الرئيسية / WhatsApp / حوارية في شومان بعنوان “الحظر ليومين هل يعيق انتشار الوباء؟”

حوارية في شومان بعنوان “الحظر ليومين هل يعيق انتشار الوباء؟”

عباسي: الإجراءات الحكومية في بداية الجائحة كانت مبكرة جدا بسبب عدم المعرفة بطبيعة الفيروس.

د.الهياجنة: ان حظر اليومين لن يحقق النتائج الإيجابية المطلوبة ابدا وخاصة ان المواطنين داخل المنازل لا يلتزمون بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات.

 

ميديا نيوز: عمان.

اجمع مختصون على عدم جدوى الحظر ليومين -الجمعة والسبت- في المملكة بهدف إعاقة ومنع انتشار فيروس كورونا ” كوفيد – 19″ .

 وأشاروا خلال حوارية نظمها منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية ، بعنوان “الحظر ليومين هل يعيق انتشار الوباء؟” والتي تم بثها عبر منصة (زووم) وصفحة المؤسسة على (الفيسبوك)، بمشاركة الكاتب والمحلل المهندس جواد عباسي، وعضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور وائل الهياجنة، وادارها المهندس رامي العدوان من المعهد الهولندي للديمقراطية، الى ان فترة حضانة المرض تمتد من 10 الى 14 يوما، مؤكدين انه للسيطرة على الفيروس يجب فرض الحظر الشامل لمدة تزيد عن فترة الحضانة، وهو ما اكدت الحكومة بانه الخيار الأخير الذي ستلجأ إليه.

وأشار عباسي في مداخلته الى ان الوضع الاقتصادي في المملكة اصبح صعبا جدا نتيجة (كوفيد-19)، مبينا ان الاقتصاد الأردني لم ينكمش خلال العشرين عاما الماضية ولكنه انكمش في عام 2020 ، وأصبحت معدلات البطالة مرتفعة ووصلت الى نسب غير مسبوقة أي حوالي 23 بالمئة، وكان الاقتصاد ينمو اخر عشر سنوات ولكن ليس بنسبة عالية ومهمة جدا، مشيرا الى انه عندما ينمو الاقتصاد بنسبة 2 بالمئة ونسبة الزيادة السكانية 2 بالمئة فانه عمليا حصة الفرد من الاقتصاد بقيت كما هي ولكنه عندما ينكمش الاقتصاد فان حصة الفرد من النمو ستنخفض.

واكد انه على الحكومة ان تضع على سلم أولوياتها تحفيز الاقتصاد من خلال كسر الكثير من الاحتكارات الاقتصادية والتركيز على ملف البطالة.

وبين ان الإجراءات الحكومية في بداية الجائحة كانت مبكرة جدا بسبب عدم المعرفة بطبيعة الفيروس ومدى تأثيره، مؤكدا انه لو تم فهم طبيعة الفيروس منذ البداية لما وصلنا الى ما تم الوصول اليه الان، منوها الى انه لا يمكن لوم الحكومة على ذلك.

واشار الى أهمية اقناع المجتمع بوجود وخطورة الفيروس حتى يقتنعوا بأهمية اتخاذ الإجراءات الوقائية للحد من انتشار الفيروس، مؤكدا ضرورة المكاشفة بين الحكومة والمواطنين من حيث تزويدهم والباحثين بالمعلومات والأرقام حول الجائحة في الأردن .

من جهته أكد عضو اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور وائل الهياجنة، انه إذا كان هناك من فائدة من الحظر ليومين فستكون الفائدة قليلة جدا لأنه لا يوجد الدليل العلمي القوي في هذا الشأن.

وقال:” انا لست مع الحظر لمدة يومين ولست مع الحظر الشامل لفترات طويلة، لان الحظر الشامل هو الخطوة الأخيرة بعد ان تفشل الإجراءات الرسمية والشعبية في اتخاذ خطوات معينة تؤدي الى تصحيح المنحنى الوبائي “، مبينا انه يجب ان نقوم بتجريب جميع الإجراءات والوسائل الاخرى الممكنة قبل الذهاب الى الحظر الشامل.

وأضاف، ان العلم اثبت ان فترة الحضانة للفيروس المسبب لـ “كوفيد-19” هي من 10 الى 14 يوما، فبالتالي إذا أردنا فرض الحظر الذي يؤدي الى نتائج معينة والقضاء على الفيروس فانه لا بد من ان نفرض حظرا يزيد عن فترة حضانة الفيروس.

وأوضح الهياجنة ان المقصود من الحظر هو التقليل من الحركة المجتمعية واتخاذ إجراءات تضمن اقصى درجات التباعد الجسدي لمحاصرة الفيروس والقضاء عليه، وما يحصل عندنا في الأردن فان الحظر يشمل يومي الجمعة والسبت، فيقوم الناس يوم الخميس بالتجمهر في المحال التجارية للتسوق والتجهيز ليومي الحظر، مما يسبب الازدحام الشديد في تلك المحال وتصبح بيئة خصبة لانتشار الفيروس بين المواطنين.

واستشهد الهياجنة ببعض النماذج العالمية التي حققت نتائج إيجابية في القضاء والحد من انتشار الفيروس من خلال فرض الحظر لمدة تمتد من 6 الى 24 يوما كما حدث في الصين، مشيرا في ذلك الى ان حظر اليومين لن يحقق النتائج الإيجابية المطلوبة ابدا وخاصة ان المواطنين داخل المنازل لا يلتزمون بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واتخاذ إجراءات الوقاية المطلوبة.

وأشار الى ان لجنة الأوبئة هي لجنة استشارية وليس صاحبة القرار في اتخاذ الحظر، ويتم اتخاذ القرار في رئاسة الوزراء بالتعاون مع جهات أخرى.

وكان العدوان قد أشار في بداية الحوارية الى انه عند التحدث عن موضوع كورونا فإننا نتحدث عن كثير من الموضوعات التي تتمثل في مشاعر قوية مختلفة من حيث الخوف من المرض وخاصة مع ازدياد اعداد الوفيات في الفترة الأخيرة والخوف من التبعيات الاقتصادية وعدم الرضا عن الأداء الحكومي في معالجة ملف كورونا، مثلما نوه الى أهمية التطرق والبحث في العديد من الجوانب المتعلقة بالفيروس كالجانب الطبي بجميع مكوناته والقيمة المستدامة من الحظر ليومين إضافة الى الحظر الشامل لمدة طويلة والموائمة بين اثره على الاقتصاد والاثر الطبي كذلك السياسة العامة والتوصيات التي تقدمها لجنة الأوبئة للحكومة وما يعمل به وما لا يعمل به والسلوك المجتمعي وتوفير المعلومات للباحثين والمجتمع .

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

394.4 مليون يورو مساعدات ألمانية للأردن

ميديا نيوز – التزمت الحكومة الألمانية بموجب محضر اجتماعات المحادثات الحكومية الاردنية الالمانية السنوية حول ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم