الرئيسية / WhatsApp / هل تدير حماس وحدة استخباراتية في تركيا ؟ 

هل تدير حماس وحدة استخباراتية في تركيا ؟ 

مراد سامي – ميديا نوز – نشرت صحيفة التايمز الأسبوعيّة تقريرًا صحفيّا عن تحرّكات حماس في تركيا، وتحدّث التقرير عن أنشطة تجسس تديرها وحدات تابعة لحماس في تركيا.

هذا وقد نقلت مصادر مطّلعة عن مقربين من بعض قيادات حماس أنّ هذا التقرير يُثير قلق الحركة، وتفيد المصادر ذاتها أنّ عددًا من المسؤولين يُجرون اتصالات بين غزّة وتركيا لتباحث سُبل تجاوز الأزمة الدبلوماسية المحتملة مع تركيا.

وحسب التقرير ذاته، تُشرف دائرة الرائد التابعة لحركة حماس في تركيا على تجنيد عملاء فلسطينيّين في إطار مهمّات استخباراتية. كما أكّد التقرير أنّ الغرض من هذه الدائرة جمع معطيات استخباراتية على بعض المسؤولين في الضفة الغربيّة وفي بعض الدول العربية الأخرى.

يُذكر أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تنشر فيها صحيفة عالمية تقريرًا حول أنشطة حماس السرية في تركيا، إلّا أنّ تركيا تتعامل مع الموضوع إلى حدّ الآن بحذر كبير إلى أن تثبت التهم على حركة حماس.

تقرير آخر نشرته مجلة ذي الإيكونوميست تطرق للموضوع ذاته وكشف عن وجود دوائر استخبارات سرية تابعة لحماس في تركيا.

من المتوقع أن تتسبب التسريبات الأخيرة في توتير العلاقات بين تركيا وحماس، الأمر الذي يخشاه قيادات هذه الحركة. يُذكر أنّ حماس تعتمد على المساعدات المادية واللوجستية التي تقدمها تركيا بشكل كبير. وقد انتقد العديد ما وصفوه بالتبعية والارتهان إلى تركيا وإيران وما ينجرّ عنه من فقدان للسيادة الذاتية على قطاع غزّة.

و يتوقع المحللون ان تشهد العلاقة بين انقرة و حماس جفاء غير المسبوق في الفترة القادمة حيث تحاول انقرة استعادة ثقة الاتحاد الأوربي و الولايات المتحدة الأمريكية و قد تكون حماس قربانا لاي اتفاق مع هذه الأطراف .

من المرجح أن تفتح السلطات الأمنية التركية تحقيقات بخصوص الأخبار المنتشرة مؤخّرًا ويبقى السؤال هل ستراجع تركيا موقفها من حماس خاصة مع الضغوطات الإسرائيلية الكبيرة التي تتعرض لها لوقف دعم هذه الحركة؟

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إصابة الفنان المصري توفيق عبد الحميد بفيروس كورونا

القاهرة – ميديا نيوز – أصيب الممثل المصري توفيق عبد الحميد بفيروس ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم