الرئيسية / WhatsApp / ثلاثة أعوام على انطلاقة رياضة البيسبول في سورية.. هل تستمر..؟! 

ثلاثة أعوام على انطلاقة رياضة البيسبول في سورية.. هل تستمر..؟! 

ميديا نيوز – قام وفد من الاتحاد العربي للبيسبول والسوفتبول برئاسة السيد علي البلداوي الأمين العام للاتحاد – رئيس الاتحاد العراقي للبيسبول والسوفتبول بزيارة سورية مطلع العام 2017 حيث عرض فكرة نشر اللعبة في سورية على القيادة الرياضية التي وافقت ورحبت بالأمر عبر كتاب رسمي تمّ تسطيرها للاتحاد العربي بتاريخ 12/1/2017. 

بعدها قام الاتحاد العربي للعبة بتنظيم دورة تدريبية وتحكيمية بالفترة من 22 ولغاية 27/4/2017 شارك بها 17 متدرباً ومتدربة ودورة ثانية بهدف تأهيل كوادر جديدة وصقل خبرات ومهارات الذين اتبعوا الدورة الأولى علمياً وعملياً بالفترة من 23 ولغاية 30/7/2017 شارك بها 30 متدرباً ومتدربة . 

وأصدر المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام القرار رقم 814 تاريخ 24/5/2017 المتضمن تشكيل اللجنة العليا لرياضة البيسبول والسوفتبول في سورية من السادة: محمد ميهوب علي رئيساً – صفوان الهندي مدير تنفيذي – وعضوية: حازم رمضان – علي إبراهيم – محمد بريج – نجود كيوان – ميرفت صبوح. 

وجرى تشكيل اللجان الفنية في المحافظات التي بدأت ممارسة اللعبة وهي: دمشق – ريف دمشق – القنيطرة – طرطوس – الحسكة – حماه – اللاذقية- السويداء. 

وبدأت ممارسة اللعبة في المحافظات عبر افتتاح مراكز تدريبية وجرى تسليم المحافظات بعض التجهيزات التي قدمت كهدية من الاتحاد العراقي للبيسبول في حين تم حجز أوقات تدريبية في الملاعب التدريبية لكرة القدم كون لعبة البيسبول تمارس في إحدى زاويا الملعب وفق قياسات محددة. 

وجرى تحديد الفترة من 12 ولغاية 14/4/2018 موعداً لإقامة بطولة الجمهورية الأولى بالبيسبول لفئة الناشئين تحت 15 عاماً في دمشق إلا أنها لم تجري بسبب عدم الموافقة على إقامتها ونظمت اللجنة العليا للعبة أكثر من نشاط داخلي والمشاركة في أولمبياد الناشئين الثالث وحظيت أنشطة اللجنة العليا باهتمام جماهيري وإعلامي. 

 كما شاركت سورية في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد العربي للبيسبول والسوفتبول التي جرت في تونس يوم 13/9/2017 والتي جرى خلالها إقرار النظام الأساسي والداخلي للاتحاد العربي وانتخاب السيد محمد ميهوب علي في عضوية المكتب التنفيذي والسيد صفوان الهندي  رئيساً للجنة الإعلامية للاتحاد العربي كما تمت المشاركة في البطولة العربية الأولى للسوفتبول للسيدات التي جرت في مدينة نابل بتونس بالفترة من 11 ولغاية 15/9/2017 بمشاركة منتخبات تونس (أ) و(ب) والعراق وسورية حيث أحرز منتخب سورية المركز الثاني بعد الفوز على العراق 13-12 وعلى تونس بنتيجة 10-9 وخسر مباراته الأخيرة والنهائية أمام المنتخب التونسي (أ) صاحب الخبرة والباع الطويل باللعبة 10- 18. 

إلا أنه بعد انطلاق اللعبة وبدء توسع قاعدتها وإعداد استمارات الانتساب للاتحادين الأسيوي والدولي للعبتين والجمعية الفرانكفونية للبيسبول طلبت القيادة الرياضية السابقة من اللجنة العليا بالتريث وإيقاف اللعبة التي تعتبر لعبة أولمبية اعتباراً من أولمبياد طوكيو ٢٠٢١. 

وفي هذا الإطار قال السيد محمد ميهوب علي رئيس اللجنة العليا للعبة أنه تم عرض مقترح للقيادة الرياضية الحالية بتأسيس اتحاد للعبة أسوة بالدول العربية المجاورة وبعد إدراج لعبة البيسبول ضمن الألعاب الأولمبية بداية من الدورة القادمة المقرر لها في طوكيو 2021 باليابان كما أن البنى التحتية اللازمة لإطلاق اللعبة متوفرة فرياضة البيسبول لا تحتاج إلى ملاعب مخصصة فيمكن أن تلعب بملاعب كرة قدم. 

وتعتبر لعبة البيسبول من الألعاب الشهيرة في بعض الدول وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية وفي جنوب إفريقيا والكرة المستخدمة في البيسبول التي يلعبها الشباب أصغر وأثقل بينما هي في السوفت بول التي تلعبها الفتيات أكبر حجماً وأخف وزناً كما أن مساحة اللعب في الأولى أكبر كما أن هناك اختلافاً في مسافة الرمي. 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حير العلماء .. لماذا لا يصاب البعض بكورونا؟

ميديا نيوز – أعلن الأكاديمي أريج تتوليان، مدير معهد باستور لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم