الرئيسية / WhatsApp / مصادر بحركة فتح توضح أسباب تأجيل لقاء القاهرة

مصادر بحركة فتح توضح أسباب تأجيل لقاء القاهرة

مراد سامي – ميديا نيوز – أثار تأجيل لقاء القاهرة جدلًا فلسطينيًّا واسعًا، خاصّة مع تواتر أخبار عديدة عن وجود خلافات كبيرة بين قطبي المشهد السياسي الفلسطيني: حركتا فتح وحماس، حول عديد الملفات الحساسة الوطنيّة.

وبحسب عدة مصادر فلسطينيّة إعلاميّة فإنّ أحد أسباب الخلاف الرئيسيّة بين فتح وحماس هو اهتمام حماس بالانخراط في منظمة التحرير الفلسطينيّة، دون الالتفات إلى تشكيل حكومة وحدة وطنيّة. ونقلت المصادر ذاتها عن ممثلين لوفد فتح في القاهرة أنّ حماس توجهت إلى القاهرة دون تكوين رؤية واضحة حول عدّة ملفّات جوهريّة، ما تسبب في استحالة التفاوض مع حماس والتوصل معها إلى توافقات ملزمة وواضحة.

وأشار عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينيّة، عمر الغول، أنّ حركة حماس اشترطت أن يشارك محمود عبّاس كرئيس لفتح لا كرئيس للسلطة الفلسطينيّة، وهو ما أثار حفيظة حركة فتح.

كما صرّح عمر الغول: “على حماس أن تتواضع وتنزل عن الشجرة وتعود إلى جادة المصالحة الوطنية لأن هناك نتائج قد لا تحمد عقباها في المستقبل”. وأكّد: “علينا أن نعمل على ردم الهوة وندفع بتعزيز الوحدة الوطنية والاتفاق على آليات ترتيب البيت الفلسطيني ونذهب للاتفاق على المنظمة”.

هذا وأكّد المسؤولون المصريّون المشرفون على اللقاء أنّ على حماس الالتزام بشروط المجتمع الدولي والاتفاقات السابقة التي وقعت عليها الفصائل الفلسطينيّة. إلّا أنّه، وبمجرّد انقضاء الحرب الأخيرة بين الفصائل المسلّحة وإسرائيل، انتشرت الانطباع لدى الكثير أنّ حماس تريد تعزيز نفوذها في الضفة الغربيّة.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أطفال اتحاد لجان المرأة الفلسطينية -رفح يقودون السباق الأكبر من أجلهم … رياضة من أجل فتيات فلسطين – صور

(Big Ride for PALESTINE) الراكب الكبير لفلسطين أطفال اتحاد لجان المرأة الفلسطينية ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم