الرئيسية / WhatsApp / هل تغادر حماس طاولة المفاوضات؟

هل تغادر حماس طاولة المفاوضات؟

مراد سامي – ميديا نيوز – لم تحرز مشاورات المصالحة بين قطبي المقاومة فتح وحماس أي تقدم يذكر حتى اللحظة رغم وساطة القاهرة الراعي التاريخي لخيار الوفاق الوطني الفلسطيني والداعم الأول للشعب الفلسطيني في المنطقة.

يذكر ان مسار المصالحة الفلسطينية قد انطلق مباشرة إثر إعلان حكومة الاحتلال برئاسة بينجامين نتنياهو عزمها ضم مناطق واسعة من الضفة الغربية المحتلة الى جانب غور الأردن لسيادة الدولة العبرية الأمر الذي اعتبرته الفصائل الفلسطينية تصعيدا خطيرا يستوجب نبذ الفرقة و الشتات لضمان رد فلسطيني على أعلى مستوى.

و تشير الاخبار المنشورة مؤخرا على المواقع الفلسطينية إلى فشل كل المحاولات لتقريب وجهات النظر بين الطرفين حيث ترفض حماس وفقا لجبريل الرجوب امين سر حركة التحرير الفلسطيني تقديم أي تنازلات لضمان نجاح هذا المسار الامر الذي تعتبره القيادة الفتحاوية انتهازية غير مقبولة .

في الجانب الاخر تتهم بعض قيادات حماس جبريل الرجوب بتضليل الحركة وتقديم وعود زائفة الى جانب المراوغة و عدم الوضوح .

و يعزو بعض المحللون الاتهامات الحمساوية للرجوب الى قرار السلطة الفلسطينية الأخير باستئناف التنسيق الأمني مع دولة الاحتلال الأمر الذي اعتبرته حماس طعنة في الظهر ونقطة اللاعودة لسمار المصالحة المتعثر من أوله .

هذا و تؤكد حركة فتح ان رد فعل حماس من قرار استئناف التنسيق مع إسرائيل مبالغ فيه، حيث تحاول السلطة الفلسطينية مراعات الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للفلسطينيين في المقام الأول و ان خيار المقاومة ليس شماعة لتتنصل الحكومة الفلسطينية من خلاله من واجباتها تجاه المواطنين .

يبدو ان الاختلاف الجوهري في وجهات النظر في خصوص الأولويات بين فتح و حماس تمنع إتمام أي محاولة لتقريب وجهات النظر بين الطرفين ففي حين ترى حماس أن واجباتها تجاه الفلسطينيين تقتصر على الدخول في صدام مع دولة الاحتلال تراهن السلطة في رام الله على الحلول الدبلوماسية لضمان حقوق الشعب الفلسطيني دون المساس من قوته اليومي و من امنه الاجتماعي .

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هل عجلت قمة العلا في استدارة تركيا واستعادة تموضعها ؟ … وخرج الإخوان بمفردهم خاسرون

  د.عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب أستاذ بجامعة أم القرى بمكة Dr_mahboob1@hotmail.com ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم