الرئيسية / WhatsApp / مذكرة تطالب “النواب” بشمول غرامات إقامة الوافدين بالعفو العام

مذكرة تطالب “النواب” بشمول غرامات إقامة الوافدين بالعفو العام

ميديا نيوز – مع بدء اللجنة القانونية بمجلس النواب بمناقشة مشروع قانون العفو العام، طالب مركز تمكين للدعم والمساندة، في مذكرة رفعھا لمجلس النواب، بشمول غرامات الإقامة للعمال الوافدين بالعفو العام، مؤكدا أن شمولھم سیكون لھ ”أثر جيد على فئة العمال الوافدين وكذلك على الأردن“.

وقال المركز، بمذكرتھ، إن عددا كبيرا من العمال الوافدين ”عالقون ولا یستطیع العودة لبلدانھم بسبب تراكم غرامات تجاوز الإقامة، علما بأن إذن الإقامة مربوط بتصريح العمل، وھذا مربوط بصاحب العمل، ولذا في حالة تقصير صاحب العمل باستصدار التصریح تتراكم الغرامات على العامل نفسھ كونھ أجنبيا“.

ولفتت المذكرة إلى عمل عدد كبير من العمال الوافدين بصورة غير نظامية، ”ويعوق تصویب أوضاعھم تراكم الغرامات، والتي قد یكون المتسبب بھا صاحب العمل نفسھ“، مبينة ان بعض الوافدين لدیھم أطفال وتراكمت علیھم غرامات تجاوز الإقامة منذ ولادتھم، ما یعیق عودتهم لبلدانھم

وقالت ”بعض العمال يعانون من أمراض مزمنة وبسبب تراكم غرامات مخالفة الإقامة علیھم لا یستطیع السفر والعودة لبلادھم، كما ان بعضھم موقوفون إداریا بسبب تجاوز الإقامة، ما یعیق حریتھم وعودتھم لبلدانھم. وكذلك يكلف الدولة أعباء مالية“.

ويعاني بعض العمال من انتھاكات عدیدة ویعیق وضعھم القانوني جراء مخالفات قانون الإقامة دون تقدمھم بشكوى بحسب المذكرة.

وأكدت المذكرة بانھ في حالة شمول العفو العام غرامات مخالفة قانون الإقامة، ”فسيؤدي ذلك لتنظیم، ولو نسبيا، سوق العمل من حیث نظامية وضع العمال، ما يرفد خزينة الدولة بقيمة رسوم تصاريح العمل وملحقاتھ“.

وتتعرض نسبة كبيرة من العمال المھاجرین لانتھاكات واضحة من قبل بعض أصحاب العمل، فیما یتعلق بعقود وتصاريح العمل، فالأصل أن يتكفل أصحاب العمل بأمور إقامة العمال المھاجرین لدیھم بموجب عقود عمل سنوية، وعند انتھاء مدة تصريح العمل والإقامة وعدم تجدیدھا، یعین على العامل مغادرة البلاد خلال مدة تسعة أيام من حصولھ على المغادرة، بصرف النظر عن السنوات التي قضاھا بالمملكة، وفي حال تم ضبط العامل المنتھي تصریح عملھ من قبل الحملات التفتیش ويتوجب على صاحب العمل دفع تکالیف تسفيره لبلده الأصیل ويتم اقتطاع المبلغ من الكفالة التي يتقدم بھا صاحب العمل عند استصدار التصاريح للمھاجرین.

تعليقات فيسبوك

تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق صفارات الإنذار في وسط إسرائيل وسقوط صاروخ في تل أبيب – فيديو

ميديا نيوز – القدس المحتله – قال الجيش الاسرائيلي، اليوم الاثنين، إن صفارات الانذار أطلقت ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: