الرئيسية / WhatsApp / على كف العفريت

على كف العفريت

 علاء کامل شبيب

ميديا نيوز – أوضاع بائسة ومزرية يواجهها النظام الايراني خلال هذه المرحلة الحساسة والخطيرة التي يمر بها والتي لايتوسم قادة النظام أنفسهم خيرا بها بل وإنهم يتشائمون منها کثيرا ويتوقعون اندلاع الانتفاضة أو الثورة بوجه النظام بل وحتى سقوط النظام من جراء أزمته الخانقة التي لا يستطيع النظام أن يجد لها حلا، ويوما بعد يوم تتسارع وتيرة الأحداث والتطورات لترسم مسارا مقلقا للنظام خصوصا وإن شبح الإخفاق والفشل الذي يخيم على النظام لم يعد ممکنا تفاديه وتجاهله کما کان الحال في السابق عندما کان الابواب الدولية مفتوحة للنظام بل إن هذا المسار إذا لم يتمکن النظام من معالجته والتصدي له فإنه يقود الى الهاوية!


الخبر المثير الذي نقلته وكالة أنباء”فارس” التباعة للحرس الثوري الايراني، بخصوص أن “موسوي لاركاني”، عضو هیأت‌ رئاسة مجلس شورى النظام الايراني، أعلن يوم الأحد عن توقيع 200 عضو في المجلس لاستيضاح روحاني. وأضاف:” جمع التوقيعات من أعضاء المجلس لهذا المشروع مستمر ومن المتوقع ان يزداد عدد التوقيعات”، هذا الخبر يٶکد حقيقة أن الازمة الخانقة للنظام قد تجاوزت الحدود الاستثنائية لها وصار الجميع يشعرون بالرعب وليس القلق من مآل الاوضاع والامور في ضوء ذلك وإحتمال أن يفلت زمام الامور من يد النظام.


ويطرح أعضاء المجلس أسئلة على روحاني، في إطار تمهيد الأرضية لاستيضاحه، في مجال الأزمات القاتلة للنظام:
1. 
لماذا وبأي سبب ترتفع أسعار العملات الأجنبية بسرعة عالية وتنخفض قيمة العملة الوطنية؟


2. 
ما سبب إنهيار اوضاع سوق الإسكان والسيارات والتضخم الغريب بنسبة مئوية مئات المرات من سوق الإسكان، ولماذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء جاد في السنوات السبع الماضية لتوفير السكن والتحكم في أسعار وجودة السيارات؟


3. 
في أي جانب من الاتفاق النووي يوجد خطأ استراتيجي حيث انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي دون أدنى تكلفة ولا تزال أوروبا، بكل وقاحتها، تريد من إيران تطبيق الاتفاق النووي بالكامل دون أن تفي نفسها بالتزاماتها، حتى بقدر خطة”اينس تكس” سيئ السمعة.


4. 
كان من المفترض أن تقدم الحكومة القروض والمساعدة لوحدات الإنتاج والقطاعات المتضررة بسبب المشاكل الناجمة عن تفشي كورونا. لكن صوت الاحتجاجات مرتفع في جميع القطاعات. ماذا فعلت الحكومة وكم ساعدتها؟
5 . 
كم مليار دولار عرضت على هذا السعر منذ أبريل 2018، عندما تم الإعلان عن سعر الدولار الحكومي عند 4200 تومان؟ من هم المستلمون وما حدث لهذه الدولارات وما تأثيره في السيطرة على التضخم؟


وعند مطالعة هذه النقاط الخمسة، ووضع ماقد قاله عضو مجلس الشورى محمد نقد علي بعد انتهاء خطاب ظريف في المجلس: “أوجه الإخطار من المادة 152 من الدستور. زاد عدد الإخطارات الموجهة لظريف وتجاوز الحد، ويجب أن يكون قاضيا عادلا، وليس فقط السيد ظريف، ولكن أيضا يجب محاكمة السيد حسن روحاني بتهمة الخيانة التي ارتكبوها بحق هذا البلد” وماقد صرح به ظريف أمام المجلس وهو يخاطب النظام الايراني برمته قائلا:” نعلم أننا جميعا نجلس في سفينة واحدة، فنحن جميعا معا. إن الولايات المتحدة لا تعترف بالليبراليين أو الإصلاحيين أو الأصوليين أو الثوريين أو غير الثوريين. نحن جميعا على هذه السفينة معا”، فإننا نعلم بأن الاجواء باتت مکفهرة تماما في إيران وإن النظام قد أصبح برمته على کف عفريت بحق وحقيقة، إذ أن کل مايمکن إستخلاصه من هذا الکلام هو إن النظام صار يعلم جيدا بأنه أمام منعطف التغيير وإنه صار يعلم جيدا ماقد باتت تعنيه تزايد التحرکات الاحتجاجية الشعبية ونشاطات معاقل الانتفاضة لأنصار مجاهدي خلق ولاسيما وإن هناك”المؤتمر العالمي من أجل إيران حرة لتأييد انتفاضة الشعب الإيراني”، والذي سيعقد في 17 تموز الجاري والذي يمکن أن يصبح الشرارة التي من وراءها يحصل الانفجار الغضبي الاکبر بوجه هذا النظام ويحسم الامور کلها معه.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انفجار ضخم يضرب قاعدة عسكرية في العاصمة الصومالية مقديشو

مقديشو  – ميديا نيوز – وكالات – في ساعات مُبكرة من صباح اليوم السبت، هز ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم