الرئيسية / WhatsApp / مجلس النواب الأمريكي يشرع استخدام الماريجوانا!

مجلس النواب الأمريكي يشرع استخدام الماريجوانا!

واشنطن – ميديا نيوز – مررت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي قانوناً، يوم الأربعاء 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، يسمح باستخدام الماريجوانا على المستوى الفيدرالي.

ويحظى التشريع الذي تم تمريره بتصويت 24 عضواً لصالحه، و10 أعضاء ضده، بفرصة كبيرة بأن يحظى بموافقة مجلس النواب بأكمله أيضاً، حيث يحظى الديمقراطيون بأغلبية قدرها 234 مقعداً، وفقاً لما ذكره موقع CNBC الأمريكي.

غير أن ثمة احتمالاً أن تندلع معركة أشد في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الديمقراطية، حيث يعارض زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل تقنين الماريجوانا.

احتجاز كثيرين بسبب الماريجوانا

ويسمح التشريع للولايات بوضع سياساتها الخاصة ويمنحها حوافز لمحو السجلات الإجرامية للأشخاص الذين ارتكبوا جنحاً بسيطة تتصل بالماريجوانا.

كما يشمل ضريبة قدرها 5% على منتجات الحشيش التي من شأنها أن توفر تدريبا وظيفياً ومساعدة قانونية للأشخاص الأكثر تضرراً من الحرب على المخدرات.

والماريجوانا هو نوع من العقاقير ذات تأثير نفساني، يستخرج من نبتة القنب الهندي، ويُعرف في البلدان العربية بعدة أسماء منها: «البانجو، أو الزطله، أو غانجا، أو حتى التسمية الغربية الشائعة الماريوانا».

ويستخدم لأسباب طبية، وترفيهية، أما عن الجزء الرئيسي المسبب للتأثير النفساني من الماريجوانا فهو رباعي هيدروكنابينول (THC)، وهو واحد من 483 مركباً معروفاً في النبات، ويمكن استخدام القنب بالتدخين أو التبخير أو داخل الطعام أو كمستخلص.

ووفقاً للاتحاد الأمريكي للحريات المدنية، فإن عمليات الاحتجاز بسبب الماريجوانا تشكل أكثر من نصف حالات الاحتجاز الخاصة بالمخدرات في الولايات المتحدة الأمريكية.

دفاع عن الماريجوانا

وقال النائب جيري نادلر، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب أثناء صوغ القانون: «تجريم الماريجوانا كان خطأً. والتباين في تأثير تطبيق قوانين الماريجوانا على الأعراق المختلفة لم يزد هذا الخطأ إلا تعقيداً، بما له من تبعات بالغة الخطورة، لاسيما بالنسبة لمجتمعات الأقلية».

وقد عبّر بعض أعضاء الحزب الجمهوري عن مخاوف بأن اللجنة قد بالغت في صياغة القانون، لدرجة قد تحول دون تبنيه في مجلس الشيوخ.

وقال النائب كين باك: «لا أظن أن مجلس الشيوخ بأغلبيته الجمهورية سيدعم القانون، بل أظن أن مجلس الشيوخ لن يناقشه من الأساس؛ لذا أرى أن نعمل على قوانين أخرى يمكننا الحصول على دعم أكبر من الحزبين بشأنها».

ورداً على ذلك قال نادلر إن الديمقراطيين في مجلس النواب يمكنهم أن «يتفاوضوا» مع مجلس الشيوخ، مقراً بأن الجمهوريين لن يقبلوا القانون «كما هو».

وفي هذا الصدد قال نادلر: «لا أظن أن من الجيد أن نقول لن يقبل مجلس الشيوخ القانون؛ ذلك لأنه حين يمرر مجلس النواب قانوناً يكون هذا جزءاً من عملية مستمرة. وليس نهاية العملية».

أمريكيون يطالبون بتشريع الماريجوانا

وذكرت المنظمة الوطنية لإصلاح قوانين الماريجوانا أن القانون يعد «أهم خبر ذي صلة بالماريجوانا لهذا العام».

وتدعم أغلبية من الأمريكيين تقنين الماريجوانا، وفقاً لاستطلاع أجراه مركز بيو للبحوث.

أما موقع congress.gov فأشار إلى أن القانون له أثر من 50 جهة تشارك في رعايته،  ومن بين داعمي التشريع في مجلس الشيوخ السيناتور كمالا هاريس، التي تعتزم الترشح في انتخابات الرئاسة.

ولا يسمح باستخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية إلا في 11 ولاية فقط، أما الماريجوانا الطبية التي تستخدم بتوصيات من الأطباء فيسمح باستخدامها في 33 ولاية، بالإضافة إلى مقاطعة كولومبيا بولاية واشنطن.

وتأتي موافقة اللجنة بعد شهرين من تمرير مجلس النواب تشريعاً يحمي البنوك التي تقدم خدمات لشركات الماريجوانا في الولايات التي يسمح باستخدامها فيها.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ليس إلا مجرد سراب !!!

 سري القدوة إن الطريق الأنسب لتخفيف معاناة أهلنا في غزة هي إنهاء الانقسام والعودة الى ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم