الرئيسية / WhatsApp / محمد نزال : “سلاح المقاومة خط أحمر”

محمد نزال : “سلاح المقاومة خط أحمر”

ميديا نيوز – سئل محمد نزال ، نائب رئيس حركة حماس في الخارج ، في مقابلة عما سيصبح عليه “سلاح المقاومة” والبنية التحتية العسكرية التي أقامتها حماس في قطاع غزة بعد تولي حكومة منتخبة جديدة ملتزمة باتفاقات أوسلو.

وبحسب نزال ، فإن سلاح المقاومة والبنية التحتية العسكرية خط أحمر لا يمكن لأحد الاقتراب منه ، ناهيك عن تجاوزه. وردت مصادر في السلطة الفلسطينية على هذه المقابلة قائلة إنه إذا كان هذا هو الموقف الحالي لمعظم قادة حماس ، فقد لا فائدة من المضي قدما في الانتخابات ويجب إعادة النظر في الجولة المقبلة من المحادثات في القاهرة.

كان قد حذَر محمد نزال عضو المكتب السياسي لحركة حماس من العودة إلى المعركة العسكرية، إذا ما حالت بعض الأطراف دون الوصول إلى حل سياسي يضمن إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال نزال في حديث صحفي : “على جميع الأطراف أن تدرك أنه في حال انسداد الأفق السياسي وعدم الوصول إلى إنجازات سياسية، فإنه من الممكن العودة إلى المعركة العسكرية مرة أخرى”.

واستنكر في الوقت نفسه الحملة التي تشنها قيادة منظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح على حماس في الاجتماعات، إضافة إلى تصريحات رئيس السلطة الأخيرة في القاهرة والمتعلقة بالتشكيك في نوايا المقاومة والمطالبة بنزع سلاحها، معتبرًا أن الهدف من وراء تلك التصريحات هو تحويل الأنظار عن إنجازات المقاومة، والالتفات إلى الخلاف الداخلي.

وقال: “نحن أمام معركة من نوع آخر تهدف لتجريد المقاومة من وسام انتصارها، والمعركة السياسية لم تنته وما زالت مستمرة”، مضيفا أن “السلطة حاولت التماهي في البداية مع المقاومة، كخطوة تكتيكية وليست استراتيجية”.
واعتبر نزال تصريحات عباس الأخيرة بالحديث عن سلاح واحد، بأن المقصود منها هو نزع سلاح المقاومة، مشيرًا إلى أنه استخدم مصطلحا “دبلوماسيًا” لتمرير رغبته المتوافقة مع المساعي الخارجية.

وتوعد نزال من يحاول نزع سلاح المقاومة بالقول إن هذا السلاح خط أحمر، وفق تعبيره. مؤكدا أن من يريد نزع السلاح عليه أن يتحمل عواقب ذلك.

واعتبر السعي وراء تشويه المقاومة محاولة للنيل منها ولا يعنيه إنجازاتها، “لأنه متضرَر من انتصارها الاستراتيجي والنوعي على مستوى القضية”، موضحا أن معايير الانتصار والهزيمة، التي تنطلق منها المقاومة تكمن في فشل الاحتلال بتحقيق أهدافه على الصعيدين المعلن والمضمر في حربه على غزة.

وأشار إلى أن المقاومة لن تذهب الى مواجهة واسعة في الوقت الراهن، وذلك لإدراكها أنه ينبغي أن تكون هذه الخطوة مدروسة ومحسوبة، ومستندة الى تغيير جوهري وحقيقي في موازين القوى بمعناها الشامل وليس العسكري فسحب.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا .. القبض على أحد أخطر المطلوبين بجرائم قتل

دمشق – ميديا نيوز – نجحت الجهات الأمنية في سوريا من القبض ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم