الرئيسية / WhatsApp / شبهت الاحتجاجات بثورات الربيع العربي ..”التايمز” تحذر: العراق على حافة الهاوية والتفكك

شبهت الاحتجاجات بثورات الربيع العربي ..”التايمز” تحذر: العراق على حافة الهاوية والتفكك

لندن – ميديا نيوز – أكدت صحيفة “التايمز” البريطانية أن الاحتجاجات التي يشهدها العراق تشبه نفس روح ثورات الربيع العربي عام 2011 التي طالب المشاركون فيها بالإصلاح السياسي والاقتصادي.

وحذرت الصحيفة البريطانية في عددها الصادر، اليوم الأربعاء، وترجمه موقع “بي بي سي” الإلكتروني، من أن العراق على شفا الهاوية والتفكك أكثر من أي وقت مضى منذ الغزو الأمريكي عام 2003.

وبينت الصحيفة أن رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، أجبر على الاستقالة بعد شهرين من الاحتجاجات العنيفة أدت إلى مقتل حوالي 450 شخصا وإصابة الآلاف.

وترى أن الأزمة في العراق تعكس إخفاق التسوية الدستورية التي تم وضعها بعد الإطاحة بصدام حسين؛ فالنظام الموضوع مبني على أساس المحاصصة الطائفية لدعم الاستقرار عن طريق ضمان مناصب لجميع الفئات المتنافسة، مثل الشيعة والسنة والأكراد.

وتوضح أنه على الرغم من امتلاك العراق لواحد من أكبر احتياطات النفط في العالم، فإن معدلات البطالة مرتفعة للغاية والخدمات العامة توشك على الانهيار.

وتستبعد الصحيفة البريطانية أن تستجيب النخب السياسية في العراق لمطالب المتظاهرين، رغم وعود الإصلاحات التي أطلقتها في بداية الاحتجاجات، مشيرة إلى إن المرحلة المقبلة ما بعد استقالة عبد المهدي تعتمد على البرلمان.

وحول تعامل السلطات مع المتظاهرين، وصفت الصحيفة أنه الأمن هشم جماجم المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع.

ويشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة والنخبة السياسية منذ أكتوبر الماضي، تخللها قمع أمني مفرط في العاصمة بغداد ومحافظات الجنوب وغيرها.

والغالبية العظمى من ضحايا المحتجين سقطوا في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران.

ويدعو المحتجون إلى رحيل النخبة السياسية المتهمة بـ”الفساد وهدر أموال الدولة”، والتي تحكم البلاد منذ إسقاط نظام صدام حسين عام 2003، وذلك بعد أن تمكنوا، الأحد الماضي، من الإطاحة بحكومة عادل عبد المهدي.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الجرائم العاطفية”في سوريا شبان يواصلون قتل حبيباتهم بـ”القنابل اليدوية”..!!

ميديا نيوز – في حادثة تكررت لعدة مرات في مدن سوريا، أقدم شاب على تفجير ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم