الرئيسية / WhatsApp / قواعد نجاح الدولة المدنية

قواعد نجاح الدولة المدنية

الدكتور حسام العميري

في الاونة الاخيرة اصبحت الأصوات ترتفع لتطالب بالدولة المدنية رغم أن بعض من يطالب بالدولة المدنية لا يفقه معناها وشروطها التي تعتبر قواعد هامة لنجاح هذه التجربة .

الغالبية العظمى ينادون بفصل الدين عن السياسة وهذا مطلب موجود لان الدولة الاردنية ليس اسمها المملكة الاردنية الاسلامية ولا يحكمها رجال الدين كما حصل في اوروبا حين حكمتها الكنيسة وعانت اوروبا ما عانت في تلك المرحلة من قتل وفساد ودمار .


الدولة المدنية تعني سيادة القانون والذي يتطلب عدالة اجتماعية في تنفيذ القوانين بشكل عادل على الجميع .
الدولة المدنية تحتاج الى اصلاح شامل بدءا في الاصلاح السياسي من خلال اعادة النظر في القوانين الناظمة للحياة السياسية ومنها قانون الانتخاب الذي يجب أن يكون نتاجه حكومة برلمانية حزبية برامجية صاحبة ولاية دستورية حقيقية كما نص الدستور الاردني .

قانون الأحزاب الذي يسعى للعمل على مساعدة قانون الانتخاب في فرز أحزاب مؤهلة لتشكيل تلك الحكومات البرلمانية الحزبية من خلال إيجاد أحزاب قوية


اما قانون اللامركزية وامانة عمان والبلديات بحاجة لاعادة النظر الشامل والذي يساعد مجالس خدمات تسعى جاهدة لتقديم خدمات نوعية للمواطنين


اما الاصلاح الاقتصادي الاجتماعي يجب أن يكونا على مسار متوازي مع الإصلاح السياسي شريطة أن لا تتعارض القوانين والانظمة مع تعليمات وقواعد الشريعة الإسلامية .

تعليقات فيسبوك

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حظك اليوم 19 فبراير 2019 الثلاثاء

ميديا نيوز – توقعات حظك اليوم 19-2-2019 من ابراج اليوم 19 فبراير 2019 من الأبراج الفلكية اليومية ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: