الرئيسية / WhatsApp / هل يفشل مشروع المصالحة الفلسطينية من جديد ؟ 

هل يفشل مشروع المصالحة الفلسطينية من جديد ؟ 

مراد سامي – ميديا نيوز – نقلت مصادر إعلاميّة في الضفة الغربية وقطاع غزّة أخبارًا تفيد وجود إشكالات حقيقية في محادثات المصالحة بين حركتي فتح وحماس، حيث يتهم قادة فتح حماس بتعطيلها للجولات الأخيرة بين الفصيليْن.

وأكد مقربون من جبريل الرجوب، أحد قياديي الصف الأول في حركة فتح وممثلها في محادثات المصالحة، أنّ هذا الأخير منزعج من التعطيل المتكرر لجولات المصالحة والذي تتحمل حماس الشق الأكبر من المسؤولية فيه.
ويُعتبر الرجوب الداعم الأكبر للتقارب بين حركته فتح وحركة حماس، لذلك تُعتبر الأخبار المتناقلة مؤخّرا صادمة للبعض.

وحسب ما تداوله وسائل إعلامية مقربة من حركة فتح، فإنّ هذه الأخيرة بدأت تفقد ثقتها في حماس، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى توقف جولات المصالحة في هذه المرحلة.

وبالعودة قليلا إلى تاريخ مشروع المصالحة بين فتح وحماس، فإنّ ما يزيد عن عشر سنوات من الانقسام يكشف عمق الخلاف بين الطرفين، إذ تعددت المبادرات التي أشرفت عليها الدول الراعية، وعلى رأسها مصر، إلا أنّ جميعها باء في النهاية بالفشل.

يُذكر كذلك أن أغلب محادثات المصالحة قد توقفت في مراحلها الأخيرة بعد أشهر من اللقاءات والاتفاقات والتعهدات المعلنة والخفية.

و يعود الخلاف الرئيسي بين فتح وحماس إلى عام 2007، الى الانقلاب الذي قامت به حركة حماس ، ومنذ ذلك الحين، والفصائل الفلسطينية تعيش حالة من الصراع الذي انعكس سلبا على الشعب الفلسطيني وأمنه واستقراره.

هذا و يرى عدد من المحللين ان التصريحات الإعلامية الأخيرة لقيادات حماس المرحبة لمسار المصالحة يعود أساسا الى تخوف لدى حماس من خسارة الدعم المالي القطري بعد الإعلان عن المصالحة الخليجية ما جعلها ترى في رام الله حلا لمأزقها المالي و ليس شريكا وطنيا .

و يحمل المراقبون المسؤولية لحركة حماس في تعطيل جهود المصالحة الوطنية، حيث اتهم الكثير هذه الحركة بعدم رغبتها في تغيير الواقع السياسي الراهن في فلسطين، لأنّ الظروف الحالية تحقق مكاسب سياسية واقتصادية كبيرة تعود بالنفع لقيادات حماس ورموزها وأعضاء مكتبها السياسي.

مع بوادر انفراج الأزمة السياسية التي طغت على العلاقات بين فتح وحماس، بدأ الحديث مجددا عن العودة إلى مربع الانطلاق وسحب مشروع المصالحة، فهل يكرر التاريخ ذاته وتنقطع المحادثات في جولاتها الأخيرة أم تفلح الفصائل الفلسطينية هذه المرة في الوصول إلى محطة الانتخابات الموحدة ؟

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“آخرتها متر في متر”.. آخر كلمات الفنانة الراحلة أحلام الجريتلي

القاهرة – ميديا نيوز – توفيت الفنانة المصرية، أحلام الجريتلي، أمس الأول ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم