الرئيسية / WhatsApp / عبراتٌ مع الطاهرةِ البتول.. مريم العذراء!

عبراتٌ مع الطاهرةِ البتول.. مريم العذراء!

علي الجنابي – بغداد 

يا أختَ هارون، ما كان لمثليَ أن يُحاورَ مثلكِ أيتها البتول, لولا أني أضطررتُ لأُنْبَأَكِ بعدما تداولَتِ الفصولُ, وتقاول الأبناء فيما بين أيديهم من شظف علم خجول, وإذ رأيتهم فيكِ صفّين من أفئدة أو عقول : فأفئدة قد كَفَرَت لمّا سَربَلَتكِ برداءِ ذاتٍ إلهيةٍ أبدية بشمول, وعقولٌ قد خفرَت لمّا سَروِلَتكِ بنداءَ (سيدة نساءٍ سرمدية ومُصطفاة “إستثنائية”), ونقرت بذلك على دفوفها والطبول, وماإنفكت هذه العقول تارةً تكيل فتقول : بألّا (شبه لكِ من أحدٍ مِنَ النساء) ولو تجول, وتارةً أخرى تصول : (“لنْ” يُشبهك أحد مهما أفرطوا التَّشبيه والمقارنة) والفضول, ثم ثالثة فيكِ تؤول:(أنتِ وحدَكِ مَنْ قالَ عنها ربُّ العزَّةِ والأصول :”إِذْ قَالَتِ الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ الْعَالَمِينَ ” !

أفَتغابت تلكم العقول أم تغاضت عن أمّ المؤمنين الكبرى (خديجة), وإذ هي سيدة نساء النبي أجمعين اللاتي نودين من ربِّ السماء وربِّ ما أخفت نفوسٌ من ميول: “يا نِساءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّساءِ”,وتلك منزلىة فوق النساء مادام صبيٌّ على ظهرها يحتنكُ بعيراً بيسرٍ وذلول! وإذاً, فمنزلتكن في السماء فوقَ منزلة نساء الأولين والآخرين وكل أنثى خُلِقت وتُخلَقُ بضفائررشعرٍ مجدول, ومادام طيرٌ لجناحيهِ يقبضُ ويبسطُ وهو فيهما مشغول, ومن ثم كيف ستكون المنزلة إذاً لأمّنا خديجة المبشرة ببيت من قصب صحبة الرسول؟ أفسيقالُ لها :” تنحّي, فمنزلتكِ في شرفِ السيادةِ هاهنا لا يفي ولن يطولَ؟ ثم ورابعة أخرى فيكِ تلك العقول تغولُ إلى (ألّا يكتملَ إيمان مُسلمٍ، إلا بعد إيمانٍ بكِ “سيدةً لِنساء الأولين والآخرين) فإبتدعت ركناً إيمانياً سابعاً غيرَ محمودٍ بل مشلول :”أنْ تُؤْمِنَ باللَّهِ، ومَلائِكَتِهِ، وكُتُبِهِ، ورُسُلِهِ، والْيَومِ الآخِرِ، وتُؤْمِنَ بالقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ”- وأن (تؤمن بمريمَ سيدة أبدية لنساء العالمين) فنقضت بذلك نسج الغزول.

معذرة لإطنابي ولضعف إقتضابي أيتها البتول, ولكن (ليطمأن قلبي وأظنّه مؤمنا ومٌتَيَتقِنَ الحديثَ عنكِ ولكِ) بأناةٍ وقبول. وسأخلع عجبي لأقفَ خلف محرابك متَسمِّعاً لرَدٍّ في تصريحٍ, أو حدٍّ من تلميحٍ على ذلك الصنف العجول, الذي ظن أنه مُرتِّل لإسلامَ الله سبحانه, وهو لا يجيدُ إملاءَ الحرف بيمينه رغم أنه عليه مجبول, لكنه وبتكلف يَميدُ : (لاوسطاء بين الناس وربُّ الناس, فلا رجالَ دينٍ ولا كهنوتٍ، مُعمَّمينَ ومُجَلْبَبين، وبِلحىً أو بدونها, فقد أكرم الله عبادَه بالعقلِ وأعطاهم حقَّ الإجتهاد) والتجول في الحقول, ثم يتصدى ليقودَ و برايةٍ بلا درايةٍ: (غياب الإيمان يملأ المكان) ويجلد الناس (فما عاد يسد جوع أرواحهم إلا التمادي في المُروق من الدين)وماعاد من صهيلٍ للخيول.

كمْ مِنْ غائبٍ عن شِرعةِ الله ومنهاجهِ أيتها البتول. (جُلُّهم يخرس لسانه عمّا يُغتَصبُ مِنْ حدود الله) ليقتنص ما يُناسبُه من حلول .

يبدو أنَّ في الناس قدْراً كبيراً منَ تنطع غير محمود، يجري مجرى الدم يقودهم نحو مجهول. (يبحثون في أقبح ما في الشر ليجعلوه أيقونة عالمهم )المخذول.

يا أخت هارون، (تعبٌ أنا ومُختنقٌ منْ خِذلانٍ) جهول , يطوي الفتية والشباب والكهول. أؤمن أن الله واحد أحد، غافرالذنب قابل التوب إنْ إستظللنا في مواقع رحمته, وإستزللنا عن مواضع نقمته.

الصلوات من الله والسلام على سيد المرسلين وعلى أخيه عيسى وجميع أنبياء الله ورسله، ثم عليك سلام الله يامن سجدت لربك وقتنت وركعت مع الراكعين, أيتها البتول.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أمريكا تعلن اكتشاف أول إصابة بسلالة كورونا شديدة العدوى

ميديا نيوز – د ب أ – أعلن مسؤولون في ولاية مينيسوتا ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم