الرئيسية / WhatsApp / زطشي مسؤول كروي غير مرغوب فيه مِن قبل السلطات الجزائرية

زطشي مسؤول كروي غير مرغوب فيه مِن قبل السلطات الجزائرية

الجزائر: جودي نجيب – ميديا نيوز 

بات رحيل خير الدين زطشي من منصبه كرئيس للاتحاد الجزائري لكرة القدم، بعد نهاية عهدته شهر مارس من العام المقبل، فرضية لا مفر منها، خاصة بعد أن رفضت وزارة الشباب والرياضة الترخيص للاتحاد الجزائري لكرة القدم بعقد “جمعية عامة عادية في دورة استثنائية” من أجل تحديد صيغة نهاية الموسم الكروي.

وهاجمت الوزارة قرار المكتب الفدرالي لـ”الفاف” باستدعاء جمعية عامة استثنائية واصفة إياه بـ”اختراع قانوني وارتجال”.

وأضافت الوزارة في بيانها “إذا كان القصد من هذا الطلب هو عقد جمعية عامة عادية، فإن القانون الأساسي للاتحادية الجزائرية لكرة القدم يحدد بدقة شروط وكيفيات انعقادها”.

وتابع بيان الوزارة “إذا كان القصد من هذا الطلب عقد جمعية عامة استثنائية، فإن المادة 29 الفقرة 6 من القانون الأساسي للاتحاد الجزائري لكرة القدم يحدد بدقة اختصاصها في ثلاث حالات دون سواها على سبيل الحصر: تغيير مقر الفاف، تعديل النظام الأساسي، حل الفاف”.

وأكدت الوزارة أنه إذا كان الغرض من هذا الطلب هو تنظيم استشارة واسعة مع جميع الفاعلين في عائلة كرة القدم، فإن هذه الاستشارة ممكنة دون الإخلال بالقانون الأساسي للاتحاد الجزائري لكرة القدم.

كما ذكرت وزارة الشباب والرياضة ببيانها الصادر في 09 يوليو 2020 والذي يقضي بعدم الترخيص باستئناف المنافسات الرياضية في الوقت الراهن، بناءا على توصيات اللجنة العلمية لمتابعة ورصد وباء كوفيد-19 التابعة لوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات.

وعقد الإتحاد الجزائري لكرة القدم اجتماعا بِمقرّه الذي يقع في دالي إبراهيم بِالعاصمة، حضره الرئيس خير الدين زطشي وأعضاء المكتب الفيدرالي. وخلص الإجتماع إلى طرح مُقترحَين: إنهاء الموسم قبل الآوان، بِدون تحديد صاحب اللقب والفرق الثلاثة التي تنزل إلى القسم الثاني أو تصعد منه. أو استئناف البطولة لاحقا إلى غاية إسدال الستار، وحينها يتحدّد صاحب اللقب والفرق النازلة وأيضا الصاعدة من القسم الثاني.

وقالت الفاف في بيان لها إن تنتظر ردّ السلطات العمومية لِعقد جمعية عامة استثنائية، بـ “الطريقة التقليدية” مع مراعاة الظرف الصحي والإجراءات المُتّخذة بِهذا الشأن. أو تنظيمها بِواسطة تقنية التحاضر عن بعد.

للإشارة، فإن سباق بطولة القسم الأوّل بقيت منه 8 جولات، نظير 7 جولات في القسم الثاني، بينما بلغت منافسة كأس الجمهورية الدور ربع النهائي.

وكان وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي، يستعجل رحيل خير الدين زطشي وتركه لِمنصب الرّجل الأوّل في الإتحاد الجزائري لِكرة القدم.

كما تجاهل وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي رئيسَ الاتحاد الجزائري لكرة القدم خير الدين زطشي في منشور له على صفحته الرسمية في فايسبوك، توجه فيه بالشكر لبلماضي وأشباله بمناسبة مرور سنة على تتويج “الخضر” بكأس أمم إفريقيا التي أقيمت في مصر العام الماضي.

وأشاد سيد علي خالدي بالإنجاز الذي حققه الطاقم الفني، وعلى رأسهم جمال بلماضي الذي وصفه بالمدرب، مضيفا أنه يحمل كل معاني التقدير والعرفان والامتنان لما أبانوا عنه من التزام ووطنية وتضحية توجت بالنصر.

وجدد خالدي في منشوره دعم الدولة للمنتخب الوطني، وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية والحكومة، لتتواصل مسيرتهم الملهمة نحو المزيد من الإنجازات والألقاب.

ويعكس “إقصاء” زطشي من التتويج الإفريقي للمنتخب الوطني الجزائري، ورفض الترخيص لِهيئته بِعقد جمعية عامّة استثنائية، أن رئيس “الفاف” بات مسؤولا كرويا غير مرغوب فيه مِن قبل السلطات العمومية.

وشهدت فترة رئاسة خير الدين زطشي “للفاف” العديد من السلبيات، حيث لم يتمكن من السيطرة على مجريات البطولة الوطنية في فترة تسييره للكرة الجزائرية، وذلك بعد المشاكل الكثيرة التي وقع فيها مع رئيس الرابطة المحترفة لكرة القدم، بعدما تم إقالة محفوظ قرباج بسبب الإنتقادات التي طالته من طرف خير الدين زطشي، ليتم تعويضه بعبد الكريم مدوار الذي يواجه نفس المشاكل من طرف رئيس الفاف بسبب تدخله في برمجة مباريات البطولة، وعدم إستقلالية اللجنة المركزية للتحكيم.

وحاول زطشي تلميع صورته خلال فترة رئاسته من خلال تنظيم منتدى تطوير كرة القدم الجزائرية سنة 2017، إلا أن قرارات “السيمبوزيوم” لم يتم تطبيقها على أرض الواقع إلى حد كتابة هذه الأسطر.

ويجمع لاعبون دوليون قدامى وفنيون مسيرون، بأنه للحكم على واقع الكرة الجزائرية لا يجب القياس على نتائج المنتخب الوطني، فسواء أكانت نتائجه جيدة أو لا، فإن ذلك لا يجعلنا نشيد بعمل „الفاف“، كونها لم تتخلص من تبعيتها لمراكز التكوين الفرنسية التي على أساسها تشكل المنتخبات الوطنية منذ أزيد من عقد من الزمن بجلب أبنائنا بالمهجر.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطة “متهمة” بتهريب المخدرات تفر من السجن

ميديا نيوز – هربت هرّة احتجزت في السجن الرئيس في سريلانكا بعد محاولتها تهريب مخدرات وبطاقات ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم