الرئيسية / WhatsApp / دورة تدريبية في شومان حول “البحث العلمي من الأساسيات إلى التطبيق والابتكار”

دورة تدريبية في شومان حول “البحث العلمي من الأساسيات إلى التطبيق والابتكار”

ميديا نيوز: عمان 

نظمت مكتبة عبد الحميد شومان العامة، دورة تدريبية بعنوان “البحث العلمي من الأساسيات إلى التطبيق والابتكار” قدمتها أخصائي أول بحث علمي في المؤسسة الآء الشرمان.

وتتناول الدورة التدريبية التي تعقد كل يوم سبت لغاية 30 كانون الثاني المقبل، ويشارك فيها 15 مشاركا ومشاركة جامعيين في مختلف الدرجات العلمية، محاور مختلفة حول تعريف البحث العلمي وأهدافه ومناهجه وخصائصه والتحديات التي يواجهها، وآلية اختيار موضوع البحث ومراحل البحث وعناصر خطة البحث العلمي والتوثيق في المتن وقائمة المراجع وأخلاقيات البحث العلمي وطرق البحث وجمع المعلومات من خلال محركات البحث الالكترونية.

وأشارت الشرمان في مستهل الدورة الى أن البحث العلمي يتركز في الجهود المبذولة لاكتشاف معرفة جديدة أو لتطوير عمليات أو منتجات جديدة، موضحة أن مهمة البحث هو التحقق من موضوع معين بصورة منتظمة ومنهجية.

وبينت أن من أهداف البحث العلمي دراسة الواقع وفهم الظواهر والتعرف على الظروف والعوامل المؤثرة في تلك الظواهر وفهم العلاقات بين المتغيرات، إضافة الى فهم قوانين الطبيعة وتوجيهها لخدمة الإنسان، مثلما يهدف الى التنبؤ بالمشاكل والتحديات على أساس سليم وبعيد عن التخمين، والضبط والتحكم والسيطرة بالظواهر غير المرغوب فيها، وإيجاد حلول للمشاكل المختلفة التي تواجه المجتمع، وتطوير المعرفة الإنسانية في جميع جوانبها.

ولفتت الشرمان الى أنه من خصائص البحث العلمي الموضوعية والقدرة الاختبارية واستخدام الفروض في البحث والتراكمية والتنظيم والدقة.

 يشار الى أن مكتبة عبد الحميد شومان/ ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، تعمل باستمرار على تنظيم دورات تدريبية لزيادة المعرفة العلمية والثقافية لفائدة مختلف فئات المجتمع.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأردن : مسؤول ملف كورونا د.وائل الهياجنة يستقيل !!

ميديا نيوز –  أكد وزير الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة صخر دودين ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم