الرئيسية / WhatsApp / مخاطرُ قانون القومية اليهودية

مخاطرُ قانون القومية اليهودية

كتب : ساهر حسن المصري
تدقيق : محمد حسن المصري

وضعت القائمة العربية المشتركة عدد من الشروط ؛ من أجل التوصية ب(بيني غانتس) ؛ لتشكيل الحكومة الاسرائيلية المقبلة ،وأهم هذه الشروط هو ” إلغاء قانون القومية ” .

فما هو قانون القومية ؟
بالعبرية ( חוק יסוד: ישראל – מדינת הלאום של העם היהודי ‎) هو قانون أساسي إسرائيلي ، يُعرِّف إسرائيل دولةً قومية للشعب اليهودي .

صادق الكنيست الإسرائيلي على ( قانون القومية ) بشكل نهائي في م 19/7/2018 . ويتضمن القانون 11 بنداً وردت تحت العناوين الآتية :( المبادئ الأساسية ، رموز الدولة ، عاصمة الدولة ، اللغة، لمّ الشتات ، العلاقة مع الشعب اليهودي ، الاستيطان اليهودي ، الرزنامة الرسمية ، يوم الاستقلال ويوم الذكرى ، أيام الراحة والسبت ، نفاذ القانون ).

ويُعرِّف القانون الذي عُرض أول مرة في سنة 2011م إسرائيل بأنها الدولة القومية للشعب اليهودي ، وفيها يقوم الشعب اليهودي بممارسة حقّه الطبيعي والثقافي والديني والتاريخي لتقرير المصير . وينص القانون على أن الهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط ، وأن الدولة تبقى مفتوحة أمام قدوم اليهود ولمّ الشتات .

كما يؤكد القانون أن إسرائيل معنية بالمحافظة على سلامة أبناء الشعب اليهودي ومواطنيها الذين تواجههم مشاكل؛ بسبب كونهم يهوداً أو مواطنين في الدولة ، في انحياز واضح للقومية على حساب المواطنة ،خلافاً لما استقر عليه البناء السياسي في معظم الدول ذات التوجهات الديموقراطية .

ويعدّ في البند الثالث منه أن القدس الكاملة والموحدة هي عاصمة إسرائيل . كما ينزع القانون أيضاً عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية إلى جانب العبرية ، ويجعلها لغة لها مكانة خاصة .

أهم مخاطر قانون القومية :-

١- يمنح هذا القانون (اليهود فقط) حق تقرير المصير.

ويزعم القانون أن “إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي وأن حق تقرير المصير فيها يخص الشعب اليهودي فقط، ويتعامل مع أصحاب الأرض الأصليين كأقلية لا يحق لها تقرير مصيرها “.

٢- يُنزع عن اللغة العربية صفة اللغة الرسمية إلى جانب العبرية ، مما يجعلها لغة (لها مكانة خاصة) فقط ، مما يعني أنه من الممكن مواصلة استخدامها في المؤسسات الصهيونية .

3- يزعم القانون أيضاً على أن “القدس عاصمة إسرائيل، وأن الدولة مفتوحة أمام الهجرة اليهودية إليها ،وأن الدولة ملزمة بتطوير الاستيطان اليهودي في الضفة الغربية وجعله من القيم الوطنية “.

٤- يستهدف القانون الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48 ، ويهدف لإلغاء الهوية العربية والحقوق الجماعية للشعب الفلسطيني، ويعرضهم لخطر التهجير والعنصرية .

٥- يؤكد القانون على الخطر الوجودي، الذي يواجه قرابة مليون ونصف المليون فلسطيني في الأراضي المحتلة .

٦- يؤسس القانون لفوقية قومية اليهود بالقاعدة الدستورية للتشريعات، مع تهميش وإقصاء المكانة القانونية لفلسطينيي 48 ،وحرمانهم من أي إمتيازات تشريعية ،كما ألغى اللغة العربية على أنها لغة رسمية .

٧- القانون العنصري يؤسس لنظام الفصل العنصري وتطبيق نظام (الأبرتهايد)، عبر تشريعات تمييزية بقوانين تمهد لإلغاء الوجود الفلسطيني في الداخل .

تجدر الإشارة هنا إلى أن مشروع القانون وُضع على جدول أعمال الكنيست منذ ثمان سنوات ، وجاء في ظل رفض الجانب الفلسطيني الإستجابة لشرط الاعتراف بـ(إسرائيل كدولة يهودية) ، وهي الورقة التي بدأت حكومة اليمين الإسرائيلي بقيادة نتنياهو التلويح بها؛ لوضع المزيد من العقبات في وجه العملية السياسية المتعثرة .

إن إقرار الكنيست الإسرائيلي (قانون القومية)، يؤسس لمرحلة جديدة من الفصل العنصري والتطهير العرقي ، وينسف عملية التسوية ، ويمهد الطريق لارتكاب عمليات تهجير فردية أو جماعية بحق الفلسطينيين وخاصة فلسطيني عام 1948م .
الفلسطينيون في إسرائيل سيتعرضون لتمييز وضغط مضاعف ، والمشروع سيُسرّع من عملية التهجير تحت مسميات عدة، ومن شأنه طرد الفلسطينيين من المدن المختلطة التي يعيشون فيها جنباً لجنب مع اليهود .

إن الاستيطان الإسرائيلي يُعتبر جزءاً من سياسة إسرائيل ، وعلى الرغم من ممارسته عبر السنوات الماضية وتشجيع الحكومة الإسرائيلية له ، فإنّ القانون يُشرّع عملية إزاحة الفلسطينيين من أرضهم وتوطين اليهود بدلا منهم ،من خلال تشريع سلسلة من القوانين التي تنهي عملية السلام مع الفلسطينيين .

لقد جاء إقرار هذا القانون في محاولة جديّة لمسح الشعب الفلسطيني من وطنه الأم ” فلسطين التاريخية”، ليس مادياً فحسب بل وقانونياً أيضا .

يبقى السؤال المطروح:-

ما هو المطلوب الفعلي فلسطينياً، وعربياً ، ودولياً؛ لمواجهة هذا القانون العنصري ؟

 

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

لبنان : حكومات أجنبية طالبتنا بعدم استخدام العنف ضد المتظاهرين

بيروت – ميديا نيوز – نقل مكتب رئيس وزراء لبنان سعد الحريري عن منسق الأمم ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم