الرئيسية / WhatsApp / خبير اقتصادي: تهافت أردنيين على معبر جابر رسالة للحكومة
معبر جابر الحدودي - الاردن

خبير اقتصادي: تهافت أردنيين على معبر جابر رسالة للحكومة

ميديا نيوز –  قال الخبير والمحلل المالي حسام عايش إن تهافت أردنيين على معبر “نصيب” جابر، له دلالات اقتصادية وسياسية.

وأضاف عايش اليوم الاثنين: “البعض يريد أن يثبت أن فتح الحدود أعاد ما انقطع من علاقات بين البلدين، وربما يريد البعض أن يؤكد موقفه السياسي من الأحداث، من خلال ترويجه بأن الحرب الدائرة في سوريا هي حرب عبثية، وأنه لا بد من دعم مسار الأمن والاستقرار”.

وعلى المستوى الاقتصادي بين عايش أن هناك من يريد مقارنة الوضع الاقتصادي، في سوريا المحاصرة التي تخوض حربا منذ سنوات، بدولة مثل الأردن، يفترض أنها تتغنى كثيرا بالاستقرار والأمان، بينما أوضاع الأردنيين فيها في تراجع على المستوى المعيشي.

وأوضح عايش أن عودة المواطن الأردني من سوريا، بعد تبضعه وتسوقه، وحديثه عن الأسعار المنخفضة، والسلع المتوفرة، في دولة يفترض أنها تعيش حالة حرب، يريد أن يوجه رسالة ضمنية على أن النموذج الاقتصادي في الأردن، وهو في ذروة حالة الاستقرار والأمن، يعاني من مشاكل.

وهي رسالة تحمل في طياتها بعدا يتعلق في إعادة النظر بمسار الوضع الاقتصادي، بعد عودة الصادرات والمستوردات، وتجارة الترانزيت العابرة من الأردن، وبالتالي سيحصل الأردن على إرادات تدفع إلى التوقف عن فرض المزيد من الضرائب ورفع الأسعار، ورفع الدعم عن الخدمات.

وإذا كانت الحالة الحدودية تتجه نحو الاستقرار، أكد عايش على أهمية الاستفادة من عودة معبر “نصيب”، الذي يعتبر من أهم المعابر في منطقة الشرق الأوسط على مستوى التبادل التجاري المار من خلاله.

وأشار إلى أن المواطن يريد أن يكون شريكا في دفع الحكومة إلى تخفيض مستوى الأعذار التي تقدمها لتبرير الأوضاع الاقتصادية الصعبة، التي أدت إلى المزيد من فرض الضرائب والرسوم، وبالتالي تعرية الحكومة من استخدام هذا العذر الذي استخدمته الحكومات على مدار سبع سنوات ماضية لتبرير عجزها عن القيام بأي أداء اقتصادي يحسن من مستوى المعيشي.

وشهد معبر (جابر- نصيب الحدودي) عبور المئات، بعد إعلان فتحه في الثامن من الشهر الحالي.

وبقي المعبر مغلقا أمام حركة المرور منذ العام 2015 عندما أعلن الأردن إغلاقه فور سيطرت المعارضة السورية عليه في ذلك الحين.

وفي حزيران- يونيو الماضي، بدأ جيش النظام السوري عملية عسكرية في الجنوب أدت إلى استعادته من المعارضة  وسط دعوات لإعادة فتح المعبر، لما له من دور في تحريك عجلة الاقتصاد الأردني.

 

السبيل – محمود خيري 

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رفض تكفيل موقوفي حادثة البحر الميت للمرة الثالثة

ميديا نيوز – رفضت محكمة صلح عمان اليوم الأحد وللمرة الثالثة كفالة الموقوفين على ذمة ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: