الرئيسية / Business and finances / محلل اقتصادي: الــ100 يوم لم تسعف الرزاز للانجاز

محلل اقتصادي: الــ100 يوم لم تسعف الرزاز للانجاز

قال المحلل المالي والخبير الاقتصادي حسام عايش إن المائة يوم التي طلبتها الحكومة لتنفيذ وعودها التي تقدمت بها بشأن العملية الاقتصادية لم تسعفها.

وأضاف عايش : “الــ 100 يوم مرت سريعا على حكومة الرزاز نظرا للملفات العديدة والمعقدة، والمشتتة التي تعاملت معها”. مشيرا إلى صعوبة القول بأن الحكومة أحدثت اختراقا على الجبهة الاقتصادية.

“جميل أن يطلب رئيس الحكومة فرصة أخرى دون أن يحقق انجاز”، يضيف عايش: “لكنه طلب فرصة ليحقق انجاز وهذا أمر جيد”.

“لكي تكون مراقبة أداء الحكومة مبنية على قواعد علمية وليس على ردود فعل شخصية أو ردود  فعل آنية أو فئوية كما يحدث بين الحين والآخر”، بين عايش أنه يفترض قبل أن يحصل رئيس الوزراء على فرصة جديدة لابد أن يقدم خارطة طريق لما يريد أن يحققه وما هي الوسائل التي سيستخدمها والنتائج التي يتوقعها.

“قانون المعدل لضريبة الدخل استأثر بالجزء الكبير من وقت الحكومة من حيث إعداده، ومن حيث إقناع الناس به”، يضيف عايش: “من الصعب أن نقول أنه تحقق انجاز اقتصادي، مع ذلك أحدث الحوار بشأن قانون ضريبة الدخل تغيرا في التعامل مع المنظومة الضريبية وبالذات ضريبة المبيعات التي ستكون هي الجبهة الجديدة التي ستفتحها الحكومة على العبء الضريبي”.

وأشار عايش إلى أن الحكومة حاولت في ظل غياب مجلس النواب الذي انعقد في دورة استثنائية أن تمهد لبعض القرارات الاقتصادية ما قالت انه (انجازات)، وأوضح أن الحكومة إلى هذه اللحظة لم تقدم انجازات يمكن القول أنها توجت بها الــ 100 يوم الأولى.

وأشاد عايش بشفافية الحكومة فيما يتعلق بما تريد أن تحققه، وأضاف: “يحسب للحكومة شفافيتها فيما يتعلق بما تريد أن تحققه، لكن لم يحالفها الحظ في تأسيس منظومة فكرية قادرة على انجاز الأهداف بالشكل الذي يراه المواطنون والفعاليات الاقتصادية على شكل نهجا قائما على تحديد الأهداف ومن ثم بناء الاستراتيجيات للوصول إليها”.

“الحكومة بينت بشكل واضح بأن العبء الضريبي كبير أدى إلى المزيد من التراجع في الأداء الاقتصادي”،  يضيف عايش: “هذا يحسب لصالح هذه الحكومة وشخص رئيسها بالتحديد، وهذا يستدعي ثباتا قانونيا وتشريعيا يفترض الأخذ به من الآن”.

وطالب عايش من الحكومة أن تقوم بتحفيز الاستثمار من خلال تعديل الأنظمة والسياسات التي من شأنها أن تساعد الحكومة على مواجهة التحديات الداخلية والخارجية.

كما طالبها بتغيير الآليات التقليدية المعتادة في مواجهة التحديات والتي قال إنها لن تؤدي إلى تحقيق انجازات.

السبيل – محمود خيري

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الملكة رانيا تكرم المعلمين الفائزين بجائزة المعلم المتميز – صور

 ميديا نيوز – كرمت جلالة الملكة رانيا العبدالله الأربعاء، في قصر الثقافة في مدينة الحسين ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: