الرئيسية / WhatsApp / قُبيْل خطاب أبو مازن…فتح تراقب الأوضاع في الضفة

قُبيْل خطاب أبو مازن…فتح تراقب الأوضاع في الضفة

مراد سامي – ميديا نيوز – في رده على خطة السلام الأمريكية المعروفة إعلاميا باسم صفقة القرن ، توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس بخطاب أمام مجلس الأمن الثلاثاء , تناول فيه آخر المستجدات القضية الفلسطينية وعلى رأسها خطة ترامب للسلام بالشرق الشرق الأوسط .

و قد أكد الرئيس ابو مازن عن رفضه الكلي للخطة الأمريكي التي لا تحترم سيادة الشعب الفلسطيني و لا تطلعاته للتحرر لما تضمنته من مواقف أحادية منحازة في مجملها للجانب الإسرائيلي , عدا مخالفتها للشرعية الدولية .

كما أبدى عباس امتعاضه من اعتراف واشنطن بالقدس غير مقسمة كعاصمة أبدية للشعب اليهودي قائلا “يكفي أن تكون مرفوضة من قبلنا كونها تخرج القدس الشرقية من السيادة الفلسطينية”.

الشارع الفلسطيني ساند في مجمله موقف عباس , لما تنطوي كلماته عن حكمة ورصانة من شأنها و أن تدفع نحو مزيد التعاطف الدولي مع القضية الفلسطينية التي لازالت إلى يوم الناس هذا تنتظر تسوية تضمن حقوق الشعب الفلسطيني .

من جهة أخرى عاشت قيادات فتح السويعات الأولى قبل خطاب أبو مازن في حالة تأهب قصوى حيث أشارت العديد من التقارير الإعلامية عن مصادر مقربة من الحركة أن القيادات الفتحاوية كانت متخوفة من قيام حركة حماس بأي خطوات تصعيدية جديدة سواء في الضفة الغربية او قطاع غزة من شأنها أن تؤثر سلبا على وقع خطاب الرئيس بمجلس الأمن على الدول الأعضاء .

انعدام الثقة بين قطبي المقاومة فتح و حماس ليس بالأمر الحادث فالقاصي والداني يعلم أن حجم الخلافات بينهما يمنع حدوث اي تنسيق مسبق , الا ان المحاولات الجدية التي بدأت العديد من الأطراف بالتحرك في اتجاهها من اجل تصفية الحلم الفلسطيني باستعادة الأرض يجعل من المصالحة ضرورة لا محيد عنها .

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فلسطين : تسجيل 9 حالات وفاة، و683 إصابة جديدة بفيروس كورونا

ميديا نيوز – سجّلت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية اليوم الأحد, 9 حالات وفاة، و683 ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم