الرئيسية / WhatsApp / فنانون …في أروقة مهرجان الفحيص 2018

فنانون …في أروقة مهرجان الفحيص 2018

روجينا : “الفحيص” من المهرجانات المهمة على المستوى العربي…وسعيدة بالمشاركة به.

الفنانة نادرة عمران: الفحيص…دقة التنظيم…وذكاء البرنامج…ودفء المكان.

نجلاء عبدالله: هذا مهرجان وطني… علينا جميعا الوقوف  معه.

رسمي محاسنة – ميديا نيوز – خاص 

في المهرجانات، أو ان يكون مهرجان يستقطب نجوم الغناء، ويركز عليهم فقط، وبالتالي تنتهي مثل هذه المهرجانات على تخوم معجبي النجوم، وإما ان يكون مهرجان له أهدافه ويحمل رسائل، ويتصدى لمسؤوليات، وهذا يحتاج الى رؤية واعية، تدرك دورها ومسؤليتها، في تصميم المهرجان، وهذا هو حال مهرجان الفحيص: الأردن تاريخ وحضارة، بأركانه،ونجومه وندواته،لذلك من الطبيعي تواجد الفنانين والمسؤولين في اروقة المهرجان.

استطلعنا آراء بعض الفنانين المتواجدين في المهرجان، للحديث حول المهرجان، وأبرز اضاءاته من وجهة نظرهم:

الفنانة روجينا

الفنانة المصرية ” روجينا”،قالت” أنا سعيدة بتواجدي في مهرجان له هويته، وأصبح واحدا من المهرجانات المهمة على المستوى العربي، ومن الواضح ان هناك ادارة تقف خلف هذا النجاح، وانا سعيدة جدا بندوة المهرجان، عنوانها المهم” الدراما والواقع العربي”، والتي شاركت بها، وهو موضوع في غاية الاهمية، وهذا أوان طرحه بجراة وشفافية، وعلى اكثر من مستوى، واتمنى ان تكون مبادرة مهرجان الفحيص، حافزا لفتح الباب على الدراما العربية عامة، لأن الموضوع يحتاج إلى حوارات وندوات وتعصيف افكار يشارك بها كل أركان العملية، من منتجين وكتاب وممثلين، لإيجاد الحلول المناسبة، لتجاوز الظروف التي تمنع الدراما العربية، من تحقيق ذاتها، والقيام بمسؤولياتها”.

وأضافت الفنانة” روجينا” ” لقد لمست خلال الندوة الاحتجاج الشديد من الجمهور على واقع الدراما العربية، والرغبة الكبيرة بان تعود الى مسارها الصحيح، استكمالا لمسيرة تلك الاعمال الدرامية التي مازالت عالقة بقوة في ذاكرة الإنسان العربي”

الفنانة” روجينا” أكدت على تفاؤلها بمستقبل الدراما العربية، لأن صناع الدراما قادرين على التغيير، وتقديم ماهو مختلف عن السائد، واعادة الالق الى الدراما.

الفنانة نادرة عمران

الفنانة ” نادرة عمران” قالت” يمثل مهرجان الفحيص، واحدة من الاضاءات الهامة في الحياة الثقافية الأردنية، وبقي وفيا لشعارة ” الاردن: تاريخ وحضارة” وفي نفس الوقت منفتحا على البعد العربي، لذلك من الطبيعي ان نلاحظ هذا المستوى من التنظيم والاختيار النوعي، اضافة الى دفء المكان الفحيصي،  مما اعطى المهرجان هذه الخصوصية، وهذه النكهة التي يتميز بها”.

وأضافت ” عمران”” كنت سعيدة جدا بمشاركتي في ندوة الدراما العربية،وهي واحدة من النقاط التي تحسب للمهرجان، في الوقت الذي يقوم الكثيرين بدفن رؤوسهم في الرمل، بينما الآخرون يتمادون . ومن أجواء هذه الندوة، يجب ان تتعالى الأصوات لتعرية ما يحدث، وفي نظرة على واقع الدراما العربية، نلاحظ الاستسهال في استباحة الدراما لكثير من الجوانب،وهناك أعمال تثير اليأس والحزن”.

وحول تسرب الشخصية اليهودية الى الدراما الى العربية قالت” من المعيب أنه في الوقت الذي لاتزال  فيه أرضنا تحت الاحتلال، يسارع البعض في الدراما الى تقديم وجه مشرق لليهود، في محاولات بائسه لتجميل الوجه البشع ، واستغلال قدرة الدراما على التسلل الى اللاوعي عند المشاهد، وبالتالي القبول بهذا المحتل البغيض”.

وأضافت” وهذا الوطن الكبير الذي يتشظى، ويسير نحو هاوية سحيقة، فإن الدراما العربية، للأسف تشاركه هذا الانحدار بدل ان تكون رافعة تستحث الهمم، وتطرح اسئلة الراهن،وتنشط الذاكرة، وتغرس قيم الجمال والحق في نفس المتلقي، ومن المهم التوسع في طرح واقع الدراما العربية”.

الفنانة نجلاء عبدالله

الفنانة ” نجلاء عبدالله” التي تابعت  ندوة الدراما،قالت” مهرجان الفحيص، مهرجان ثقافي فني، يحتفي بالانسان والمكان، واحد حراس الذاكرة الوطنية، ويحقق نجاحات متراكمة، فهو حاضنة للإبداع الاردني، والعربي، بهذا التنوع المدهش، وبرنامج المهرجان بمثابة بانوراما نطل من خلالها على مفردات الفن والثقافة والفكر، حيث الغناء المعاصر، والغناء الذي ينتمي للزمن الجميل، واعطاء الجمهور فرصة الاختيار حسب ميوله، واركان المدينة، وشخصية المهرجان، والندوات، والمساحة المخصصة للطفل”.

أضافت الفنانة” نجلاء عبدالله” هذا مهرجان وطني، قائم على جهود شعبية، ومؤسسات المجتمع المحلي، وبجهود تطوعية، وعلينا جميعا ان ندعم هذا النجاح.

 

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأرصاد : أمطارا غزيرة الخميس

ميديا نيوز – عمان – قالت دائرة الأرصاد الجوية إن تحليل خرائط الطقس تشير إلى ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: