الرئيسية / WhatsApp / هل تفلح فتح وحماس في تنظيم مهرجان شعبي مشترك؟

هل تفلح فتح وحماس في تنظيم مهرجان شعبي مشترك؟

لارا احمد – ميديا نيوز – مؤخراً، أجرى مسؤول دائرة العلاقات الوطنية في حركة حماس، حسام بدران، مقابلة صحفية مع قناة الأقصى، وقد تطرّق بدران في هذا اللقاء لمواضيع عدّة تتعلّق بالأساس بمستجدّات الساحة الفلسطينية ومشروع الضمّ، وركّز هذا الأخير على ملفّ المصالحة بين الفصائل الفلسطينيّة المتخاصمة.

وقد أثار هذا اللقاء ردود أفعال مختلفة في الساحة الفلسطينية نظراً لتطرّق بدران إلى نقاط جدليّة وتوجيهه اتهامات واضحة وأخرى مبطّنة لحركة فتح والسلطة برام الله. انتقد بدران السلطة ومن ورائها فتح وحمّلها مسؤولية الفشل في التخطيط لمهرجان مشترك في غزّة يجمع الفصائل الفلسطينية المختلفة. رغم تأكيد بدران على حقيقة أنه لن يكون هناك أي إلغاء أو تأجيل لمهرجان غزّة، فإنّ التوتّر قد بدا واضحاً على خطابه، هذا الخطاب الذي يمثّل حركة حماس وموقفها الرسمي ممّا يحصل في الساحة.

وبخصوص مردّ الخلاف بين الحركتين أكّد بدران أنّ إحدى القضايا الخلافيّة الرئيسيّة متعلّقة بالشخصيات السياسيّة التي ستدلي بكلمة في المهرجان الشعبيّ المزمع إجراؤه في زمن غير بعيد. يبدو الخلاف شكليّاً وبسيطاً إلّا أنّ قضيّة المتحدّثين لها أبعاد رمزيّة وستكون محمّلة برسائل سياسيّة للشعب الفلسطيني وما إذا كانت الغلبة السياسيّة والقيادة لدى حماس أم فتح. قضيّة الزعامة والقيادة كانت ولا تزال الجرح الأعمق للشعب الفلسطيني منذ سيطرة حماس على قطاع غزّة باستعمال السلاح قبل 13 سنة وحدوث أوّل انشقاق حقيقيّ عميق في بنية المجتمع الفلسطيني منذ عقود.

بعض المسؤولين المقرّبين من محمود عبّاس ردّوا التهم التي كالها بدران لفتح والسلطة برام الله وأكّدوا أنّ حماس قد بذلت قصارى جهدها لتعطيل المهرجان وتحدّي اللجنة المشرفة عليه، كما نفى المسؤولون نفسهم نيّة فتح أو السلطة تعطيل المهرجان بأيّ وجه من الوجوه.

يعتقد الكثير أنّ مسار المصالحة الشاملة لا يزال طويلاً وأنّ الحديث عن وحدة فلسطينية حقيقية لا يزال مبكّراً. الكثير من المؤشرات تنبئ بوجود توتّر خفيّ بين الأشقّاء المختلفين. سنوات من الشقاق لا تصلحها بضعة أسابيع، وبناء الثقة يحتاج لتنازلات حقيقية من الطّرفين.

 

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رسالة من داخل سجون الاحتلال

 سري القدوة لقد تلقيت رسالة من الأسرى في سجون الاحتلال الاسرائيلي وحملت هذه الرسالة التي ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم