الرئيسية / WhatsApp / سينما شومان تعرض الفيلم اللبناني “بانوبتيك” للمخرجة رنا عيد

سينما شومان تعرض الفيلم اللبناني “بانوبتيك” للمخرجة رنا عيد

ميديا نيوز: عمان.

عرضت لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية ، عبر موقع المؤسسة الإلكتروني، الفيلم اللبناني ” بانوبتيك” للمخرجة رنا عيد، وذلك ضمن برنامج العروض الأسبوعية – كل ثلاثاء-(اون لاين) .
والفيلم هو رسالة موجهة من ابنة إلى والدها في محاولة للتعبير عن حزنها إثر وفاته، الابنة هي المخرجة ومهندسة الصوت رنا عيد. فيما تتذكر الأوقات التي أمضتها في الملاجئ تحت القذائف خلال الحرب الأهلية اللبنانية، تحاول رنا التصالح مع ماضي بلدها المضطرب.

 يتعمّق “بانوبتيك” في خفايا بيروت كاشفًا المفارقات العديدة السائدة في لبنان: بلد متعطّش للحداثة يتجاهل الرذائل التي تمنعه من بلوغها. في حين اختار اللبنانيون أن يغضوا الطرف عن عيوبه وتاريخه، تستكشف رنا عيد من خلال الهندسة الصوتية والصور عددًا من معالمه الشهيرة ومخابئه السريّة.

وجرى عقب عرض الفيلم نقاش موسع مع المخرجة رنا عيد عبر منصة (زووم) وصفحة المؤسسة على (الفيسبوك)، ادارته الناقدة السينمائية وعضوة لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان رانيه حداد.

وكان الفيلم الذي تم انتاجه في العام 2017 قد عرض في مهرجان لوكارنو السينمائي/سويسرا، مثلما حاز على جائزة إنجاز التابعة لسوق مهرجان دبي السّينمائي التي كانت مُقدَّمة ضمن ملتقى بيروت السّينمائي 2017.

والمخرجة رنا عيد ولدت عام 1976 ببيروت وحازت على درجة البكالوريوس في السينما عام 1999م، وماجستير في هندسة الصوت السينمائية في عام 2002 من معهد الدراسات المسرحيّة والسمعيّة المرئيّة والسينمائيّة IESAV في جامعة القديس يوسف.

وتعمل رنا كمصممة صوت منذ عام 2003، بعد أن باتت تعرف كواحدة من أشهر مصممي الصوت في صناعة السينما اللبنانية، وعملت مع بعض المخرجين والمنتجين العرب الأكثر شهرة، وفي عام 2006، أطلقت DB    STUDIOS لمعالجة الصوت بعد الإنتاج.

 

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لغز جديد لـ كورونا يحير العلماء !؟

ميديا نيوز – مازال فيروس كورونا المستجد يحير الجميع وينسج  أسراراً وألغازاً  كل أسبوع تقريباً ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم