الرئيسية / WhatsApp / رحيل الفنان “محمد وهيب”…احد رواد الاغنية الاردنية ومسيرة من الابداع في التاليف والتلحين والغناء.

رحيل الفنان “محمد وهيب”…احد رواد الاغنية الاردنية ومسيرة من الابداع في التاليف والتلحين والغناء.

مطرب الجيش…والفنان الذي غنى باحتفالات مصر الى جانب كبار الفنانين.

هل يكون من المكرمين في احتفالات مئوية الدولة الاردنية؟

رسمي محاسنة: ميديا نيوز.

ونحن نعيش اجواء الحزن على رحيل الفنان الاردني الكبير” محمد وهيب”، نستحضر بعض المحطات الهامة في مسيرته الفنية، فهو أحد رواد الاغنية الاردنية” تاليفا وتلحينا وغناء”،وهو شاهد على انتشارها، ومشارك اساسي في ترويجها محليا وعربيا.

الانطلاقة من..ومع الاذاعة الاردنية.

كانت بداية الفنان “محمد وهيب” مع انطلاقة الاذاعة الاردنية،هذه الاذاعة التي كانت وجها اردنيا عربيا اصيلا، قبل ان يصيب “العوج” لسان الاذاعات والتلفزيونات المستجدة،حيث توافقت انطلاقة هذه الاذاعة مع عنفوان الشباب والثقة بالنفس، فكان ان تقدم بجراة للاذاعة الاردنية في رام الله، ليدهش لجنة المقابلة التي كان على راسها الفنان ” توفيق النمري”،ويتم اعتماده كمطرب، ليتم الانتقال الى عمان، وفي احتفالية الاذاعة، يؤكد موهبته، وتكون انطلاقة قويه، عززها بالذهاب الى مصر، والتعلم على ايدي كبار الفنانين.

احتفالات مصر.

محطة اخرى عندما استطاع ان يفرض وجود الاغنية الاردنية – التي بقي منحاز لها تماما-،في الاحتفالات المصرية”المغلقة بشكل عام امام الفنانين العرب”، فهذه الاحتفالات الكبيرة، كانت حكرا على النجوم مثل ” عبدالحليم حافظ، وماهر العطار ونجاة الصغيرة، ومحمد رشدي” حيث قدم “وهيب”الاغنية الاردنية، وحقق حضورا ونجاحا كبيرا في القاهرة الى جانب العمالقة.

شعراء ونجوم عرب واردنيون.

ومثل روحه الجميلة، كان يمتلك النغمة الموسيقية المحببة للنفس، السلسة في ايقاعها،هذه الالحان التي تميز بها، جذبت كبار المطربين العرب، فقد اعطى الحانا للفنانين”ملحم بركات،موفق بهجت، ذياب مشهور،سميرة توفيق،طروب، جورجيت صايغ”،..وغيرهم.والى جانب ذلك فهو مكتشف العديد من المواهب الغنائية الاردنية مثل”فيصل حلمي،ونهاوند”،ومن الذين ساهموا باكتشاف الفنانة الاردنية” هاله هادي”، التي قدم معها وهي طفلة ديو”ياشوق”،واغنية” داره قبال داري”،و”زين الحبايب”.

وقد اعطى الكثير من الالحان لمطربين اردنيين، وحققت الحانه باصواتهم نجاحا كبيرا،منهم “فؤاد حجازي، واسماعيل خضر” وغيرهم، وبالاضافة الى انه مؤلفا للاغاني، فقد اخذ من  اشعار “نزار قباني” عندما لحن قصائد “احلى خبر،وعيناك نهر احزاني،وصاحبتي اذا ضحكت”، بالاضافة الى شعراء كبار اخرين منهم” حسني فريز، ونايف ابو عبيد،ومحمود ابراهيم،وغيرهم”.وهناك مشاركات كثيره له في المهرجانات الفنية. ومساهمته في تاسيس القسم الموسيقي في الاذاعة الاردنية.

مطرب الجيش.

محطة مهمة في حياة الفنان”محمد وهيب”،عندما كانت الامه في لحظة انكسار بعد هزيمة حزيران، حيث قدم مجموعة من الاغاني التي ماتزال حاضرة في البال، فقد كانت المعنويات في ادنى درجاتها، من ذهول الهزيمة ، فكان دور الاغنية ك” قوة ناعمة” ، باستنهاض الهمم،واستعادة الثقة،ورفع المعنويات،باختيار اغان تستحضر الوطن،والقوات المسلحة، وابدع بتلك المرحلة،حيث الاحساس الصادق، والاداء بحماس وعنفوان،وكان الاردنيون ينتظرون اغانية،واطلقوا عليه لقب ” مطرب الجيش”،ومازالت اغانية يتم ترديدها في المناسبات الوطنية، نذكر منها ” لو ان لي الف روح” من الحانه وكلمات ” حسني فريز” وكذلك اغاني ” بلادي احب البلاد اليّ” و” الكوفية الحمرا” و” القدس نادتنا” و” نهر الانبياء” و” حبيبي ياوطني” و” باسم الحرية” وغيرها.

فرقة بيت الرواد.

الفنان الكبير”محمد وهيب”احد اعضاء فرقة “بيت الرواد” كان حريصا على الحضور،وله جمهوره الذي كان يشاركه اغانيه وارتجالاته، وروحه السمحة والجميلة،واناقته، بتواضع الكبار، والاقتراب من الناس،فهو نجم يمتلك الموهبة، دون ان تؤثر نجوميته على علاقته بالناس،بابتسامته الدائمة،وطيبته التي كانت تتسع للجميع.

هل يتم تكريمه في احتفالات المئوية؟

الفنان “محمد وهيب”،برصيد حوالي”300” اغنية، مابين غناء وتاليف وتلحين، وكثير منها حاضر في الوجدان، فهو من المجددين على مستوى اللحن والمضامين،ونحن نحتفل بمئوية الدولة الاردنية، نامل ان يكون من المكرمين، كما سبق وان وعد وزير الثقافة “د.باسم الطويسي”.

نودع الفنان الكبير”محمد وهيب”، وقد ترك فراغا فنيا كبيرا،ورحلت عنا روحا جميلة،نسأل الله ان تتنزل على روحه الرحمة والمغفرة.وان يدخله فسيح جناته.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد .. فنان سعودي يحول الجدران إلى لوحات فنية – صور وفيديو

ميديا نيوز – حول فنان سعودي يلقب بـ “كلاخ”، جدران المنازل القديمة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم