الرئيسية / WhatsApp / صدور كتاب “نيتكيت وبس، إتيكيت الإنترنت” للكاتبة هناء الرملي

صدور كتاب “نيتكيت وبس، إتيكيت الإنترنت” للكاتبة هناء الرملي

صدور كتاب “نيتكيت وبس، إتيكيت الإنترنت” للكاتبة هناء الرملي
كيف تكون حضاريًا.. وآمنًا.. وإيجابيًا.. ومؤثرًا عبر الإنترنت؟
ميديا نيوز – صدر حديثًا كتاب “نيتكيت وبس، إتيكيت الإنترنت” للكاتبة الفلسطينية الأردنية هناء الرملي، عن دار نشر “كتبنا” المصرية. يطرح الكتاب قواعد اتيكيت الإنترنت ما يطلق عليه اختصارا “نيتكيت” هي مجموعة الأخلاقيات والسلوكيات المتبعة في التواصل بين مستخدمي شبكة الإنترنت. ويأتي مصطلح Netiquette من مزيج من كلمتين “Network” و””Etiquette. ظهرت قواعد “النيتكيت” لتسهيل التفاعلات عبر الإنترنت في غياب الإشارات المرئية والسمعية، والتي يمكن أن تكون في كثير من الأحيان مصادر لسوء الفهم. إضافة إلى اختلاف الثقافات لمستخدمي الإنترنت، والتعامل مع فئات عمرية مختلفة ومستخدمي جدد بشكل دائم. مثل هذا المجتمع الافتراضي يلزمه مجموعة من القواعد الأخلاقية لضبط التواصل بين أفراده.
ويهدف “نيتكيت” إلى التواصل اللائق والاحترام المتبادل بين مستخدمي الإنترنت. وتعزيز الاستخدام السليم والعقلاني للإنترنت. والحماية من الوقوع في أخطاء قد تصل إلى أن تكون سلوكيات غير قانونية تعرض صاحبها إلى العقوبات القانونية. لذا اتباع أخلاقيات التواصل عبر الإنترنت يؤمن بيئة آمنة، واستخدام إيجابي حضاري مؤثر وفعال.
تطرح الكاتبة الرملي في الكتاب (الذي يقع في 188 صفحة) مجموعة كبيرة من النصائح والإرشادات مصنفة ومقسمة إلى أقسام بحسب منصات التواصل، الفيسبوك المسنجر تويتر لينكدإن وانستغرام وسناب شات والواتساب واليوتيوب والمدونات والبريد الإلكتروني إضافة إلى إتيكيت البث المباشر تيك توك والسيلفى واتيكيت التعلم عن بعد والعمل عن بعد وكذلك إتيكيت الألعاب الإلكترونية وإتيكيت الهاتف المحمول..
تقول الرملي:”مهما كنت جميلًا وأنيقًا ومثقفًا، خرقك لقواعد النيتكيت يجعلك أقبح كائن على منصات التواصل الاجتماعي. اظهر جمالك الداخلي، بمعرفتك قواعد النيتكيت”.
وتضيف: “تسعى لتعزيز سيرتك الذاتية، لتحصل على أفضل فرص عمل، بالشهادات والخبرات واللغات. هذا أمر ممتاز.. لكن هل تعلم أن بصمتك الرقمية إذا كانت سلبية، سترمي سيرتك الذاتية في سلة المهملات وللأبد؟ ولتكن بصمتك الرقمية مشرفة وإيجابية عليك التعرف على قواعد “النيتكيت” واتباعها.” وتوجه الرملي نصيحتها لكل أم وأب قائلة: أؤكد للكل أب وأم أن محتوى الكتاب سيخفف عنهم عبء النصائح والتوجيهات. وسينوب عنهم بتوجيههم نحو استخدام إيجابي وفعال للإنترنت، إضافة إلى تحقيق إنترنت آمن لهم. كي لا يقعوا في المحظورات، ويعرضوا أنفسهم وغيرهم للانتهاكات والعقوبات القانونية. كما تنصح كل قارئ قائلة: “كي تسود أخلاقيات وآداب استخدام الإنترنت، عمم هذا الكتاب على أصدقائك بإهدائهم نسخة منه، أو إعارتهم هذه النسخة، أو شجعهم على اقتناء نسخة. فمجتمع افتراضي يفتقد أفراده لإتيكيت الإنترنت قد يولد أمورًا كارثية. ويهدر الكثير من الوقت والجهود والطاقات والفرص. ويجعل الإنترنت عالمًا مليئًا بالحماقات والإساءات والانتهاكات القانونية.”
يشار إلى أن الكاتبة هناء الرملي كاتبة وباحثة متخصصة في شؤون الإنترنت الاجتماعية والثقافية. استشارية ومحاضِرة ومدربة. مهندسة استشارية دولية في شؤون الإنترنت للإعلام العربي والإعلام العالمي الناطق باللغة العربية. صدر لها كتاب “أبطال الإنترنت” حول التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت. ورواية “ميس طفلتي الافتراضية” حول ظاهرة الاستغلال الجنسي للقاصرات عبر الإنترنت. وكتاب “أصدقائي فوق الشجرة” نص مسرحي شعري للناشئين حول ظاهرة التنمر وقبول الآخر وأطفال الحروب واللجوء.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطان الطرب “جورج وسوف” يشعل المسرح الجنوبي في جرش – فيديو وصور

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – جرش. سحر جرش، ونجومية وكاريزما “جورج ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم