الرئيسية / WhatsApp / على هامش ندوة وزير الثقافة “د. الطويسي” في نادي أبناء الثورة العربية

على هامش ندوة وزير الثقافة “د. الطويسي” في نادي أبناء الثورة العربية

د. الطويسي: المحتوى المعرفي والثقافي عن الأردن، غير كاف أبدا، بل وغير منصف في جزء غير يسير منه ،وكتب بحبر الآخرين، ودُوّن على منصاتهم، وحكي على منابرهم.

هل نراهن على قدرة وزير الثقافة على تصحيح المحتوى الثقافي والمعرفي الاردني؟.

هل تقوم وزارة الثقافة بدورها كوزارة سيادية في اعادة كتابة التاريخ الأردني الذي كتب في غيابنا.

رسمي محاسنة: ميديا نيوز.

ماقاله وزير الثقافة الاردنية”د.باسم الطويسي” في ندوة نظمها نادي أبناء الثورة العربية الكبرى، كلام في غاية الاهمية، اكاد ان اجزم بانه حديث لم يقله اي وزير سابق منذ عقود من الزمن، بهذا الوضوح وهذه الشمولية والمكاشفة.

انتظرت لعل احدا يتناول حديث”د. الطويسي”، لكنه بقي حبيسا في صفحة وزارة الثقافة” قليلة الجمهور”، وكنت أتوقع من مثقفين وسياسيين ان يتناولوا، ماتم طرحه، وطال الانتظار، وحتى” كتيبة الاعلام” في وزارة الثقافة لم تنقل الخبر،ويبدو أنهم” جفلوا” من سطوع الحقائق التي أعلنها وزير الثقافة، فاكتفوا ” بالنقل” عن بعضهم البعض مواضيع اخرى ليست بذات أهمية.واسجل الشكر لكاتب الخبر”عثمان الشواورة” الذي لم اتشرف بمعرفته.

“د.الطويسي” سأل السؤال الثقافي الاردني المغيب “بقصد” منذ زمن، وكان الاعتراف الجارح بان الخطاب المعرفي والثقافي الذي يقدم عن الأردن ” غير منصف”،ونضع ألوف الخطوط تحت عبارة” غير منصف”،بسبب ذلك التواطؤ متعدد الأبعاد، الذي عمل على مدار عقود، على خرمشة الوجه الاردني، وتغييب الإنسان الأردني بدوره التاريخي والحضاري والفكري والثقافي، والمحاولات المستمرة، لخلق تاريخ مزيف “كتبه في غيابنا”..مارقين، تبحث في سيرتهم فلا تجد الا كل ماهو قبيح، ونفوس تفيض بالحقد والكراهية للإنسان والمكان الاردني. ووجد هؤلاء المزورين، من بيننا من يروج لهم، لا بل انه تم اطلاق القاب تختم على مانفثوه من سموم بتزوير التاريخ الأردني،واعطائهم الشرعية بأنهم مؤرخين للمكان الاردني، والأحداث عاصفة مرّ بها الاردن، كتبت بايديهم، وبحبر عقول الذين نقلوا التناقض مع عدونا جميعا، الى التناقض مع كل ما هو اردني.ومن هنا تأتي عبارة قالها وزير الثقافة، في السياق السليم عندما قال”أن نبدأ، بكل جدية ومهارة، بكتابة سرديته الغنية اللائقة به، وأن نشرع بضخ ذلك المحتوى الموضوعي المنصف والمتقدّم، بكل الوسائل العصرية المتاحة، والذي من شأنه أن يُكفر، ربما، عما مضى من تقصير، وينصف هذا الوطن، ويكافئه بكل عدالة وإخلاص”.انه انصاف الوطن،وازالة تلك الطبقة العفنه، التي تغطي الكثير من مفاصل الزمن الأردني.

نقول لوزير الثقافة  ” نعم نحن الآن في الموعد، لرسم وبناء منهج، عنوانه الاردن،لتصفية كل تلك الدسائس والشوائب العالقة،وذلك الانكار المتعمد، والتغييب المتواصل،وهو مشوار طويل، يسير في اتجاهين، الأول باستحضار الأردن – تاريخ وحضارة – والرد على كل تلك الدسائس التي اعطت صورة شائهة عن الاردن، وان يكون محتوى معرفي بما يليق بالاردن من مصداقية،على ايدي مبدعين لا ينظرون للخلف، ولايتعاملون مع وزارة الثقافة، والمؤسسات الشبيهة، كجهات مانحة للارتزاق منها”.والاتجاه الثاني يكون محكوما بالإرادة الوطنية، والمعرفة، والإنصاف لوطن اجحفوا كثيرا بحقه بالدسائس والتواطؤ.

ان “د. طويسي” في حديثه، يتحدث عن وزارة سيادية، مثقلة بأوزار الماضي، برؤيتها المحدودة، ولجانها الملتبسة في اكثر احيانها، وتكريسها لعلاقة مشوهة بينها وبين الفنان والمثقف، وايضا تلك الثقوب، والابواب الخلفية التي يتسلل منها” مثقفون..وفنانون”، قدموا الكثير من من الأعمال سواء التافهة، أو المنكرة للأردن بميزانيات وزارة الثقافة، وهذا يحتاج الى اعادة نظر كاملة، بمن يستطيع ان يحمل هذا المشروع الثقافي الفني الوطني”.

هل قال وزير الثقافة” كلاما كبيرا” لا يقدر على تنفيذه؟ وهل سيكون مجرد” خطاب إنشائي سياسي تداولي، أو خطب مجالس”؟ وهل سيكون بين المسؤولين من يدعم المشروع؟ ام كالعادة سيجد من يتنطح ويضع كل قوته لاجهاض الفكرة، ويبقى شخص مثل ” محمد دحلان” يدير خيوط اللعبة الثقافية والفنية والاعلامية، بقوة أكثر من وزارة الثقافة ومؤسسات الاعلام في الاردن؟.والى اي مدي يمكن ان نراهن على ما قاله وزير الثقافة؟.

هل ننتظر؟؟هل يحتاج الوزير الى من يذكّره بالاردن وتاريخه، واين تم تشويهه وتغييبه؟..اسئلة بحجم الإنكار والتقصير والتزوير والدسائس التي تعرض لها الأردن….ولنا عودة.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يتعهد بتقديم مساعدات مالية لاحتواء غضب الإسرائيليين

ميديا نيوز – تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الأحد، بتقديم مساعدات مالية فورية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم