الرئيسية / WhatsApp / صحيفة عبرية: دحلان حاصر عباس ويعمل بدعم الأمريكان والإسرائيليين لتقويض مساعي الرجوب لإفشال المصالحة

صحيفة عبرية: دحلان حاصر عباس ويعمل بدعم الأمريكان والإسرائيليين لتقويض مساعي الرجوب لإفشال المصالحة

ميديا نيوز – قالت صحيفة إسرائيل اليوم ، إن القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، يسابق الزمن للوصول إلى خلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك بعد توقيع اتفاقية التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب.

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم”، أنه “منذ وصول دحلان إلى أبوظبي، فقد شكل ولي العهد محمد بن زايد سيدا له”، لافتة إلى أنه “بعد تطبيع إسرائيل والإمارات، ظهرت تقارير تتحدث عن دور دحلان في الاتفاق، والوعود المقدمة له ليصبح رئيسا للسلطة الفلسطنيية بعد عباس”.

وأشارت الصحيفة إلى أن واشنطن وأبوظبي نفتا بشكل قاطع أن يكون دحلان مشاركا بالفعل في وضع الاتفاق، وأنه أعطيت له أي ضمانات أو وعود، منوهة في الوقت ذاته إلى أن “حربا اندلعت منذ الآن على خلافة عباس”.

وتحدثت الصحيفة عن وجود توتر شديد بين مؤيدي عباس ودحلان، مبينة أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتقلت مؤخرا مقربين من دحلان بالضفة المحتلة، بعد نجاح دحلان في زرع أتباع متنفذين لمحاصرة عباس منهم قيادات فاعلة وذات وزن من داخل اللجنة المركزية والمجلس الثوري بالإضافة إلى الأجهزة الأمنية.

وأوضحت أن أحد المعتقلين المقربين من دحلان، وهو ضابط كبير متقاعد، وكان المسؤول عن المعابر الحدودية بأجهزة الأمن، وبالتحقيق معه كشف عن وجود شبكة علاقات واسعة ومنظمة حاكها دحلان بشكل دقيق داخل مؤسسات السلطة وحركة فتح، حيث اختار أعضاءها بعناية، ضمن خطة للسيطرة على المفاصل المحيطة بعباس لعزله.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر مطلعة، أنه “رغم حملة التشهير التي تديرها السلطة ضد دحلان بأمر من عباس، فإن الأول لا يجلس مكتوف الأيدي، وهو يستعد لمعركة الخلافة، ويحاول أن يحرك مع حليفه الجديد مروان البرغوثي، الذي يقضي عقوبة خمس مؤبدات على قتل مستوطنين في السجون الإسرائيلية، خطوة لتقديم موعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية للإطاحة بعباس”.

الصحيفة تضيف أن الضجة التي حصلت في الأيام الأخيرة نتيجة حديث سفير أمريكا لدى الاحتلال، ديفيد فريدمان، عن إمكانية إقدام واشنطن على دفع دحلان نحو رئاسة السلطة خلفا لعباس. وردا على سؤال لصحيفة “إسرائيل اليوم”، المقربة من رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، عن إمكانية تعيين دحلان رئيسا للسلطة، خلفا لعباس، قال السفير: “نحن نفكر في ذلك”.

– من ناحية ثانية، أشارت الصحيفة عن مصادر أمنية إسرائيلية إلى أن دحلان يعمل حاليا بدعم من الأمريكان والإسرائيلين على تقويض مساعي عضو اللجنة المركزية اللواء جبريل الرجوب المتعلقة بالتقارب مع حركة حماس حتى يمنعه من تحقيق أي إنجاز يمكن أن يسهم في تعزيز مكانته داخل فتح وبين الفصائل.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو : سنرسل طحين القمح بقيمة 5 ملايين دولار للسودان

ميديا نيوز – قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الأحد، إن بلاده سترسل “بشكل فوري” ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم