الرئيسية / WhatsApp / د. صلاح جرار : الثقافة اداة مهمة لتعزيز وترسيخ القيم الوطنية والروحية والانسانية.

د. صلاح جرار : الثقافة اداة مهمة لتعزيز وترسيخ القيم الوطنية والروحية والانسانية.

ميديا نيوز– محمد الأصغر محاسنه / اربد 

رعى وزير الثقافة الأسبق الدكتور صلاح جرار الامسية الثقافية التي اقامها ملتقى سحم الكفارات شمال اربد بمناسبة مرور عام على تأسيس الملتقى بحضور حشد كبير من المهتمين بالشأن الثقافي . وقال جرار في كلمة له : اتقدم بالشكر من الزملاء في ملتقى سحم الكفارات بدعوتي حتى أكون معكم هذا المساء للاحتفال بمرور عام على تأسيس ملتقاكم الثقافي متمنيا الاستمرار والتقدم في أداء رسالته الوطنية والثقافية والانسانية الجليلة .

واضاف ان للهيئات الثقافية اهمية كبيرة في خدمة الواقع الثقافي ودعم رسالة الثقافة والارتقاء بوعي الناس وزيادة معرفتهم وتوسيع افاقهم المعرفية وتعزيز القيم الدينية والوطنية والاجتماعية والانسانية لديهم . الثقافة اداة مهمة وفاعلة وذات تأثير راسخ وداعم وعميق في النهوض في المجتمعات وتحفيزها على النجاح والعمل والتقدم .

ولاننسى دور وزارة الثقافة في دعم مسيرة الهيئات الثقافية حسب المستطاع . ولا بد ان أشير في كلمتي الى هذا المكان التاريخي “بلدة سحم” فهذا المكان مرتبط بتاريخ انتصارات وإنجازات من الواجب المحافظة عليها فهذه مهمة الشباب والهيئات الثقافية والمجتمعية . الرئيس الفخري لملتقى سحم الكفارات نضال الطوالبة قال في كلمة له : علينا ان نهتم اكثر بالجانب الثقافي بحيث تمثل الثقافة أساس الهوية والوجود .

ومن هنا جاء تأسيس ملتقى سحم الثقافي من قبل مجموعة من شباب البلدة لإحياء الأنشطة والبرامج الثقافية والمبادرات المجتمعية لما تتمتع به المنطقة من بعد تاريخي وحضاري بخلود نهر اليرموك ومعركة اليرموك الخالدة. وأضاف الطوالبة بأن صدور كتاب ” اكتشاف حضارات سحم الكفارات ” للدكتور محمد وهيب مايؤشر على هذه الحالة الثقافية التاريخية للمنطقة .

من جانبه قال عضو الهيئة العامة للمنتدى الدكتور عبدالرزاق العمور في كلمة الملتقى : نحتفل اليوم بمرور عام على تأسيس ملتقى سحم الثقافي مستعرضاً الانجازات التي حققها الملتقى من انشطة ثقافية ومجتمعية كان لها أثرا كبيرا ايجابيا في خلق حراك ثقافي كبير بين أبناء البلدة والمجتمع . الشاعرة ازدهار الطيار قرأت من قصائدها الوطنية بالصورة الشعرية البسيطة والكلمة القريبة من القلب . وقرا الشاعر انور الاسمر قصيدة التراب ولم ارى مطرا يقول :

أطِلُّ من الشباك كي أرى مطرا

فرأيتني الثلاثة في الحديقة

طفلاً يراوغ فراشةً وعصفورة

ليكملَ حلمه بصيد أغنيةٍ

ويكبر

فتىً يقرأ رواية عاطفية

ويُقَلِّب الورد في حذرٍ

ليشتم عطر فتاته

وُيقَبِّلَها خلسة .

واختتم الشاعر حربي المصري في قصيدة له عن القدس فيها: ياربيع القدس احلامي تفر / والرسالات التي فينا تصر / حين اوهبت الذي قد صار وقفا /لاح في الناموس قنديل يسر/ والغوايات التي كانت حراما / اسلمت وجها وشاهدها يقر /.

وقدم الفنان محمود حمادنة وصلة غنائية نالت إعجاب الحضور . وفي نهاية الحفل قدم راعي الحفل الشهادات التكريمية للمشاركين وقدم الرئيس الفخري للمنتدى درع الملتقى لراعي الحفل .

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الحوري – بيسان – هنديلة”… نجوم أردنيون على المسرح الشمالي

رسمي محاسنة : ميديا نيوز ليلة اردنية على المسرح الشمالي، قدم فيها المطربون اللون من ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم