات المملكة.

وزير الثقافة والشباب”د.أبو رمان” قال “يسهم شركاؤنا الفاعلين بخلق المشاريع الثقافية على أرض الواقع، والتي بات يلمسها المواطنين واقعيا”، لافتا إلى أن هذه الاتفاقية أحد أهم مشاريع وزارة الثقافة؛ ليشعر الناس بفعالية العمل الثقافي، خصوصاً أبناء المحافظات، وبهدف تعزيز الهوية الوطنية الثقافية لديهم كرسالة هامة وأساسية في نهجنا الذي نعمل عليه”.

وأكد أبو رمان على النهج الفعلي في مأسسة العمل الثقافي وديمومته ليس كحلم بل كواقع فعلي من خلال مشاريع قائمة نعززها وندعمها ونسعى إلى تطويرها، لتعزيز الثقافة الوطنية لدى الأطفال.

ودعا الوزير المؤسسات الاعلامية لتحمل مسؤولية إيصال الرسالة الحقيقية إلى جميع مكونات مجتمعنا المحلي، خاصة في المحافظات، وإبراز المنجزات الفعلية والنشاطات الثقافية وتسليط الضوء عليها حتى يلمس المواطن ويشعر بأهمية العمل الثقافي.

من جهتها، بينت “فالنتينا قسيسية” مديرة المؤسسة، أهمية توفير الكتاب للأطفال، وتعويدهم على عادة القراءة، لما في ذلك من تأثيرات إيجابية على شخصية الطفل ومعارفه، وشددت على الأهمية الخاصة لإقامة النشاطات الثقافية في المحافظات، تحقيقا للعدالة الثقافية التي تقضي بأن لا ينحصر الفعل الثقافي في العاصمة فقط.

ولفتت قسيسية إلى أن هذه الاتفاقية تتيح للأفراد في المناطق البعيدة عن المركز، الاطلاع على مختلف الكتب والإصدارات، بما يسهم في إثراء المشهد الثقافي الأردني.

أما فريز، فقال “نسعى إلى القراءة الواعدة وخلق مفهوم القراء لدى الأطفال بالتشاركية مع وزارة الثقافة ودعمها لنا ومؤسسة شومان، في إطار خطتنا لتطوير مفهوم المكتبات الثقافية للأطفال والتوسع في نشاطاتنا لمساعدة الأطفال في تنمية مواهبهم وقدراتهم، خاصة القدرات الفنية والعقلية والإبداعية ومهارات التفكير المنطقي والعلمي والإبداعي.

تجدر الإشارة إلى أن “المكتبة المتنقلة”؛ عبارة عن “شاحنة” مجهزة من الداخل برفوف وخزائن وطاولات ومقاعد، إضافة إلى توفرها على مظلات للنشاطات الخارجية المرافقة للمكتبة، وتقدّم برنامجها على مدار العام في محافظات المملكة المختلفة، وتستهدف طلبة المدارس في المناطق النائية على وجه الخصوص.

 

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حظك وتوقعات الفلك لبرجك ليوم الجمعة 19-4-2019

ميديا نيوز – لا يزال القمر المكتمل يتنقل في برج الميزان الهوائي ما يعني ان ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: