الرئيسية / WhatsApp / في حفل تأبين المرحوم الدكتور احمد الطراونة .. د.راشد: الفقيد كان واسع الحضور في المشهد الثقافي الاردني.

في حفل تأبين المرحوم الدكتور احمد الطراونة .. د.راشد: الفقيد كان واسع الحضور في المشهد الثقافي الاردني.

  • د.راشد: الفقيد كان واسع الحضور في المشهد الثقافي الاردني.

  • د. محمود: موسوعي الثقافة والمعرفة…وكان نموذجا مشرفا لبلدة.

  • خريسات: في الغربة كان يردد دائما حبه للوطن

  • بشرى الطراونة: سنبقى يا ابي اوفياء لكل فكرة نبيلة غرستها بنا

  • المجالي: كان مسكونا بالهم الوطني…والوجع القومي


رسمي محاسنة : ميديا نيوز

انا  ماكنت انا
لما دنا….
خريف العمر.واحدودب الظهر
وانحنى….
لم اعد ذاك الفتى الذي كنته
يوما…حين طاب الجنى
وأزهر العمر بشرخ الشباب
وتراقصت احلامنا..والمنى
كل..ذاك. مضى..وانتهى.


اقتباس من قصيدة كتبها  المثقف الأردني الراحل د. احمد الطراونة في العام2011، فيها نظرة عميقة للحياة، بزهزها وانكساراتها، وتداخل العام بالخاص، هذه القصيدة التي جاءت في برشور تأبين المرحوم “د. أحمد الطراونة” الأمين العام السابق لوزارة الثقافة، في الاحتفالية التي أقامتها وزارة الثقافة بالمكتبة الوطنية، بحضور عدد كبير من المثقفين، والمحبين، وعائلة الفقيد، ووزراء ومسؤولين،بادارة الاعلامي “صدام المجالي”


عن نص كتبه الزميل الصحفي في الرأي” احمد الطراونة”: تم عرض فيلم عن حياة فقيد الثقافة “د.الطراونة”، استعرض بعض مراحل حياته، ومشاركاته.


د. احمد راشد


وقدم “د.احمد راشد” كلمة وزارة الثقافة، التي استعرض فيها حضور “د.الطراونة” في المشهد الثقافي الأردني،ودورة الريادي في الحركة الثقافية الاردنية، واستعرض مساهماته التي ظهرت بشكل واضح من خلال احتفالية عمان عاصمة للثقافة العربية، وحرصت على توثيق علاقاتها الثقافية مع شقيقاتها من العواصم العربية، وتفعيل الاتفاقيات الثنائية.


كما أشار “د.راشد” الى مساهماته الكبيرة في الاسابيع الثقافية والفنية، سواء تلك المحلية منها، او التي كانت بمشاركة عربية، وفي نفس الوقت كان حريصا على خلق اجواء ايجابية في الوزارة، من خلال التأكيد على بناء علاقات سليمة، تعتمد التناغم والتكامل، لأنه كان يدرك ان الادارة تحتاج الى بيئة  إبداعية.


د.امين محمود


“د. أمين محمود” وزير الثقافة الأسبق، والذي كانت تربطه بالمرحوم الطراونه علاقة صداقة خاصة، الى جانب زمالة العمل، حيث تطرق إلى أخلاقه النبيلة، وحسن معشره، وثقافته الموسوعية، وكيف انه مسكون بالهم الوطني والقومي،وانه كان مبدعا حقيقيا، وقد كانت تجربة اختيار عمان عاصمة للثقافة العربية، اختبار لقدراته، ومتابعته لكل التفاصيل، ومثله أيضا كان في المؤتمرات والمهرجان، وحرصه الشديد على توفير كافة الظروف لإنجاح اي فعالية ثقافية أو فنية


واشار”د.محمود” الى تجربة الفقيد “الطراونة” في البحرين، حيث كان نموذجا مشرفا، وخير سفير لبلده، وقال” لقد كنت كثيرا ما نواجه سؤالا من أصدقاء عرب” كيف تتخلون في الأردن عن مثل هذه الطاقة الابداعية”.


واكدّ “د.محمود” على اهتمام الفقيد بالمثقفين، وحرصه عليهم، واهتمامه بالحريات العامة، وانتمائه الوطني، وعشقه لفلسطين.


المستشار مالك خريسات


المستشار القانوني” مالك خريسات” الذي كان مع الفقيد في “البحرين”، وعرفه عن قرب هناك، وقال “لقد فقدنا رجلا مثقفا وشاعرا بحجم الوطن، كان عاشق الكرك وشاعرها، وحب بلا حدود للوطن “الاردن”، وكأني به الان ينادينا من وراء الغيب بأن نحافظ على هذا الوطن”


واشار”الخريسات” ان الغربة لم تبعده عن وطنه، فقد كان دائم الحنين، يردد حبه للأردن، وكان مبدعا حقيقيا ومميزا في اداءه، وإتقان عمله، وكسب احترام الجميع هناك”.


السيدة بشرى الطراونة


السيدة”بشرى الطراونة” ابنة الفقيد قالت” اناديك ابي على البعد، اكاد اراك تتوسط هذا الجمع الكريم، وارى روحك تحلق بيننا لتصافح الأحبة، الذين جاؤوا ليشاركوني الحزن على فراقك، وباسمك وباسم ثرى مؤاب الذي تتوسده، اقدم الشكر لكل من ساهم في هذا الحفل. وأعاهدكم انا واخواني سنبقى اوفياء لمسيرة والدي في العطاء والإخلاص وحب الوطن، واوفياء لكل فكرة جميلة طرحتها يا أبي على امتداد دربك الطويل، وسنرعى غراسك، لينبت زهرا يفوح بالشذى كلما ذكرت”.


الشاعر ماجد المجالي


الشاعر “ماجد المجالي” استحضر بعض الشعر، وتحدث عن ذكريات بدأت في التسعينات مع ذلك الفتى الصلب، المسكون بالهم الوطني، والوجع القومي،ودوره في تعزيز وتكريس الثقافة الحقيقية،ودوره في تأسيس مديرية ثقافة الكرك، والأخذ بيد الابداعات الناشئة، الذين أصبح بعضهم لهم اسم مهم في عالم الثقافة،


وفي نهاية الحفل قرأ الفنان”اسعد خليفة” مقطعا من قصيدة كتبها الراحل الكبير.


“د. أحمد الطراونة” الكاتب والشاعر، والمثقف المتعدد المواهب، عمل في التربية والتعليم، وبعدها انتقل للثقافة، ليشغل منصب أمين عام الوزارة، وبعدها عمل مستشارا إعلاميا وثقافيا لوزير الداخلية البحريني، إلى جانب مناصب أخرى في مملكة البحرين، وكتب في الدراما الإذاعية والتلفزيونية، وله اعمال ابداعية غير منشورة منها رواية” صابر”،.

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملكة تتسلم جائزة “شخصية العام المؤثرة” من محمد بن راشد

خلال مشاركة جلالتها في قمة رواد التواصل الاجتماعي العرب في دبي ميديا نيوز – دبي ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: