الرئيسية / WhatsApp / من افلام مهرجان الأردن الدولي للأفلام – دورة “ياسر المصري”الفيلم التركي ” الإرث”..parimony.. تعزيز تضامن الاسرة..وجماليات التصوير

من افلام مهرجان الأردن الدولي للأفلام – دورة “ياسر المصري”الفيلم التركي ” الإرث”..parimony.. تعزيز تضامن الاسرة..وجماليات التصوير

ميديا نيوز : رسمي محاسنة



تستطيع السينما، هذه الساحرة ان تقول الكثير بحكاية مختصرة، وان يكون لها هذا التاثير الكبير على العقل والوجدان، والذهاب بعيدا في خيارات متعددة لقراءة الفيلم.

فيلم ” الارث” للمخرج التركي “عمر يلدريم”، اول افلام  المهرجان، لمدة 3 دقائق، يطرح حالة فئة اجتماعية واسعة، تلك التي تعيش تحت خط الفقر، في ادانة لغياب العدالة الاجتماعية، والاحتفاء بالانسان الذي يكافح للوصول الى لقمة العيش، الإنسان على مستوى الفرد والجماعة.

يفتح الفيلم على مشهد منبسط، طرفه القريب ينتهب بسور عال، يمتد للامام علي شارع على جانبيه أشجار بأوراق صفراء متساقطة، واشجار زينة خضراء، وعلى الحافة رغيف خبر، وتقترب الكاميرا من أصابع تحاول الاقتراب من الرغيف، ليتسع الكادر، وتتحرك الكاميرا هبوطا، لنشاهد الأب، المتشبث بحافة السور، وتحاول أصابعه ان تتحمل الثقل الذي يضغط عليها، حيث تتحرك الكاميرا، لتظهر الزوجة، ثم نزولا لنشاهد الابن الممسك بوالده، وتستمر الكاميرا لـ تضعنا أمام المشهد الصعب للعائلة المعلقة على طرف السور الطويل،في لحظة الاقتراب من الوصول الى رغيف الخبز.

لاحوار في الفيلم، فقط الصورة التي تختزل الكثير ، وتقول الكثير، فإذا كانت حافة السور هي التي تفصل ما بين طبقتين اجتماعيتين، فان الطبقة الفقيرة التي تعيش على الهامش، تمتلك الارادة، والجراة، وقناعة التكاتف والتعاون، وتعزيز الروح الجماعية، وأنها تعيش في قارب واحد، ورغم ان الأب هو الركن الاساسي في العائلة، الا كل واحد منهم ، يحاول بقدر امكانياته ان يساعد الجميع على البقاء، والاستمرار، والتشبث بالحياة.

فيلم ” الإرث” يعتمد بشكل أساسي على الصورة، التي تقترب من الحكاية بشفافية وجمال، وتحمل رسالة الفيلم بعفوية وبساطة عميقة دون تكلف .


تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراسة: 42,1 % يعتقدون أن للوالدين الحق بضرب الأبناء لتأديبهم

انطلاق مهرجان “لوني بالوني” للحد من العنف الواقع على الأطفال في عمّان ميديا نيوز –  ...

Translate » ترجم الموقع لأي لغة في العالم
%d مدونون معجبون بهذه: