الرئيسية / WhatsApp / سفير واشنطن لدى إسرائيل: نرى في دحلان خليفة محتملا لعباس

سفير واشنطن لدى إسرائيل: نرى في دحلان خليفة محتملا لعباس

ميديا نيوز – وكالات – أكد السفير الأمريكي لدى إسرائيل، ديفيد إم فريدمان، أن الولايات المتحدة ترى في القيادي المنشق عن حركة “فتح” محمد دحلان خليفة محتملا للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وقال فريدمان، في حوار نشرته اليوم الخميس صحيفة “يسرائيل هيوم”، ردا على سؤال عن إمكانية “تعيين” دحلان المقيم في الإمارات رئيسا فلسطينيا جديدا وتقارير عن دعم واشنطن لهذه الخطة: “نفكر في ذلك، لكننا لا نريد هندسة القيادة الفلسطينية”.

وشدد الدبلوماسي الأمريكي على أن النزاع الإسرائيلي-العربي يوشك على نهايته ومن المتوقع أن ينتهي في غضون بضعة الأشهر أو عام، واصفا إبرام إسرائيل اتفاقيتي السلام مع الإمارات والبحرين بأنه “كسر الجمود”.

وأعرب فريدمان عن قناعته بأن دولا كثيرة ستحذو قريبا حذو أبوظبي والمنامة.

واتهم السفير الأمريكي السلطة الفلسطينية بـ”عدم خدمة شعبها على نحو مناسب”، مبديا قناعته بأن سكان “يهودا والسامرة” (أي مصطلح يهودي يستخدم في الإشارة إلى الضفة الغربية المحتلة) يتطلعون إلى حياة أفضل.

وأشار فريدمان إلى ضرورة أن يدرك الشعب الفلسطيني أن هذه الفرصة متوفرة أمامه، مضيفا أن القيادة الفلسطينية لا تزال متمسكة بـ”شكاوى قديمة جدا لا قيمة لها”.

وقال: “عليهم الانضمام إلى القرن الـ21، وهم الآن في الجانب الخاطئ من التاريخ”.

وأكد فريدمان أن تجميد الخطط الإسرائيلية الخاصة بضم أجزاء واسعة من الضفة الغربية المحتلة قرار مؤقت فقط، قائلا: “أعتقد أن ذلك سيحدث”.

وأشار السفير إلى أن الأعلام الإسرائيلية لا تزال ترفرف فوق المستوطنات في الضفة، رغم تجميد خطة الضم، مضيفا: “وفقا لرؤيتنا للسلام، هذا الأمر سيستمر”.

دحلان يرد على تصريح سفير واشنطن لدى إسرائيل عن إمكانية “تعيينه” خليفة لعباس

ندد القيادي الفلسطيني محمد دحلان بتصريحات سفير واشنطن لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بشأن إمكانية “تعيينه” لمنصب الرئيس الفلسطيني.

ووصف دحلان المقيم في الإمارات في بيان نشره عبر صفحته في “فيسبوك”، تصريح فريدمان الذي نشرته صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية اليوم الخميس بأنه “لا يزيد عن كونه تكتيكا مخادعا هدفه إرهاب البعض وزعزعة الجبهة الداخلية”.

وتابع: “أتمنى من الجميع أن لا نقع في شرك مثل هذه التكتيكات المهندسة بدقة، ولنعمل معا لاستعادة وحدتنا الوطنية والاتفاق على ثوابتنا الوطنية ووسائل تحقيقها، فلا شيء يستحق الصراع حوله داخليا، وكل القدرات والطاقات ينبغي أن تكرس وجوبا لتحرير وطننا وشعبنا العظيم”.

وشدد دحلان على أن “من لا ينتخبه شعبه لن يستطيع القيادة وتحقيق الاستقلال الوطني”، مبديا إيمانه التام بأن “فلسطين بحاجة ماسة الى تجديد شرعية القيادات والمؤسسات كافة”.

ولفت القيادي المنشق عن “فتح” إلى أن السبيل الوحيد لتحقيق ذلك هو تنظيم “انتخابات وطنية شاملة وشفافة”، مضيفا:”لم يولد بعد من يستطيع فرض إرادته علينا”.

ونقلت “يسرائيل هيوم” في وقت سابق من اليوم عن فريدمان قوله في حوار معها، ردا على سؤال عن إمكانية “تعيين” دحلان خليفة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وتقارير عن دعم الولايات المتحدة لهذه الخطة: “نفكر في ذلك، لكننا لا نريد هندسة القيادة الفلسطينية”.

 

بعد جدل واسع.. صحيفة إسرائيلية تعدل تصريح سفير واشنطن عن إمكانية “تعيين” دحلان خليفة لعباس

عدلت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية تصريحات نسبتها للسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان بشأن دعم واشنطن “تعيين” القيادي الفلسطيني محمد دحلان في منصب الرئيس الفلسطيني.

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، نقلت الصحيفة عن فريدمان قوله، ردا على سؤال عن إمكانية “تعيين” دحلان المقيم في الإمارات رئيسا فلسطينيا جديدا ومدى صحة التقارير عن دعم واشنطن لهذه الخطة: “نفكر في ذلك، لكننا لا نريد هندسة القيادة الفلسطينية”.

وعلى خلفية جدل واسع وموجة غضب استدعها هذا التصريح لدى الفلسطينيين، عدّلت الصحيفة هذا الكلام ليصبح: “لا نفكر في ذلك ولا نريد هندسة القيادة الفلسطينية”.

ولم توضح الصحيفة ما إذا كان تعديل الخبر نتيجة لارتكاب خطأ في الكلام المنسوب إلى فريدمان أو بطلب من السفير.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استبعاد “مطرب المهرجانات” حسن شاكوش من عضوية الموسيقيين لعدم إجادته القراءة والكتابة

القاهرة – ميديا نيوز – قررت لجنة الاختبارات التابعة لنقابة المهن الموسيقية في مصر استبعاد ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم