الرئيسية / WhatsApp / “لبنان خارج السيطرة” ..الرئيس اللبناني يدعو لإعلان حالة طوارئ صحية في البلاد

“لبنان خارج السيطرة” ..الرئيس اللبناني يدعو لإعلان حالة طوارئ صحية في البلاد

لبنان يعلن حالة الطوارئ الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد

ميديا نيوز – أعلنت السلطات اللبنانية، اليوم الاثنين، حالة الطوارئ الصحية لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، بما تتضمن من تدابير مشددة للحد من الجائحة.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع في لبنان، بعد اجتماع عقد في القصر الرئاسي، عن سلسلة إجراءات استثنائية خلال الفترة الممتدة بين 14 و25 كانون الثاني/يناير الحالي، بما في ذلك منع الخروج إلى الشوارع وتقييد حركة القادمين من الخارج.

ومن بين الإجراءات إلزام القادمين من  بغداد، إسطنبول، أضنه، القاهرة وأديس ابابا، والذين يشكلون 85 بالمئة من عدد حالات الإصابات من بين القادمين من أصل حوالي 500 حالة شهرياً بالإقامة على نفقتهم الخاصة سبعة أيام في أحد الفنادق، والخضوع لفحص “بي سي أر” عند وصولهم وفحص ثانٍ في اليوم السادس من وصولهم. بالإضافة إلى تقليص حركة المسافرين في مطار بيروت الدولي  لتصبح 20 في المئة بالمقارنة مع أعداد المسافرين القادمين في شهر كانون الثاني/يناير من العام 2020، على أن يخضع القادمون إلى فحص فوري.

كذلك، تقرر منع حركة المسافرين القادمين عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، باستثناء العابرين (ترانزيت) الحاملين لتذاكر سفر بتاريخ العبور.

كما شملت الإجراءات منع الخروج إلى الشوارع والطرقات اعتباراً من الساعة الخامسة من صباح يوم الخميس الموافق 14 كانون الثاني/يناير ولغاية الساعة الخامسة من صباح يوم الاثنين الموافق فيه 25 كانون الثاني/يناير، بجانب غلق جميع الإدارات والمؤسسات العامة والمصالح المستقلّة والجامعات والمدارس الرسمية والخاصة والحضانات على اختلافها والحدائق العامة والأرصفة البحرية والملاعب الرياضية العامة والخاصة الداخلية والخارجية منها.

الرئيس اللبناني يدعو لإعلان حالة طوارئ صحية في البلاد

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، في مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع، اليوم الإثنين، إن المأساة التي نراها على أبواب المستشفيات تتطلب إجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا.

ودعا عون إلى إعلان حالة طوارئ صحية في البلاد لمواجهة تمدد وباء فيروس كورونا المستجد وإلى تطبيق إجراءات فورية وعاجلة للحد من المشكلة.

بدوره، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب في مستهل الاجتماع إن لبنان أمام واقع صحي مخيف.

وأضاف: “وباء كورونا أَفْلَت من السيطرة على ضبطه بسبب عناد الناس وتمردهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين، أيضاً، فلنعترف أن فرض تطبيق الإجراءات لم يكن بمستوى حجم الخطر”.

وتابع دياب قائلاً: “اتخذنا تدابير جديدة فيها تشديد أكثر بالإجراءات والمطلوب من الأجهزة العسكرية والأمنية التشدد بتطبيقها لأن عدم تطبيقها يعني حصول انهيار صحي شامل، لا سمح الله، وأنا متأكد أنكم حريصون على أهلكم اللبنانيين وسوف تقومون بدوركم”.

واجتمع المجلس الأعلى للدفاع برئاسة الرئيس عون للبحث في الوضع الصحي وواقع القطاع الاستشفائي في البلاد.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

احترس ..تناول الشاورما خطر في هذه الحالة !

ميديا نيوز –  يحرص بعض الناس على تناول الشاورما ويعتبرونها من الأطعمة ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم