الرئيسية / WhatsApp / حماس تحيي ذكرى تأسيسها وتستعد لانتخاباتها الداخلية القادمة 
الصورة ارشيفية

حماس تحيي ذكرى تأسيسها وتستعد لانتخاباتها الداخلية القادمة 

*لارا احمد – ميديا نيوز – اليوم 14 ديسمبر/كانون الأوّل، ستحتفل حركة المقاومة الإسلاميّة حماس بذكرى تأسيسها عدد 33. هذا وقد أقرّ المسؤولون عن تنظيم احتفالات التأسيس أنّ الحركة قرّرت الاكتفاء بتظاهرات افتراضية تجنّباً لالتقاط عدوى فيروس كورونا وانتشارها بين المتظاهرين.

هذا وقد علّق قياديّ من قياديي الحركة المقيمين بقطر حاليّاً على الوضع العام الذي تعيشه حركة حماس، وأكّد هذا الأخير أنّ السنة الماضية كانت سنة قاسية بالنسبة لحماس، إذ تتالت الأزمات على الحركة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، فبين فيروس كورونا ومشروع الضم الإسرائيلي والخلافات الداخلية التي تعيش على وقعها الحركة، وجدت القيادة نفسها مضطرة للتعامل مع وضع هشّ يستلزم الكثير من الحنكة السياسية وحسن الإدارة للشأن العام.

في الأثناء، تُعِد قيادات الحركة نفسها للانتخابات الداخلية القادمة والتي يتوقع المحللون أن تكون حامية الوطيس بالنظر للوضع السياسي الذي تعيشه الحركة.

بعض المرشّحين البارزين الذين لهم حظوظ وافرة شرعوا بالفعل في حملة انتخابية سابقة لأوانها عبر الحضور الإعلاميّ اللافت والتحركات الداخلية الحثيثة. وبين جميع الأسماء المرشحة، يُعتقد أنّ خالد مشعل وإسماعيل هنيّة هما الاسمان الأبرز للفوز بزعامة الحركة في الانتخابات القادمة المقرر إجراؤها في سنة 2021.

هذا ويراهن معارضو هنيّة على مشعل من أجل افتكاك منصب رئاسة المكتب السياسي لحركة حماس، إذ أوضحت استطلاعات للرأي نشرتها أكثر من صحيفة أنّ شعبية هنيّة في الآونة الأخيرة في تراجع، على حساب بعض الأسماء الأخرى على غرار موسى أبو مرزوق وخالد مشعل.

تتطلّع القاعدة الشعبية لحركة حماس إلى تجديد الدماء واختيار وجوه جديدة لقيادة الحركة في المرحلة القادمة، فرغم شعبيّة هنية الواسعة إلّا أنّ الكثير يأملون في قيادة جديدة تبتكر حلولاً لمشاكل الحاضر الخانقة التي يعاني منها الفلسطينيون في قطاع غزة وخارج القطاع.

*كاتبة وصحافية من الأردن

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن يبدأ بإعطاء لقاح كورونا للاجئين

ميديا نيوز – أعلنت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، أن الأردن من ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم