الرئيسية / WhatsApp / وزارة الثقافة تعلن عن الفائزين بجائزة” التوثيق الإبداعي في زمن الكورونا”..”كل مرّ ..سيمر”.

وزارة الثقافة تعلن عن الفائزين بجائزة” التوثيق الإبداعي في زمن الكورونا”..”كل مرّ ..سيمر”.

د. الطويسي : هذه الجائزة جاءت لتقديم مساهمة نوعية ..لتوثيق مرحلة استثنائية…وهي متميزة على مستوى العالم العربي.

لدى الوزارة برامج للبحث عن الموهوبين وصناعة النجوم.

“404” مشاركات اختارت منها لجنة التحكيم “223” مشاركة لدخول المسابقة.

الغرايبة: وصلتنا مشاركات فيها التنوع الجغرافي، وتفاوت الأعمار..ومهن مختلفة..واوصي وزارة الثقافة بتوثيق كل هذه النصوص.

الزميل ” احمد الطراونة” يتقاسم الجائزة الاولى مع الشاعر” محمد العامري”.

رسمي محاسنة : ميديا نيوز – عمان.

 

لأن الأدب والإبداع بشكل عام يتماهى مع الواقع الإنساني، سواء بالتوثيق أو تقديم رؤى، وقراءات متعددة الاشكال، فان الحالات الاستثنائية التي يمر بها شعب ما، او الانسانية ستكون حاضرة من خلال عناصر الإبداع المختلفة، وهذا العام عاش الاردن والعالم حالة فريدة تمثلت ب “وباء الكورونا”، فقد وفرت وزارة الثقافة مساحة مفتوحة لكل الأعمار والمهن والمناطق، لتسجيل انعكاسات هذا الوباء على الانسان الاردني.

من هنا جاءت فكرة جائزة” كل مرّ ..سيمرّ” التي أعلن اليوم وزير الثقافة” د. باسم الطويسي” عن نتائجها في المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر الوزارة، بحضور الأمين العام” هزاع البراري” وبعض أعضاء لجنة التحكيم.

“د. الطويسي” تحدث وقال” لقد عشنا وبقية دول العالم ظرفا استثنائيا، وإذا كانت جهود الحكومة في مكافحة الوباء يتم رصدها وتوثيقها، فقد ارتأينا في وزارة الثقافة، إطلاق مبادرة، من اجل توثيق هذه الظروف ابداعيا، وتحفيز الملتزمين في بيوتهم على الكتابة، فكان الباب مفتوحا أمام الجميع بلا أية قيود، فقط الاحتكام للمعايير التي وضعتها لجان التحكيم.

وتشجع على الكتابة والمشاركة في المبادرة، تم اعتماد الجوائز، لاننا نؤمن باهمية وضرورة ان يكون للأدب والسرد حضورا ودورا في توثيق ما هو إنساني وتشاركي، ورصد تلك التحولات التي عاشها المجتمع والبشرية.

وتناول وزير الثقافة الأهداف الرئيسية للجائزة، التي تمثلت بترويج وتعزيز ثقافة التدوين واليوميات عند المختصين وعامة الناس، وكذلك توفير محتوى يرصد حالة الناس وسلوكهم وانفعالاتهم في حياتهم اليومية في معركة مواجهة الكورونا، كما ان هذه الكتابات تعتبر مادة صادقة لقراءة هذه الفترة الحرجة لاحقا، وان تكون مرجعا للباحثين، اضافة الى ان مادة غنية للإبداع الفني بمختلف أشكاله.حيث سنشاهد مستقبلا الكثير من الأعمال السينمائية التي تستحضر روح هذه المرحلة.

“د. الطويسي” تحدث عن التفاعل مع المبادرة، حيث وصلت الوزارة” 404″ مشاركات، غطت مختلف مناطق المملكة، واعمار متباينة، ومهن كثيرة، وقد تم تشكيل لجنتين من أجل التقييم، حيث اخضعوا “223” مشاركة للدخول في المنافسة، وقال “انا اعتبر أنها مبادرة استثنائية على مستوى العالم العربي، جاءت في زمن استثنائي، ومنتج ابداعي استثنائي،وتشكل هذه الكتابات  تحولا في الحياة الأدبية الأردنية”.

الروائي هاشم غرايبة.

عضو لجنة التحكيم الروائي” هاشم غرايبة” اعرب عن سعادته بهذا التفاعل مع المبادرة،وبمستوى المشاركات وتنوعها مناطقيا وعمريا ومواضيعا، حيث كل واحد عبّر بطريقته واسلوبه عن الحالة الفردية والجمعية أثناء الجائحة، وعن تجربتهم، وهو أمر مهم في مثل هذه الحالة الاستثنائية،لتوثيقها، والشكر لوزارة الثقافة التي فتحت مجالا للتحفيز على المشاركة، وقد وضعت اللجان المؤلفة من” د.عماد الضمور، د. زياد أبو لبن، د. جودي بطاينة، ود.محمد المجالي، د. غسان عبد الخالق، د. رزان إبراهيم، والكاتب سعود قبيلات.”،معايير أكاديمية من حيث اللغة والأسلوب وجماليات السرد والابهار.

” الغرايبة” قال” ان هناك نصوص مدهشة حتى وإن لم تفز، واّمل ان تقوم وزارة الثقافة بالاحتفاظ بهذه النصوص وتوثيقها”.

ثم أعلن عن الفائزين وهم:

الجائزة الأولى بقيمة 3000 دينار..ذهبت مناصفة بين  الروائي “أحمد فراس الطراونة “عن نص “سر الغرفة (46)، مع الشاعر محمد العامري، عن نص “يوميات رجل التابوت “.

الجائزة الثانية وقيمتها 2000 دينار، مناصفة أيضا بين الكاتب “اياد يوسف حماد” عن نص “أحمد الحديد”. مع الكاتبة “سهام أبو عواد” عن نص “أحدب عمان”.

 الجائزة الثالثة  وقيمتها 1000 دينار، فاز بها “إبراهيم سالم أبو حماد”، عن نص ” يوميات كورونا”.

وفي ختام المؤتمر الصحفي قال وزير الثقافة” د.الطويسي” انه سيتم طباعة الأعمال الفائزة،واختيار بعض الاعمال الاخرى في مجلة أفكار.كما اكدّ على أنه لدى الوزارة برامج للاستمرار بالبحث عن الموهوبين ورعايتهم،والتدريب وبناء القدرات،وتوفير البيئة الملائمة لهم، وصناعة النجوم.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كورونا مؤامرة أمريكية.. والعالم سيصبح طوع واشنطن ..!!

صالح الراشد ستتحكم الولايات المتحدة الأمريكية في العالم أجمع دون ان تُطلق رصاصة واحدة، بل ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم