الرئيسية / WhatsApp / فلسطين والأردن ومصر تطالب باستئناف محادثات السلام

فلسطين والأردن ومصر تطالب باستئناف محادثات السلام

ميديا نيوز – وكالات –  شددت السلطة الفلسطينية ومصر والأردن يوم السبت على ضرورة حث إسرائيل على العودة للمفاوضات من أجل التوصل إلى تسوية نهائية على أساس حل الدولتين لضمان إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على مدى ما قبل- خطوط 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

قال وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي ووزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي في بيان مشترك بعد لقائهم في القاهرة ، إنهم اتفقوا على مواصلة العمل نحو إطلاق “مفاوضات فعالة وجادة [مع إسرائيل] لإنهاء الجمود في الحرب”. عملية السلام وخلق أفق سياسي حقيقي للتقدم نحو سلام عادل “.

وقال الوزراء الثلاثة إن القرارات الدولية ، بما في ذلك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334 ، وكذلك مبادرة السلام العربية ، يجب أن تكون أساساً لاستئناف المحادثات.

يعبر القرار 2334 ، الذي اتخذه مجلس الأمن في كانون الأول (ديسمبر) 2016 ، عن “القلق البالغ من أن استمرار أنشطة الاستيطان الإسرائيلية يهدد بشكل خطير قابلية حل الدولتين على أساس خطوط 1967”.

مبادرة السلام العربية ، التي أقرتها جامعة الدول العربية عام 2002 ، تعرض تطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل مقابل انسحاب إسرائيل الكامل من مرتفعات الجولان والضفة الغربية وقطاع غزة وإقامة دولة فلسطينية مستقلة. وعاصمتها القدس الشرقية.

وقال الوزراء إنهم التقوا لتنسيق المواقف وتبادل وجهات النظر حول التطورات والقضايا الإقليمية. وقالوا إن القضية الفلسطينية هي القضية العربية المركزية.

وقال البيان إن الوزراء بحثوا سبل دفع الأطراف المعنية للانخراط في عملية السلام واتفقوا على مواصلة تنسيق المواقف تجاه الأوضاع الإقليمية بما يخدم المصالح المشتركة والقضايا العربية ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وقال الوزراء إنهم اتفقوا أيضا على خطوات مكثفة لتعبئة المجتمع الدولي ضد “الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية ، وخاصة بناء المستوطنات وهدم المنازل ومصادرة الأراضي”.

وحذروا من أن ممارسات إسرائيل “تنتهك القانون الدولي وتقوض حل الدولتين وفرص التوصل إلى سلام عادل وشامل”.

ندد الوزراء العرب بشدة بالإجراءات الإسرائيلية في القدس وشددوا على أن حرم المسجد الأقصى مملوك للمسلمين فقط. وواصلوا التأكيد على ” الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس”.

وحذر الوزراء من تداعيات الأزمة المالية التي تواجه وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) ، قائلين إنها أثرت على قدرة الوكالة على تقديم خدمات حيوية للاجئين الفلسطينيين.

بعد الاجتماع ، قال شكري والصفدي للصحافيين إن السلطة الفلسطينية ومصر والأردن تركز جهودها على كسر الجمود الحالي وحشد الدعم العالمي لحل القضية الفلسطينية.

وقال المالكي إن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن أبدى استعداده للالتزام بالاتفاقيات الموقعة بين الولايات المتحدة والفلسطينيين.

وقال المالكي إن الفلسطينيين مستعدون للتعاون مع إدارة بايدن الجديدة . وشدد “نحن على وشك التعامل مع إدارة أمريكية جديدة ، ويجب أن نكون مستعدين كفلسطينيين وعرب للتعامل مع هذه المرحلة الجديدة”.

و بشأن فرص استئناف المفاوضات مع إسرائيل ، قال المالكي إن تصرفات إسرائيل “تعرقل استئناف أي عملية سلام”. وحث جميع الدول على ممارسة الضغط على إسرائيل “لوقف إجراءاتها الأحادية والالتزام بالاتفاقيات الموقعة”.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل عجلت قمة العلا في استدارة تركيا واستعادة تموضعها ؟ … وخرج الإخوان بمفردهم خاسرون

  د.عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب أستاذ بجامعة أم القرى بمكة Dr_mahboob1@hotmail.com ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم