الرئيسية / WhatsApp / راصد: 51.5 عاماً معدل أعمار المترشحات والمترشحين على مستوى الأردن. – انفوجرافيك

راصد: 51.5 عاماً معدل أعمار المترشحات والمترشحين على مستوى الأردن. – انفوجرافيك

51.5 عاماً معدل أعمار المترشحات والمترشحين على مستوى الأردن.  

52.6 عاماً معدل أعمار المترشحون الذكور على مستوى الأردن.  

47.4 عاماً معدل أعمار المترشحات على مستوى الأردن.  

139 برلمانية وبرلماني سابقين يترشحون لانتخابات 2020 

دائرة اربد الأولى الانتخابية الأعلى بمعدل أعمار المترشحين بـ 54 عاماً. 

أكبر المترشحات والمترشحين عمراً بلغ 81 عاماً من دائرة عجلون الانتخابية.  

10 مترشحات للانتخابات أعمارهنّ 30 عاماً.  

10 مترشحون للانتخابات أعمارهم 30 عاماً.  

عمان الرابعة الأقل بمعدل أعمار المترشحات والمترشحين بـ 48.5 عاماً.  

ميديا نيوز – ضمن متابعة أعمال تحالف راصد لمراقبة الانتخابات البرلمانية 2020، عمل الفريق على تحليل المترشحات والمترشحين حسب الفئة العمرية، وفي هذا السياق ذكر الدكتور عامر بني عامر أن هذا التحليل يهدف إلى إطلاع المواطنين على أعمار المترشحات والمترشحين لما في ذلك من مؤشرات يمكن البناء عليها.

وقال بني عامر أن هذه المعلومات يتم نشرها وفقاً لمتطلبات تعزيز عملية المشاركة في العملية الانتخابية ترشحاً وانتخاباً، كما يمكن الاستفادة منها من قبل المواطن والباحث والأكاديمي والمتخصص والإعلامي في حال كان لديهم الرغبة في التحليل النوعي للعملية الانتخابية.

وبينت النتائج أن معدل أعمار المترشحات والمترشحين كافة وصل إلى 51.5 عاماً فيما كان معدل أعمار المترشحين الذكور 52.6 عاماً، بينما وصلت معدل أعمار المترشحات الإناث إلى 47.4 عاماً، كما أظهرت النتائج أن تعداد المترشحات والمترشحين الذين كانوا ضمن الفئة العمرية من 30 – 39 قد وصل إلى 221 مترشحة ومترشحاً أي بنسبة 12.9% من مجموع المترشحات والمترشحين، فيما وصل عدد المترشحات والمترشحين ضمن الفئة العمرية من 40 – 49 إلى 439 مترشحة ومترشحاً أي ما نسبته 25.6% من مجموع المترشحات والمترشحين، و707 مترشحة ومترشحاً ضمن الفئة العمرية 50 – 59 عاماً بما نسبته 41.2%، وبلغ تعداد المترشحات والمترشحين الذين تجاوزوا 60 عاماً 350 مترشحة ومترشحاً أي ما نسبته 20.4% من مجموع المترشحات والمترشحين.

وعلى صعيد الدوائر الانتخابية فقد كانت دائرة عمان الرابعة الانتخابية الأقل في معدل أعمار المترشحات والمترشحين فيها وذلك بـ 48.5 عاماً، تلتها دائرة المفرق الانتخابية والتي كان بها معدل أعمار المترشحات والمترشحين 49 عاماً، أما أعلى دائرة انتخابية بمعدل أعمار المترشحات والمترشحين فقد كانت دائرة اربد الأولى الانتخابية بمعدل أعمار وصل إلى 54 عاماً.

ومن الجدير ذكره أن 10 مترشحات من أصل 369 سيدة أعمارهنّ 30 عاماً فقط، منهن مترشحتين في عمان الرابعة ومترشحة في كل من عمان الخامسة والثالثة والزرقاء الأولى واربد الأولى والثانية وعجلون ومترشحتين في دائرة العقبة الانتخابية، فيما بلغ عمر أكبر مترشحة للانتخابات 69 عاماً في دائرة الزرقاء الأولى الانتخابية.

وكان أكبر المترشحين عمراً قد ترشح في دائرة عجلون الانتخابية حيث بلغ عمره 81 عاماً، تلاه مرشحاً في دائرة الكرك الانتخابية حيث بلغ عمره 80 عاماً، ووصل عدد المترشحات والمترشحون الذين بلغت أعمارهم 30 عاماً 20 مترشحة ومترشحاً مناصفةً ذكور وإناث.

وعلى صعيد البرلمانيات والبرلمانيين الذين ترشحوا فقد بينت النتائج أن 139 برلمانية وبرلمانياً من المجالس السابقة قد ترشحوا لانتخابات المجلس التاسع عشر، منهم 91 برلمانية وبرلمانياً من المجلس الثامن عشر، و48 برلمانية وبرلمانياً من المجالس التي سبقت المجلس الثامن عشر.

وتبين أن عدد البرلمانيين الذكور الذين ترشحوا من المجلس الثامن عشر قد وصل إلى (73) برلمانياً، فيما وصل عدد البرلمانيون الذكور الذين ترشحوا من المجالس التي سبقت المجلس الثامن عشر (38) برلمانياً، ووصل عدد البرلمانيات الإناث المترشحات من المجلس الثامن عشر إلى (18) مترشحة، فيما بلغ عدد البرلمانيات الإناث المترشحات من المجالس التي سبقت المجلس الثامن عشر (10) برلمانيات سابقات.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد .. الجراد يجتاح إثيوبيا (فيديو)

ميديا نيوز – رويترز – صرخت ماريما واديشا، وهي أم لعشرة أطفال، وراحت تلقي بالحجارة، ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم