الرئيسية / WhatsApp / كيف تعرف أن البيض أو الحليب لا يزالان صالحان للاستهلاك؟ تجارب عملية تساعدك على التأكد من ذلك

كيف تعرف أن البيض أو الحليب لا يزالان صالحان للاستهلاك؟ تجارب عملية تساعدك على التأكد من ذلك

ميديا نيوز – إذا كنت قد نسيت متى اشتريت البيض تحديداً أو متى قمت بفتح علبة الحليب ولست متأكداً مما إذا كانت أطعمتك صالحة للاستهلاك أم لا قد تساعدك الاختبارات التالية في معرفة فيما إذا كان عليك التخلص من بعض الأطعمة أم أنها لا تزال صالحة للأكل:

تاريخ صلاحية البيض

لا يتوافق تاريخ صلاحية البيض الموجود على العلبة دائماً مع تاريخ انتهاء الصلاحية، إذ يظل البيض المحفوظ في الثلاجة غالباً صالحاً للأكل لفترة أطول، وفقاً لما ورد في موقع Southern Living.

مع ذلك يجب عليك الحذر إذ إن تناول البيض منتهي الصلاحية قد يؤدي إلى تسمم غذائي، ولمعرفة فيما إذا كان البيض لا يزال صالحاً للاستهلاك أم لا يمكنك أن تجري عليه أحد الاختبارات التالية:

1. الغرق في المياه

أفضل طريقة لتحديد ما إذا كانت البيضة صالحة للاستهلاك هي غمرها في وعاء مليء بالماء، إذا غاصت البيضة نحو القاع واستقرت بشكل جانبي فهذا يعني أنها لا تزال طازجة، أما إذا غاصت لكن وقفت في قاع الماء على أحد طرفيها فهذا يعني أنها ليست طازجة لكنها لا تزال صالحة للأكل.

أما إذا طفت البيضة على سطح الماء مرتفعة عن القاع فهذا يعني أنها منتهية الصلاحية وغير صالحة للأكل.

يحدث ذلك لأن قشر البيض نصف نافذ، ما يعني أن الهواء من الممكن أن يمر إلى داخل البيضة، وكلما كانت البيض أطول عمراً وأقل صلاحية للأكل كلما تمكن الهواء من اختراق قشرتها، مما يتسبب في طفوها.

2. قرب البيضة من أذنك ورجّها

لا تعتبر هذه الطريقة موثوقة تماماً مثل الطريقة الأولى، لكن إذا كنت خبيراً قد تفلح معك. قم بحمل البيضة، قرّبها من أذنك ثم رجّها، إذا سمعت صوت سائل يرتج بوضوح في الداخل فهذا يعني أن البيضة منتهية الصلاحية.

3. اعتمد على حاسة الشم

تتطلب هذه الطريقة كسر البيضة أولاً، إذا شممت رائحة غريبة غازية أو حمضية فهذا يعني أنه عليك التخلص من البيض فهو منتهي الصلاحية.

تاريخ انتهاء صلاحية الحليب

بالتأكيد لا ترغب بتناول حليب فاسد كي لا تتعرض لاضطراب في معدتك يجعلك تتوجه إلى الحمام كل بضع دقائق.

بالنسبة للحليب، لا يوجد اختبارات عملية تجعلك تجزم بأنه لم يعد صالحاً للاستهلاك، كل ما عليك فعله هو الاعتماد على حواسك، وفقاً لـ Healthline.

من أولى العلامات التي تدل على انتهاء صلاحية الحليب هو تغير رائحته، فالرائحة الكريهة الحامضية هي السمة الأساسية للحليب الفاسد والتي يسببها انتاج البكتيريا لحمض اللاكتيك، أما الحليب الصالح للاستهلاك فيتمتع برائحة حيادية.

كذلك فإن تغير لون الحليب وميله إلى الاصفرار والتكتل هو أحد علامات انتهاء صلاحيته، فالحليب الطازج يتمتع عادة بملمس سلس ويخلو من التكتلات.

(تستطيع غلي القليل من الحليب على النار أو وضعه في الميكرويف، إذا لاحظت ظهور تكتلات أثناء ذلك قم بالتخلص من الحليب لأنه لم يعد صالحاً للاستهلاك).

تاريخ انتهاء صلاحية اللحوم

لمعرفة فيما إذا كانت اللحوم صالحة للاستهلاك أم لا يتوجب عليك كذلك الاعتماد على حواسك.

الشم: ربما تكون أسرع طريقة لمعرفة ما إذا كان اللحم قد فسد هي التحقق من رائحته، إذ غالباً ما تتميز اللحوم الفاسدة برائحة نفاذة كريهة.

الملمس: بالإضافة إلى الرائحة الكريهة، يمكن أن تكون اللحوم الفاسدة لزجة عند لمسها.

اللون: سيسهل عليك كذلك معرفة اللحم الفاسد من التغيرات التي تطرأ على لونه.

قد تميل لحوم الدواجن الفاسدة إلى اللون الأصفر أو الأبيض المزرق في حين أن اللحوم المفرومة قد تتحول من اللون الأحمر إلى اللون المائل إلى البني أو الأخضر.

تاريخ انتهاء صلاحية الخبز

على الرغم من أن العديد من الأطعمة المعبأة لها تاريخ انتهاء صلاحية، فإنه لا يشير بالضرورة إلى التاريخ النهائي الذي يسمح لك فيه بتناول هذه الأطعمة، فبعضها قد يبقى صالحاً للأكل حتى بعد هذا التاريخ.

ويصنف الخبز على أنه واحد من تلك الأطعمة التي تصمد مدة أطول من تاريخ انتهاء صلاحيتها، لكن مع ذلك يجب توخي الحذر وفحص الخبز للتأكد من أنه لا يزال صالحاً للاستهلاك والانتباه إلى الدلالات التالية:

وجود العفن: العفن هو فطر يمتصّ العناصر الغذائية في الخبز، وينتج عنه بقع قد تكون خضراء أو سوداء أو بيضاء أو حتى وردية.

إذا رأيت بقعة عفن صغيرة فقط في طرف الخبز لا تقم بالتخلص منها وتناول باقي الخبز الذي يبدو لك جيداً وصالحاً للاستهلاك، إذ توصي وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بالتخلص من الخبز بالكامل عند ملاحظة ظهور العفن عليه.

الرائحة السيئة: إذا ظهر العفن على الخبز فمن الأفضل عدم شمه والتخلص منه على الفور.

أما إذا لم تشاهد أي عفن، فقم بشم الرغيف وتخلص منه في حال لاحظت رائحة غريبة.

نسيج صلب: يمكن أن يصبح الخبز الذي لم يتم إغلاقه وتخزينه بشكل صحيح قديماً أو جافاً. طالما لا يوجد عفن، فلا يزال من الممكن تناول الخبز القديم، ولكن قد لا يكون طعمه جيداً مثل الخبز الطازج.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سلطان الطرب “جورج وسوف” يشعل المسرح الجنوبي في جرش – فيديو وصور

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – جرش. سحر جرش، ونجومية وكاريزما “جورج ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم