الرئيسية / WhatsApp / جريمة قانون الجرائم الإلكترونية

جريمة قانون الجرائم الإلكترونية

 

 

محمود أبو هلال


الآن وبعد تفعيل قانون الجرائم الإلكترونية نستطيع أن نقول أن الفساد انتصر بالضربة القاضية القانونية!.


الآن؛ لن يتوارى الفساد خجلاً كما فى الماضي، بل سينتفض ويعلن للكافة أنه الأقوى والأشرس.. متدرعا متسلحا بالقانون.


وزارات ترزح تحت وطأة التجاوزات والمخالفات وارتكاب جرائم الفساد الإداري والمالي دون أن تجد من يردعها ولا يحقق فيها، وأحداث وقضايا وروائح تخرج من كل مكان تشي بأن السلطة ركن أساسي من أركان الفساد، غارقة في وحله من شعرها إلى أخمص قدميها، وبدلاً من ايجاد قوانين لضبط ما يحدث، تفتقت عقلية الحكومات عن معاقبة من يشير إلى فسادها الذي وصل حداً من الابتذال لم يكن أحدا ليتصوره. فعمدت إلى إنتاج قانون الجرائم الإلكترونية كمخرج رئيسي لها، تستطيع من خلاله إعمال سلطة القانون لقطع الطريق على كل من تسول له نفسه أن ينتقدها!!.

فساد مالي وإداري حكومي انتشر وتمدد واستفحل حتى وصل للقدرة على صياغة قوانين تحصنه وتحميه وتعاقب حتى من يشير إليه بما لايترك مجالا للتفاؤل، و يضعنا أمام إشكال حقيقي، يتمثل في ضرورة التساؤل عن جدوى كسر ظهر الفساد في ظل تشديد العقوبات السالبة للحرية.
إذ تقول الحكومة أنها ستحارب الفساد!! وبذات الوقت تحميه من خلال قانون يعاقب من يشير إليه!. نحن إذن أمام لا جدوى إصلاح، ما دامت الحكومة ذهبت بأقصى ما يمكنها وأنتجت قانون مرعب في قضايا النشر.
اشكال آخر في القانون سيتمثل بانتقائية التعامل التمييزي!. فعلى الأغلب سيتم تتبع كتاب وناشرين محددين، بمعنى أن الذي سيحاكم هو الكاتب لشخصه وتصيده بما يكتب!.

اشكالية ثالثة تكمن في تتابع وتوالي وتعدد القوانين الـمُؤَطِّرة للممارسة الإعلامية، وما يسمى مواقع التواصل، ابتداءً بقانون الإرهاب وقانون المرئي والمسموع وصولا لقانون الجرائم الإلكترونية، والتي لم تتم الإشارة في أي منها إلى حرية الإعلام، ولم تخرج عن فلسفة سنِّ وتشديد العقوبات. إزاء ذلك لا نعرف كيف يمكننا الحديث ديموقراطية وعن مجتمع ديمقراطي؟.


وتبقى الاشكالية الأهم التعارض بين نصوص الدستور وبين وما جاء في قانون الجرائم الإلكترونية ناحية الحريات العامة.

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الثقافة والشباب” د. أبو رمان” ..يرعى حفل توقيع مؤلفات الكاتب” العظامات”.

ميديا نيوز: عمان برعاية وزير الثقافة والشباب د. محمد أبو رمان يوقّع الكاتب عاهد العظامات ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: