الرئيسية / WhatsApp / رغم الاردن لا زال في قلب المعركة ومعظم الشعب معرض للإصابة فتح كافة القطاعات المغلقة
الأردن يتجه نحو إعلان الحظر الشامل يوم الجمعة

رغم الاردن لا زال في قلب المعركة ومعظم الشعب معرض للإصابة فتح كافة القطاعات المغلقة

ميديا نيوز –  أكد وزير الصحة الدكتور نذير عبيدات أن المنحنى الوبائي شهد تحسنا ملحوظا خلال الأسابيع السبعة الماضية، حيث انخفضت أعداد الإصابات وايجابية الفحوصات وعدد الوفيات.

وقال إن برنامج التطعيم الوطني بدأ اليوم الأربعاء، ونأمل أن يتصدى لجائحة كورونا، وسيستمر لعدة أشهر وسيساهم للتصدي للوباء داخليا وعالمياً، اضافة إلى التحسن بقدرات مستشفيات القطاع العام، وأصبح هناك زيادة في أعداد الأسرة وأسرة العناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي، وكان لا بد اعادة تقييم الأمور، وتوصلت الحكومة للقرارات بعودة النشاط لبعض القطاعات.

وأضاف أننا ما زلنا في قلب المعركة ومعظم الأردنيين معرضون للاصابة بفيروس كورونا فما زال عدد المصابين بالفيروس هم أقلية، داعيا للتشديد بالالتزام في اجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات، فالكرة بملعب المنشآت وعلى المسؤولين عنها والمواطنين استدامة عمل النشاط حتى لا نعود لانعكاسات سلبية على الوضع الوبائي، لنعود لاجراءات مشددة.

الغاء منصة القادمين جوا واسبوع الحجر .. واستمرار الحظر الليلي

 أكد وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد ضرورة الاستمرار بالالتزام في الاجراءات الوقائية.

وقررت الحكومة بحسب العايد وقف العمل بقرار الحظر الشامل يوم الجمعة اعتبارا من هذا الأسبوع مع الاستمرار بساعات الحظر الليلي، وفتح قطاعات بناء على 3 مراحل، مع انشاء اشتراطات وبروتوكولات صحية.

وأضاف أنه سيتم وقف العمل بمنصة القادمين جوا والاكتفاء بنتيجة فحص كورونا سلبية وفحص آخر سلبي، ومن تظهر نتيجته سلبية يسمح له بالدخول دون حجر منزلي، وفرض العزل المنزلي على من تكون نتيجته ايجابية، وسيتم زيادة أعداد القادمين عبر جسر الملك حسين والمدورة إلى 300 شخص.

وبين أنه سيتم ازالة المحددات على الرحلات الجوية وستعمل بكامل طاقتها اعتبارا من 20-1-2021.

فتح المسابح والنوادي والحدائق والسينما ومدن الترفيه والمعارض تدريجيا

 أكدت وزيرة الصناعة والتجارة والتموين مها علي أنه تم اعتماد معايير لخطة فتح القطاعات المغلقة وستكون على مراحل متعددة بحوالي أسبوعين بين كل حزمة وحزمة لتقييم الاجراءات وتم اختيار الأنشطة بالتعاون مع وزارة الصحة، ومساهمة فتح القطاعات بالتخفيف من الآثار الاقتصادية لوباء كورونا.

وقالت إن الحزمة الأولى ستبدأ من تاريخ 15 كانون الثاني من خلال الغاء حظر الجمعة برك السباحة الخارجية الفندقية، والحدائق العامة والمحلات داخلها، ونوادي الفروسية وسيكون هناك تكثيف للاجراءات الرقابية والالتزام بالبروتوكول الصحي.

وأضافت أنه اعتبارا من 1 شباط سيتم فتح المسابح الفندقية والعامة والداخلية ونوادي اللياقة البدنية والاكاديميات الرياضية

وستبدأ في 1 آذار المرحلة الثالثة بإعادة فتح دور السينما، ومراكز البلياردو، ومدن الترفيه والتسلية وأماكن لعب الأطفال، وأماكن الألعاب الكهربائية وقطاع المعارض والمؤتمرات.

وسيكون هناك 50% من الطاقة الاستيعابية والالتزام بالبروتوكولات الصحية التي سيتم وضعها، ومراقب صحة وفق برنامج توكيد، وتوقيع المنشأة يفيد بالتزامها بالبروتوكول، وسيكون هناك عقوبات على غير الملتزمين.

ولفتت إلى أنه سيتم اعلان موعد تقديم المنشآت الراغبة في العودة للعمل والجهات المختصة بهذه الاجراءات.

وزير التربية: بدء التعليم الوجاهي لصفوف من الروضة وحتى الثالث إضافة للتوجيهي

 أعلن وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي آلية عودة التعليم الوجاهي للمدارس في الفصل الدراسي الثاني، مؤكدا أن استمراريتها مسؤولية مشتركة من خلال الالتزام بالبروتوكول الصحي وارتداء الكمامة واستخدام المعقمات والمنظفات، وهو مسؤولية الجميع، ويعتمد على مدى الالتزام والحالة الوبائية.

وقال إن العودة ستكون متدرجة وسيكون في السابع من شباط للصفوف من رياض الأطفال إلى الصف الثالث إضافة لصف الثاني عشر وسيكون الدوام بالتناوب يومين وجاهي و3 أيام عن بعد ومن ثم التبادل، وفي بعض الحالات يومين بيومين، وستكون السعة الصفية 15 طالبا في كل شعبة و2 متر لكل طالب.

وأضاف أن الطلبة سيتابعون دوامهم عن بعد خلال عدم وجودهم في المدرسة، وسيكون هناك تقييم بمرحلتين للالتزام بالبروتوكول الصحي، وهناك تقييم يومي لمدة أسبوعين وفي حال كان هناك التزام سيلتحق طلبة الصف العاشر وطلبة الصف الحادي عشر، وبعدها بأسبوعين سيكون هناك مرحلة التقييم الثانية تحدد التحاق الطلبة من الرابع إلى التاسع في السابع من آذار للتعليم الوجاهي، والصفوف العاشر والحادي عشر والرابع حتى التاسع ستتابع تعليمها عن بعد ابتداء من 7 من شباط، حتى يتم التقييم لحماية الطلبة والمعلمين والمجتمع وحتى لا تحدث أي انتكاسة بالوضع الوبائي.

وشدد على أن هناك دراسة لتمديد الفصل الدراسي الثاني حتى نهاية حزيران، وسيتم تنفيذ حصص تقوية للطلبة للمفاهيم الأساسية وتقديم حصص دعم نفسي واجتماعي لهم، مشيرا إلى أنه سيتم اعلان رابط لأولياء الأمور للاستفسار عن وضع مدارس ابنه، وسيكون هناك خيار لولي الأمر حول شكل التعليم المناسب لابنه أو ابنته.

وبين أنه تم تطوير بروتوكول صحي تربوي تعليمي صحي سيعلن عنه الأسبوع المقبل، كما سيتم الكشف عن تفاصيل البروتوكول الصحي من خلال الاعلام، ولن يتم التهاون في تطبيق البروتوكول الصحي مع أي منشأة فعودة التعليم ملتزمة بمستوى تطبيق البروتوكول فأي تهاون سيكلفنا الكثير، وسيتواجد في كل مدرسة خاصة مراقب من وزارة العمل ضمن برنامج توكيد لمتابعة تطبيق البروتوكول الصحي، فيما ستزور فرق الرقابة والتفتيش المدارس الحكومية يوميا وستغلق أي مدرسة لا يوجد بها التزام بالبروتوكول الصحي حتى تصوب وضعها.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يحتاج إلى “الكثير من المال بسرعة” البنوك الأمريكية تنظر في مصادرة أملاك ترامب

  توم بوجيوني – ميديا نيوز – ترجمة – عند ظهوره على ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم