الرئيسية / WhatsApp / ندوة ” ذاكرة المدينة..في مكتبة الاسكندرية”…في ركن المدينة بمهرجان الفحيص.

ندوة ” ذاكرة المدينة..في مكتبة الاسكندرية”…في ركن المدينة بمهرجان الفحيص.

عزت:مشروع الذاكرة الرقمية ..التوثيق والتعريف بتاريخ المدينة

هدير اشرف: المكتبة تقف على مسافة واحدة من الجميع بدون ميول سياسية او دينية…وندعم مبادرات الشباب

 

رسمي محاسنة: ميديا نيوز – خاص 

مدينة الاسكندرية، بتاريخها العريق، والحضارات والثقافات التي تعاقبت عليها، كانت هذا العام هي ممثلة ركن المدينة في مهرجان الفحيص – الأردن تاريخ وحضارة، بدورته 28.

وقد عقدت ندوة في منبر المرحوم خالد منيزل، بعنوان” ذاكرة المدينة في مكتبة الإسكندرية” شارك بها الاستاذ محمود عزت نائب مدير المشروعات في مكتبة الاسكندرية، و هدير اشرف حسنين، مديرة نشاطات الشباب في المكتبة، وادارت الندوة” غدير حدادين”.

الاستاذ ” محمود عزت” استخدام الداتا شو”للتعريف بالمعلومات المتعلقة بالذاكرة الرقمية المحفوظة في مكتبة الاسكندرية، وكيفية الوصول للمعلومات، وشروط اتاحة الفرصة للاستفادة من هذا المخزون الهائل، الذي يمزج ما بين التاريخ القديم، والذاكرة القريبة، والمعلومات المعاصرة عن مدينة الإسكندرية في كل المجالات.واّلية استخدام مرافق المكتبة.

واستعرض” عزت” بعض المعلومات التي وثقتها المكتبة، مثل تاريخ العائلات الاسكندرانية، والاندية الرياضية، وكل الوثائق الخاصة بمجلس الشورى، وعرض نماذج من صفحات بعض الجرائد، حيث ان المكتبة وثقت أرشيف المؤسسات الصحفية، بالاضافة الى صور ووثائق حول المدينة ومعمارها وشوارعها وميادينها.

“عزت” اكدّ على ان مشروع الذاكرة الرقمية هو مشروع مستمر، وأنه محاولة حقيقية للاحتفاظ بالذاكرة بشكل رقمي حتى لاتكون عرضة للتلف والاندثار سواء بسبب الكوارث الطبيعية أو الحروب، حيث ان التقنية الجديدة، تحافظ على المحتوى في كل الظروف. وان هذه الثروة الارشيفية الهائلة هي من حق الأجيال للتعرف بشكل علمي موثق ومن مصادر مضمونه على تاريخ المدينة، اضافة للباحثين الذين يجدون المعلومة التي يبحثون عنها، وفق اّليات مدروسة وسهلة الوصول اليها.

“هدير اشرف حسنين” مديرة نشاطات الشباب، تحدثت عن المشروعات الشبابية التي قامت بها المكتبة والتي بدأ الاهتمام بهذه الفئة منذ عام 2005، مستهدفة الفئة ما بين 15-35 عاما،اضافة الى مكتبة خاصة بالأطفال والناشئين، حيث ان لدى الشباب مبادرات وطاقات لخدمة المجتمع، وهي بحاجة الى خبرات الكبار للاخذ بيدهم.

” هدير” اكدّت على ان المكتبة محايدة، وليس لها اي ميول سياسية او دينية، وهذا يعطيها الحرية بالتحرك تجاه الجميع، وان تكون على مسافة واحدة منهم، وبهذا استطاعت المكتبة ان تكسب ثقة الشباب، وهم نفسهم الذين حموا المكتبة من المتطرفين، عندما بنوا بأجسادهم سورا حول المكتبة، في دلالة على ثقتهم وقناعتهم بدورها.

وتحدثت “هدير” عن المنهج الذي يتم بناء عليه تصنيف المشروعات والبرامج، من مسؤولية مجتمعية، وتنمية ثقافة الشباب، وتأهيلهم ليتصدوا للمواقع القيادية، وما استجد مؤخرا من برامج الدمج المجتمعي، بسبب ازدياد حالات اللجوء من دول عربية وأفريقية.

وقالت” نعمل مع مؤسسات حكومية وغير حكومية، ودولية، ونحن مؤسسة غير ربحية نعتمد على الرعايات ورجال الأعمال،وهناك شراكات مع العديد من الدول، ولدينا تجربة ناجحة مع المغرب ضمن مشروع التبادل الثقافي ما بين الشباب.

وقد تم عرض مقاطع من فيلم وثائقي عن القمة العربية الثانية التي عقدت في الاسكندرية..كما دار حوار أجابوا فيه على أسئلة الجمهور.

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

CNN : أنصار البشير حاولوا تهريبه من سجنه المُحصن بعدما اقتحموه

الخرطوم – ميديا نيوز – حاول أنصار للرئيس السوداني المعزول عمر البشير تهريبه من محبسه ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم