الرئيسية / WhatsApp / فرقة الحرية للفنون الشعبية…لوحات من الفولكلور الاسكندراني والمصري الفحيص.

فرقة الحرية للفنون الشعبية…لوحات من الفولكلور الاسكندراني والمصري الفحيص.

الشافعي : هناك تبادل ثقافي وفني دائم بين مصر والأردن 

رسمي محاسنة: ميديا نيوز

قدمت “فرقة الحرية للفنون الشعبية – مصر” امسيتين على المسرح الرئيسي لمهرجان الفحيص – الأردن تاريخ وحضارة، وتأتي مشاركة الفرقة بمناسبة اختيار مدينة الإسكندرية في ركن المدينة .

الفرقة تقدم ألوانا من التراث والفلكلور المصري الذي يتميز بالثراء والتنوع، وهي تعود الى المنابع والجذور، لتعيد إنتاج ما ابدعه الاجداد، وما عبروا عنه بالوان الغناء والرقص والأزياء والالوان.

عروض فرقة الحرية للفنون الشعبية، تثير البهجة،بلوحاتها الجميلة التي يصممها الفنان “نصر الدين محمد”،حيث يتم التجديد عليها، لكن مع المحافظة على روح الفولكلور والتراث.

تتميز الفرقة بالرشاقة والاحترافية بالأداء، وجماليات التشكيلات التي تقدمها في لوحاتها.وقدمت الفرقة على مسرح “الفحيص” لوحة ” عمار يا اسكندرية”، فيها الانتماء للمدينة، والتغني بالمكان والإنسان والمنجز.

ومن أجواء البحر تقدم لوحة” الصيادين” التي تعكس  أجواء البحر، وطقوس الصيد ومايرافقها من غناء وحركات.

كما تقدم الفرقة لوحة” التنورة” والتي تعتبر القاسم المشترك بين الفرق الشعبية المصرية، مع اضافة بعض التفاصيل، وهي تعتمد على التركيز الشديد للراقص، واستخدام ازياء خاصة يستعرض فيها الراقص مهاراته.

ومن اجواء الافراح في الاسكندرية، قدمت الفرق لوحة” الزفة الاسكندراني” وفيها تقاليد الزفه، والتعبير عن الفرح.

وختمت الفرقة على أنغام أغنية ” تحيا مصر” ، وهي لوحة فيها الحماسة، وتثير المشاعر الوطنية، وروح الانتماء.

جمهور المهرجان، كان متفاعلا مع اللوحات الجميلة بتشكيلاتها و أزيائها ومضامينها.

 

وصرح الأستاذ “أحمد الشافعي” رئيس البعثة المصرية، ووكيل وزارة الثقافة لـ” ميديا نيوز ” وقال “هذه ليست المشاركة الاولى لنا في الاردن، وانا سعيد جدا باختيار مدينة الاسكندرية، كمدينة للمهرجان،وهذه فرصة لنا للالتقاء مع اهلنا في الاردن، وان نحتفل معهم خاصة وأننا مازلنا نعيش أجواء العيد، ولاحظت مدى تفاعل وتجاوب الجمهور مع لوحات الفرقة المختلفة، وهناك تبادل دائم بين البلدين الشقيقين بمختلف المهرجانات والفعاليات”.

وأشار الشافعي إلى الاستقبال الدافيء، والى التنظيم والجاهزية العالية للمهرجان، البرنامج المنوع الذي يلبي مختلف الاذواق من فنون وثقافة وندوات، كلها تؤكد على الحالة الثقافية العالية التي يتم التعبير عنها بمختلف الفعاليات.

 

تعليقات فيسبوك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ليلة دامية في بغداد” ..(فيديو)

طعن مصور حتى الموت بساحة الاحتجاج ببغداد واختطاف آخر.. مجهولون يقتحمون الاعتصام تزامناً مع قطع ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم