الرئيسية / WhatsApp / عُمان : انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في بحر عمان – تفاصيل

عُمان : انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في بحر عمان – تفاصيل

مسقط – ميديا نيوز – تناقلت وسائل إعلاميةٌ أنباء عن انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في مياه بحر عُمان، صباح اليوم الخميس.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية، اليوم، أن دويَّ انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع داخل مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

وأوضحت أن ناقلتي النفط المستهدفتين كانتا من الناقلات العملاقة التي كانت تحمل النفط الخام من منطقة الخليج.

وفي السياق نفسه، أفادت وكالة “أسوشييتد برس” بأن هيئة السلامة البحرية البريطانية أصدرت تحذيراً من حادث غير محدد وقع في خليج عُمان.

ونشر موقع عمليات التجارة البحرية بالمملكة المتحدة إحداثيات الهجوم في بحر عُمان.

وكانت أوردت وسائل إعلام إيرانية، اليوم، دويَّ انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع داخل مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

وأوضحت أن ناقلتي النفط المستهدفتين كانتا من الناقلات العملاقة التي كانت تحمل النفط الخام من منطقة الخليج.

وتداول ناشطون أنباء أولية تفيد بأن الناقلة الأولى المستهدَفة كانت تحمل نفطاً خاماً متجهاً من الإمارات إلى تايوان، في حين حملت الناقلة الثانية مواد نفطية مكررة من الجبيل السعودية وكانت متجهة إلى سنغافورة.

كما تلقت موانئ في باكستان وعُمان نداءات استغاثة من ناقلتين نفطيتين ببحر عُمان بعد انفجارين طالهما، وفق الأنباء المتداولة.

هيئة بريطانية تحقق في حادث خليج عمان

قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني اليوم الخميس إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

وأضاف المركز “تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليا”.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم الخميس عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة أنه تم إخلاء ناقلتين في خليج عمان والطاقم آمن.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع في مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

وأضاف المصدر لـ”رويترز” أن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.

ولم يرد تأكيد من مشغلي الناقلتين أو السلطات في سلطنة عمان أو دولة الإمارات المجاورة التي تعرضت أربع ناقلات لهجمات في مياهها الإقليمية الشهر الماضي.

كذلك لم تنشر وكالة الأنباء العمانية أي خبر عن الحادث حتى كتابة هذه الأسطر.

وتعرضت 4 سفن تجارية لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة الفجيرة، في 12 مايو/ أيار الماضي، وأكدت أن السفن، التي أصيبت بالضرر السفن الأربع هي، “المرزوقة”، و”أندريا فيكتوري”، و”أمجاد” و”اي ميشيل”، فيما لم تسجل أية إصابات بشرية، ولا تسرب نفطي.

وأصدرت السعودية والإمارات والنرويج بيانا مشتركا، قالوا فيه إن الأضرار التي تعرضت لها ناقلات النفط، كانت نتيجة ألغام ثبتت على السفن، وبحسب تحقيقات أجرتها الدول الثلاث، فإن الهجمات تمت من خلال زوارق سريعة وغواصين مدربين بشكل جيد.

ارتفاع أسعار النفط 3% بعد حادث الناقلتين في خليج عمان

صعدت أسعار النفط اليوم الخميس بعدما قالت وحدة تابعة للأسطول الملكي البريطاني إنها على علم بحادث يتعلق بناقلة في خليج عمان بالقرب من سواحل إيران.

وذكرت تقارير أن النيران اشتعلت في ناقلة في خليج عمان بعد هجمات تخريبية استهدفت ناقلات في وقت سابق بالقرب من إمارة الفجيرة، أحد أكبر مراكز تزويد السفن بالوقود في العالم ويقع خارج مضيق هرمز القريب.

وارتفع خام برنت أكثر من 3% ليصل إلى 62.00 دولار للبرميل بعد ورود أنباء عن حادث شحن في خليج عمان، فيما صعد الخام الأميركي 1.5% إلى 52.58 دولار للبرميل.

إلى ذلك، أصدرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، التي تديرها البحرية البريطانية، وضع حالة التأهب، في وقت مبكر يوم الخميس. ولم توضح الأسباب، لكنها قالت إنها تجري تحقيقاً في الأمر.

ونقل موقع “بلومبيرغ” عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وقال الكوماندر جوشوا فراي، المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين إن قيادته على “علم” بوقوع حادث في المنطقة. ورفض الإفصاح عن المزيد. وقال لـ”أسوشييتد برس”: “نحن نعمل على الحصول على تفاصيل”.

وجاء الحادث فيما زعمت وسائل إعلام إيرانية – دون أن تقدم أي دليل – وقوع انفجار في المنطقة استهدف ناقلات نفط.

يأتي التحذير البحري، اليوم الخميس، بعدما وصفته الولايات المتحدة بالهجمات الإيرانية على 4 ناقلات نفط قريبة قبالة ساحل الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة. وتنفي إيران تورطها.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية ناطقة باللغة العربية، عن مصادر محلية في سلطنة عُمان، سماع دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية داخل مياه بحر عُمان، وأنه قد تم طلب المساعدة من خفر السواحل العُماني والباكستاني.

وأضافت أنه طبقاً للتحقيقات الجارية فإنه قد تم استهداف ناقلتي نفط. وقد أعلنت الأنباء التكميلية أن هاتين الناقلتين كانتا من الناقلات العملاقة التي كانت تحمل النفط الخام من الخليج العربي.

كما أعلنت مصادر محلية باكستانية عن سماعها دويّ الانفجارات.

طوربيد يصيب ناقلة نفط قبالة الإمارات

نقلت صحيفة “تريد ويندز” المعنية بالشحن اليوم الخميس عن مصادر لم تحددها إن طوربيدا أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة (فرونت لاين) النرويجية قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

وبحسب “رويترز” لم يتسن الحصول على تعليق من الشركة.

وكان مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني قد قال اليوم الخميس إنه على علم بحادث في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

بيان: كوكوكا كاريدجس كانت في طريقها من السعودية إلى سنغافورة

قال مدير لوكالة رويترز، إن أحد أفراد طاقم الناقلتين أصيب بإصابات طفيفية والهجوم تسبب فى أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

وأوضح أن الناقلة كوكوكا كاريدجس لا تزال فى منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق. مضيفا أن سفينة تنتشل قبطان وطاقم الناقلة كوكوكا كاريدجس من قارب إنقاذ.

وقال بيان لكوكوكا كاريدجس، إنها كانت فى طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة محملة بشحنة ميثانول. وأوضح البيان أن شحنة الميثانول فى الناقلة كوكوكا كاريدجس سليمة.

أول تعليق للبحرية الأمريكية عن حادث ناقلتي نفط بحر عمان

أعلن الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية أنه تدخل لتقديم العون لناقلتي نفط تعرضتا لهجوم ببحر عمان، اليوم الخميس.

 وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، وأعلن الأسطول إرساله “قوات للمنطقة لمساعدة السفينتين، أحدهما تدعى إم تي فرونت ألتير، وترفع علم جزر مارشال”.

وأفادت الوكالة بأن السفينة المذكورة انحرفت عن مسارها واشتعلت بها النيران.

ونقلت وكالة “رويترز” اليوم الخميس عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة أنه تم إخلاء ناقلتين في خليج عمان والطاقم آمن.

وأضاف المصدر لـ”رويترز” إلى أن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.

ولم يرد تأكيد من مشغلي الناقلتين أو السلطات في سلطنة عمان أو دولة الإمارات المجاورة التي تعرضت أربع ناقلات لهجمات في مياهها الإقليمية الشهر الماضي.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، اليوم الخميس، إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

البحرية الإيرانية تنقذ 44 بحارا من ناقلتي بحر عُمان

قال مصدر مطلع، لوكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” إن البحرية الإيرانية قامت بإنقاذ 44 بحارا من ناقلتي نفط أجنبيتين تعرضتا لحادث في بحر عمان صباح اليوم وذلك بالتنسيق مع مركز البحث والإنقاذ في هرمزكان وتم نقلهم بواسطة البحرية الإيرانية العائمة إلى ميناء جاسك.

وأوضح المصدر لمراسل إرنا أن الناقلة الأولى اصيبت في الساعة 8:50 دقيقة من صباح اليوم وعلى بعد 25 ميلا إلى الجنوب من جاسك.

وتابع: تم نقل السفينة التي ترفع علم جزر مارشال وكانت محملة بالإيثانول من ميناء إلروس في قطر إلى تايوان، حيث تعرضت لحادث أدى إلى نشوب حريق في منتصف السفينة.

 

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

” إشكاليات الهوية في المسرح العربي “..في المائدة المستديرة بالمهرجان المعاصر والتجريبي

علي ماجد شبو : ميديا نيوز – القاهرة. من حالات التفاعل المهمة التي شهدها مهرجان ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم