الرئيسية / WhatsApp / هجمات لا مبرر لها.. ( التعليم )

هجمات لا مبرر لها.. ( التعليم )

الدكتور أحمد محمد عميرة

ميديا نيوز – منذ أيام رأينا هجمة شرسة على مواقع التواصل الإجتماعي على رجال الأعمال ونواب و مؤسسات الدولة العامة والخاصة وقلنا وحذرنا ونبهنا بأننا جميعاً كأردنيين في خندق واحد في مواجهة أي خطر يواجهنا وتحت أي ظرف من الظروف ولن يقصر أحد والجميع سيقدمون ما يستطيعوا تقديمه وفي الوقت المناسب .

ولكن هنا ما آلمني حقاً عندما يخرج مسؤول في هذا البلد وهو مدير صندوق الضمان ويقول أن التعليم الخاص هو أقل فئة تضررت من الحظر بسب كورونا وأنّ قطاع السياحة هو أكثرها ..

وهنا اقول لك بأنه لايحق لأي شخص أن يُقدِر أي قطاع خسر أكثر من الثاني إلا بعد الخروج من الأزمه وبدارسات حقيقيه للخسائر لجميع القطاعات .ولعلمك بأنّ جميع الخُبراء بالأُردن قالوا أن التعافي من هذهِ الأزمة يلزمُهُ عام كامل ..

جميع القطاعات خسرت شركات مؤسسات أشخاص عُمّال مُياومه وحرفيين ويجب ان تنفذوا توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم (بدعم الجميع)لكي يبقى وطننا بخير ويبقى اقتصادنا معافى .

أقول لك ولغيرك أن دعم التعليم يكون دائماً على رأس جدول أعمال الدعم في جميع الدول لأن التعليم هو أساس نهضة الشعوب ولو لا سمح الله إنهار التعليم فستكون هنالك كارثة لا يحسب عقباها .

هنا أريد أن أتحدث عن المدارس الخاصة أو التعليم الخاص بالأردن وهو من أهم القطاعات بالأردن إذ يستحوذ على ٥٠٪؜ من عدد الطلبة مقسمة بينهُ وبين المدارس الحكومية وعدد المدارس الحكومية ٣٨٥٦ مدرسة
عدد المدارس الخاصة ٣٠٥٥ مدرسة
عدد الطلبة في المدارس الحكومية ٧٧٠ الف طالب
عدد الطلاب في المدارس الخاصة ٥٣٤ طالب .

المدارس الخاصه متنوعه بالأردن هنالك تعليم وطني ومنها تعليم دولي والأقساط تتباعد بين التعليم الوطني والدولي،وأيضاً هناك مدارس في عمان الغريبه وعمان الشرقية والفروقات بينهم واضحة وهنالك مدارس بالمحافظات والقرى والجميع يُعاني منذ خمس سنوات بسبب إنتقال الطلبة للمدارس الحكومية بسبب الأوضاع الإقتصادية في الأردن بسبب ما يحدث حولنا من حروب وغيرها.

المدارس الخاصة بشكل عام تعاني المباني مستأجرة والباصات مستأجرة وفواتير عالية ورواتب وضمان ضريبة وكهرباء وماء وتدفئة بالشتاء وغيرها الكثير واغلقت منذ ثلاث سنوات مدارس كثيرة بسبب الأوضاع الاقتصادية قبل كورونا وهنالك عدد كبير للبيع .
الإعفاءات التي تتكلم عنها لم تجدي الكثير بل هنالك تأجيل لبعضها لأشهر وعليهم دفعها وبالنسبة للديزل سيتم دفعه من قبل المدارس لان اغلبيتهم باصاته مستأجره ويدفع الأجرة كاملة في نهاية كل شهر للمؤجر ..

أصبحت تعتمد بدفع مصروفاتها شهرًا بشهر منذ ٣سنوات تقريبًا ومع الأزمة لم تأخذ من أولياء الطلبة أي مبالغ مالية سوى القليل مع العلم بأنها مستمرة بالتعليم عن بعد والمعلمات والمعلمين يواصلون عملهم وجهودهم من منازلهم حبآ لهذا الوطن ودعما له في شتى الظروف ولولا وعيهم وخبراتهم ما نجح التعلُم عن بُعد مثلما ماحدث في دول أُخرى مع العلم بأنها التجربة الأولى من نوعها في الاردن ولهم منّا كل الإحترام والتقدير ..

مابعد كورونا هل تعتقد بأن المدارس ستُحصل اموالاً من أولياء الأمور مباشرة بالطبع لا لأن الناس اوضاعها سيئه وتحتاج اشهر حتى تستطيع دفع ما عليها .

المدارس الخاصه (بتشيل الحمل) عن الحكومة فلو لم يكن هناك مدارس خاصة ستكون التكاليف على الحكومة طائلة جداً فالطالب بالمدارس الحكومية يكلف على وزارة التربية والتعليم ما يُقارب ٧٥٠دينار سنوياً أي أنّ المدارس الخاصه توفر على الدولة ملايين الدنانير وبذلك هي شريك حقيقي مع الحكومة في دعم التعليم

وبالنسبة لمن يهاجم المدارس الخاصه أقول لهُ المدارس الخاصه مثلها مثل أي مول أو شركة تجارية أنت تذهب إليها بإختيارك وتقوم بالتعامل معها وتوقيع العقود وتبرمها برضاك فإذا أنت اخترت وقامت تلك المدرسة بالتعامل مع أبناؤك بكل إحترام وقامت بواجبها على أكمل وجه تستحق بذلك أن تعطيها حقها كاملًا .

شاهدنا في هذه الظروف تجّار من أصحاب الأنفس المريضه وكانوا يستغلون الناس في هذه الظروف بدلاً من الوقوف مع وطنهم وكذلك المدارس الخاصة وغيرها هنالك من اصحاب الضمائر الميتة وهُم في وطننا بِحمدِ الله قِلّة قليلة وإلا رأينا جميع المحلات التجاريّة مُغلقة ..

أصحاب المدارس الخاصّة مُعظمهُم من اصحاب الرسالة وهم واعون ومتعلمون وهم ايضاً على يقين بأنّ وطنهم يستحق أن نبذُل لهُ الغالي والنفيس كمّا علمنا مُعلِمُنا الأول جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفِظهُ الله ورعاه .

ادعموا التعليم فهو عِمّاد نهضة الأُمم ..

حمى الله الأردن ومليكه وقيادته وشعبه
كل الإحترام لكل جنود هذا الوطن الغالي ..

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الفصائل الفلسطينية واستراتيجية بناء الدولة الفلسطينية

سري القدوة إن المهام الملقاة على عاتق الفصائل الفلسطينية باتت مهام واضحة وصريحة في نفس ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم