الرئيسية / WhatsApp / ما العلاقة بين كورونا والإصابة بـ”السكري”؟

ما العلاقة بين كورونا والإصابة بـ”السكري”؟

* ما العلاقة بين كورونا والسكري؟

مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بكورونا، لكن أخيراً بدأ باحثون يتحدثون عن أن الأخير قد يؤدي للإصابة بالأول.

* ما أدلة تسبب كورونا في الإصابة بالسكري؟

ألمانيا رصدت شاباً أصيب بالسكري بعد إصابته بكورونا بنحو شهر ونصف، ووزير صحة عُمان تحدث عن حالات مماثلة في السلطنة.

* لماذا يتسبب كورونا في الإصابة بالسكري؟

لأنه يهاجم الجهاز الهضمي، ومن ثم قد يؤثر على إفراز البنكرياس للأنسولين الكافي للجسم.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميديا نيوز – بدأت الأحاديث تتصاعد في الآونة الأخيرة عن تسبب فيروس كورونا المستجد في الإصابة بمرض السكري، خاصة بعد رصد إصابة بعض الحالات في دول غربية وعربية، غير أن العلماء يؤكدون أن الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث قبل إقراره بشكل رسمي.

وبعد الكشف عن حالة أصيبت بالسكري بعد الإصابة بكورونا، افترض باحثون ألمان أن الفيروس قد يسبب اضطراباً في إنتاج الأنسولين في الجسم، ما يؤدي إلى الإصابة بالسكري، لكنهم أكدوا ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث حول ذلك.

وخليجياً قال وزير الصحة العماني أحمد بن محمد السعيدي، إن بعض الحالات التي أصيبت بكورونا أصبحت تعاني مرض السكري، رغم أنها لم تكن مصابة به قبل تعرضها للفيروس، وهو ما يشير إلى احتمالية تسبب كورونا في الإصابة بالمرض.

وخلال الشهور الماضية، كانت نسب الوفيات بسبب الفيروس مرتفعة في صفوف المصابين أساساً بداء السكري، كما أن الأخير كان واحداً من الأمراض التي أكدت منظمة الصحة العالمية أنها تزيد مخاطر الوفاة بالفيروس.

ومنتصف يونيو الماضي، قالت وزارة الصحة الإماراتية إن 40% من المتوفين جراء الفيروس في البلاد كانوا يعانون من مرض السكري. في حين قال باحثون من مدينة “كيل” الألمانية إن مريضاً أصيب وصل إلى عيادة المدينة وعليه أعراض حادة وحديثة لمرض السكري؛ بسبب نقص الأنسولين في جسمه.

وأكد الباحثون في تقرير نشرته مجلة “دير شبيغل” عن مجلة “ناتشر ميتابوليزم” الطبية، في سبتمبر 2020، أن المريض (19 عاماً) كان مصاباً بكورونا قبل ذلك بنحو خمسة إلى سبعة أسابيع.

استهداف المناعة

وبحسب التقرير فإن النوع الأول من مرض السكري ينتج عن اضطراب في المناعة الذاتية، وذلك عندما يعتبر الجهاز المناعي في الجسم خلايا “بيتا” في البنكرياس، المسؤولة عن إنتاج الأنسولين، أجساماً غريبة ويبدأ بمهاجمتها، يؤدي ذلك إلى نقص إفراز الأنسولين والإصابة بالسكري.

ونقل التقرير عن البروفيسور ماتياس لاودز، الباحث في جامعة “كريستيان-ألبريشت” في كيل قوله إن جسم المريض الذي زار العيادة “لم يظهر أي اضطراب في المناعة الذاتية. ومن ثم فنحن نفترض أن الفيروس هو الذي هاجم خلايا بيتا وأدى إلى اضطراب في إنتاج الأنسولين”.

افتراض العلماء بأن فيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكري ليس جديداً، فقد تطرق باحثون إلى ذلك في تقرير نشرته مجلة “نيو إنغلاند جورنال أوف ميديسين”، في نهاية شهر يونيو.

لكن الباحثين الألمان في كيل يؤكدون أن استنتاجاتهم ليست دليلاً موثوقاً على أن الإصابة بفيروس كورونا تؤدي إلى الإصابة بالسكري؛ فحتى في حالة الشاب المريض يضع الباحثون احتمال أن يكون الشاب مصاباً بمرض السكري غير المكتشف (دون أن تظهر عليه الأعراض) قبل إصابته بكورونا.

ويعتقد الباحثون الألمان أن مسألة العلاقة بين كورونا ومرض السكري تحتاج إلى المزيد من الأبحاث لتوضيحها.

أدوية سكّري تواجه كورونا

في غضون ذلك تواصل شركة “نوفو نورديسك” الدنماركية المتخصصة في صناعة الأدوية أبحاثها لمعرفة ما إذا كانت فئة جديدة من الأدوية تساعد الأشخاص على إنقاص الوزن والسيطرة على مرض السكري لديها أيضاً قدرة على مجابهة كورونا.

وبحسب ما ذكرته وكالة بلومبيرغ، أوائل سبتمبر 2020، فإن الأبحاث الطبية تظهر أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري غالباً ما يكونون أسوأ حالاً في محاولة التغلب على فيروس كورونا.

ويوضح التحليل الأولي للسجلات الطبية أن أدوية (GLP-1) التي تساعد المرضى على إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، يمكن أن تكون علاجاً مفيداً للغاية في مساعدة مرضى السكري على محاربة الفيروس، بحسب رئيس قسم العلوم بشركة “مادز”، البروفيسور كروجسجارد تومسان.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن تومسان أن أدلة تؤكد أن الفيروس يهاجم الخلايا التي تفرز هرمون الأنسولين، وأن الباحثين تلقوا إشارة مبكرة بشأن فئة (GLP-1) التي أثبتت أنها مفيدة بالفعل، مضيفاً: “الأمر كان غير متوقع؛ لأن هذه الفئة تستهدف عوامل الخطر السيئة للفيروس”.

وحالياً تدرس “نوفو”، أكبر صانع لأدوية مرض السكري في العالم، الدور الذي يمكن أن تؤديه هذه الأدوية في الوقت الذي يسارع فيه الباحثون والحكومات لإيجاد علاجات لمكافحة كورونا.

وأطلقت وزارة الصحة القطرية بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية برنامج “كورونا والسكّري”، الذي يهدف لتقديم الرعاية الصحية التي يحتاجها مرضى السكّري، إضافة إلى تقديم معالجة طبية استباقية؛ لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

الفيروس قد يؤدي للسكري وغيره

الطبيب رائف مرزوق، أستاذ الجهاز الهضمي، قال  إنه لا توجد أدلة علمية قاطعة على أن الفيروس يؤدي للإصابة بالسكري فعلاً، لكن ما نراه من خلال ممارساتنا اليومية يعزز هذه الفرضية، خاصة أن آثار الفيروس على الجهاز الهضمي عموماً بدأت تظهر بشكل كبير.

وأكد مرزوق: “هذه المشاكل التي نراها في الجهاز الهضمي لبعض الحالات المتعافية من كورونا تؤكد أنه قد يهاجم البنكرياس على نحو يضعف قدرته على إفراز الأنسولين، وعليه سيؤدي ذلك لإصابة الشخص بالسكري”.

وتابع: “في الآونة الأخيرة زادت الآثار السلبية لكورونا على الجهاز الهضمي. هناك حالات كثيرة تعافت من الفيروس لكنها ما تزال تعاني مشكلات كبيرة في الرئة. غالباً سنكتشف بعد فترة أن جزءاً كبيراً ممن طالهم الفيروس مصابون بتليف في الرئتين”.

ولفت أستاذ الجهاز الهضمي إلى أن حالات كثيرة تعافت من كورونا لكنها تعاني أعراض تليف الرئتين، مضيفاً: “أطباء كثيرون حالياً يطلبون عمل أشعة مقطعية على الرئة لمن يعاني مشكلة في التنفس بعد تعافيه من كورونا؛ خشية وجود تليف”.

ومن المحتمل أيضاً أن تظهر لاحقاً مشكلات مماثلة في الكبد؛ لأن الفيروس المستجد يهاجم الجهاز الهضمي بشدة، وهو ما نراه في أعراض المغص الشديد التي تنتاب بعض المصابين، بحسب مرزوق.

أما عن احتمالية تصدي أدوية السكري للفيروس فيقول أستاذ الجهاز الهضمي إن هذا الأمر مستبعد جداً من الناحية العملية؛ خاصة أن أدوية السكري تضعف الجهاز المناعي، وهذا يصب في صالح الفيروس وليس العكس.

وأوضح أن أدوية السكري عملياً ليس لها أي دور سوى تحفيز البنكرياس على فرز الأنسولين بشكل طبيعي، مقابل ذلك هي تؤدي لمشاكل في النظر والأطراف والجهاز العصبي عموماً.

ومع ذلك، يضيف مرزوق، فإن الكلمة الأخيرة في تأثير هذه الأدوية على الفيروس سيكون لشركات صناعة الأدوية، التي ربما تجري تعديلات على بعض الأنواع من الأدوية لكي تكون قادرة على مواجهة الفيروس، لكن ذلك لن يكون قريباً كما يعتقد البعض، فضلاً عن أنه مجرد فرضية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أشرف كمال – الخليج أونلاين

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير التعليم العالي توق يلتقي السفيرة البريطانية في عمان

ميديا نيوز – إلتقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق في مكتبه ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم