الرئيسية / WhatsApp / حوارية في مؤسسة “شومان” حول “الاحتباس الحراري وتغير المناخ”.

حوارية في مؤسسة “شومان” حول “الاحتباس الحراري وتغير المناخ”.

ميديا نيوز: عمان.

أكد مختصون في مجال المياه والبيئة والمناخ والزراعة، أن قطاع المياه هو أهم القطاعات التي تأثرت بالاحتباس الحراري والتغيرات المناخية بشكل عام، مما أثر كذلك على القطاعات الأخرى كالاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأشاروا في حوارية نظمها منتدى عبد الحميد شومان مساء أمس الاثنين، بعنوان “الاحتباس الحراري وتغير المناخ”، وتحدث فيها الأستاذ في قسم الهندسة المدنية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية الدكتور فايز عبد الله، والأستاذ المساعد في “جامعة السلطان قابوس” و “جامعة المنصورة” الدكتور أحمد القناوي، وأدارتها الباحثة في مجالي المياه والزراعة الدكتورة مها الزعبي، الى أن التغيرات المناخية التي طرأت على المناخ خلال الفترات الزمنية الأخيرة، هي تغيرات غير طبيعية وتحدث نتيجة النشاطات الإنسانية.

الدكتور فايز عبد الله أشار الى الصراعات الجيوسياسية التي شهدتها وتشهدها المنطقة، إضافة الى الضغوطات الاقتصادية والاجتماعية، مما أعاق الكثير من الدول في إدارة الموارد المائية بالشكل الأمثل.

وبين أن الأردن عانى الكثير من تبعيات موضوع اللاجئين خلال المدة الأخيرة، حيث شكل هذا الامر ضغوطا على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة قطاع المياه في بلد يعاني أساسا من شح وندرة المياه، مشيرا الى ارتباط الكثير من القطاعات بالمياه الذي يعتبر من أهم القطاعات في أي دولة.   

من جانبه أكد الدكتور القناوي، أن علم المناخ هو علم متنوع، وهو أحد العلوم القليلة التي تمس الكثير من القطاعات والتخصصات المختلفة كالتنوع البيولوجي والاقتصاد والصحة السياحة، إضافة الى الجوانب السياسية، مشيرا الى ندرة الدراسات التي تبحث في علم المناخ وخاصة في المنطقة العربية وإقليم الشرق الأوسط بشكل عام، والتي تصب في كامل اهتمامها على دراسة التغيرات في عناصر المناخ المختلفة سواء الحرارة أو الامطار وغيرها، ولا تعطي الاهتمام الكافي للأبعاد الاقتصادية والاجتماعية للتغير المناخي نفسه.

كما أشار الدكتور القناوي الى أن الكثير من الحروب والصراعات كانت نتيجة العوامل المناخية، مبينا أنه ليس بالضرورة أن يكون المناخ هو العامل الأول أو الثاني في نشأة هذه الصراعات أو الاضطرابات السياسية، ولكنه بالتأكيد كان أحد الأسباب المساهمة فيها، مثلما أشار الى أن الكثير من الحضارات كان عامل المناخ هو العامل الأساسي أما لازدهارها أو تأخرها. 

وكانت الدكتورة الزعبي، أشارت في بداية الحوارية الى أن موضوع الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية موضوع قديم من حيث العلم، ولكنه جديد من حيث ارتباطه بالمواضيع الاقتصادية والسياسية والتمويلية.

والجدير بالذكر أن الدكتور فايز عبد الله والدكتور أحمد القناوي، قد فازا بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب في العام 2020 في حقل العلوم الهندسية بموضوع الاحتباس الحراري والتغير المناخي،

وأشاد الباحثان خلال الحوارية بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، التي تعتبر من أقدم الجوائز العربية في مجالات العلوم المختلفة، مشيرين الى أنها تشكل مصدر فخر واعتزاز لكل الباحثين العرب في الوطن العربي.

يشار الى أن “شومان” ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، وهي مؤسسة ثقافية لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف العربي يعلن اعتراض وتدمير 11 طائرة مسيرة مفخخة أطلقها الحوثيون اليوم باتجاه السعودية

ميديا نيوز – وكالات – أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية عن اعتراض ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم