مفاجأة صادمة من العيار الثقيل.. إفلاس !!

ميديا نيوز – بلغ الأمر بأحد ألمع العقول على وجه الأرض أنه اتخذ قرارًا بإلغاء عطلة عيد الشكر ليعمل بنفسه لإنقاذ شركته من خطر الإفلاس الوشيك. كلمات مقتضبة تلخص الوضع عبر بريد إلكتروني تم تسريبه ونشرته CNBC الأمريكي “إيلون ماسك يخبر موظفي SpaceX أن أزمة محرك Starship تخلق “خطر الإفلاس”.

أزمة

وصف إيلون ماسك أن الشركة تمر بوضع خطير مع تطوير SpaceX لمحركات Raptor الصاروخية في رسالة بريد إلكتروني على مستوى الشركة. وكتب ماسك: “أزمة إنتاج المحركات الصاروخية أسوأ بكثير مما بدت عليه قبل أسابيع قليلة”.

وأضاف إيلون ماسك أن سبيس إكس تواجه “خطرًا حقيقيًا بالإفلاس إذا لم نتمكن من تحقيق معدل رحلة Starship مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين في العام المقبل”.

وأبدى إيلون ماسك غضبه من عدم إحراز تقدم SpaceX في تطوير محركات Raptor التي تشغل صاروخ Starship.

ماهو ستار شيب؟

ستار شيب هو صاروخ الجيل التالي الضخم الذي تطوره SpaceX لإطلاق البضائع والأشخاص في مهمات إلى القمر والمريخ. وتختبر الشركة نماذج أولية في منشأة في جنوب تكساس وأجرت عدة رحلات تجريبية قصيرة.

ولكن للانتقال إلى عمليات الإطلاق المدارية، ستحتاج النماذج الأولية للصواريخ إلى ما يصل إلى 39 محركًا من محركات Raptor – مما يستلزم ارتفاعًا حادًا في إنتاج المحرك.

كارثة

تم الإبلاغ عن البريد الإلكتروني لمؤسس SpaceX والرئيس التنفيذي لأول مرة بواسطة Space Explorer ، وهي مجموعة فرعية من مدونة التكنولوجيا 9to5Mac. كتب ماسك في البريد الإلكتروني أنه كان يعتزم قضاء عطلة عيد الشكر الطويلة، ولكن بعد اكتشاف وضع رابتور ، قال ماسك إنه سيعمل شخصيًا في خط إنتاج المحرك حتى ليلة الجمعة وحتى عطلة نهاية الأسبوع.

كتب ماسك: “نحن بحاجة إلى كل الأيدي الموجودة على ظهر السفينة للتعافي مما هو ، بصراحة ، كارثة”.

ووصف مؤسس ستاربيكس الإنتاج مرارًا وتكرارًا بأنه أصعب جزء في إنشاء صاروخ سبيس إكس العملاق.

وقال ماسك: “لقد بنت الشركة بثبات منشأة إنتاج واختبار Starship في بوكا تشيكا، تكساس، مع نماذج أولية متعددة تعمل في وقت واحد،الخطوة الرئيسية التالية للشركة في تطوير Starship هي الإطلاق إلى المدار”.

وقال ماسك في 17 نوفمبر إن سبيس إكس “نأمل أن تطلق” أول رحلة فضائية مدارية في يناير أو فبراير ، في انتظار الموافقة التنظيمية من قبل إدارة الطيران الفيدرالية وكذلك الاستعداد الفني.

مزيدًا من التفاصيل

وبينما أطلقت شركة سبيس إكس حوالي 1700 قمر صناعي من ستارلينك إلى المدار حتى الآن ، قال ماسك إن النسخة الأولى من القمر الصناعي “ضعيفة من الناحية المالية”.

تعمل الشركة على زيادة قاعدة مستخدمي Starlink بشكل مطرد ، حيث يدفع حوالي 140000 مستخدم مقابل الخدمة بسعر 99 دولارًا في الشهر.

في وقت سابق من هذا العام ، حددت سبيس إكس تحسينات للإصدار الثاني من القمر الصناعي ، حيث قال ماسك في بريده الإلكتروني إن “V2 قوي” ولكن لا يمكن إطلاقه بشكل فعال إلا من خلال صواريخه الفضائية.

أطلقت سبيس إكس حتى الآن أقمار ستارلينك بصواريخ فالكون 9 ، لكن ماسك أوضح أن هذه الصواريخ لا تملك الكتلة أو الحجم اللازمين لنشر أقمار الجيل الثاني بشكل فعال.

وهذا يعني أن نجاح برنامج محرك Raptor يعد أمرًا حاسمًا أيضًا للاستقرار المالي طويل المدى لخدمة Starlink التابعة لشركة SpaceX ، والتي تحدث ماسك عنها في طرح عام أولي للاكتتاب العام.

وتجدر الإشارة إلى أن SpaceX تعمل حاليًا على زيادة إنتاج هوائيات Starlink الخاصة بها “إلى عدة ملايين وحدة سنويًا”، كما قال Musk في البريد الإلكتروني ، لكن هذه ستكون “غير مجدية بخلاف ذلك” إذا لم ينجح Raptor.

جمعت شركة SpaceX مليارات الدولارات من التمويل على مدار السنوات العديدة الماضية ، لكل من Starship ومشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية Starlink ، حيث بلغت قيمة الشركة مؤخرًا 100 مليار دولار.

ثروة ماسك

ويمثل تقيم شركة ستار بيكس جزءا ليس بالقليل من إجمالي ثروة الملياردير إيلون ماسك التي تبلغ نحو 312 مليار دولار.

ويأتي إيلون ماسك الذي يمتلك حصة 48% من ستاربيكس ونحو 17% من أسهم عملاق السيارات الأمريكية في المرتبة الأولى بين أثرياء العالم. وأنهت أسهم تسلا (NASDAQ:TSLA) تعاملات أمس الثلاثاء على ارتفاع بأقل من 1% عند مستويات 1144.76 دولار بينما تبلغ قيمتها السوقية حوالي 1.14 تريليون دولار.

وترتفع أسهم تسلا خلال تعاملات ما قبل التداول في حدود 1162.8 دولار بزيادة تبلغ نسبتها 1.6%.

يذكر أنه في إطار ارتفاعات أسهم تسلا عملاق السيارات الكهربائية، تأتي ارتفاعات أسهم لوسيد خلال تعاملات ما قبل التداول بنسبة 2.2% وصولا إلى مستويات 54.14 دولار.

وقفزت القيمة السوقية لشركة لوسيد لوسيد موتورز (NASDAQ:LCID) إلى ما يقرب من 91 مليار دولار، والتي يستثمر فيها الصندوق السعودي ويمتلك نحو 62%.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم
%d مدونون معجبون بهذه: