الرئيسية / WhatsApp / وزير الثقافة” د. الطويسي” يشارك جموع المشيعين للاديب الراحل” الياس فركوح”.

وزير الثقافة” د. الطويسي” يشارك جموع المشيعين للاديب الراحل” الياس فركوح”.

د. الطويسي: رحيل” فركوح” خسارة لقامة كبيرة للحركة الثقافية وصناعة النشر وحقل الترجمة التي قدم فيها العديد من العناوين المهمة للقارئ العربي.


ميديا نيوز: عمان.

شارك وزير الثقافة “د. باسم الطويسي” في تشييع الروائي والقاص والمترجم والناشر” الياس فركوح “الذي وافاه الأجل الأربعاء الماضي، ووري الثرى في مقبرة أم الحيران ، وقد  شارك في التشييع عدد من الكتاب والمثقفين والفنانين والناشرين وأصدقاء الراحل. 

يشار إلى أن الراحل فركوح من مواليد عمّان عام 1948، حاصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة وعلم النفس من جامعة بيروت العربية، وهو مؤسّس ومدير عام دار أزمنة للنشر، وصدرت له كتب كثيرة بما فيها الروايات والقصص القصيرة منها” قامات الزبد، من يحرث البحر، طيور عمان تحلق منخفضة، ميراث الأخير، أعمدة الغبار أرض اليمبوس”.


وله عدد من المؤلفات التي تتصل بالمعرفة والترجمة والحوارات، منها: الكتابة عند التخوم، الكاتب علامة سؤال، بيان الوعي المستريب، وحاز على جائزة الدولة التشجيعية عام 1990،  والدولة التقديرية عام 1997، وهي الجائزة التي تمنحها وزارة الثقافة لمن قدم إسهامات مميزة في الحقول الأدبية والثقافية.

وكان وزير الثقافة “د. باسم الطويسي ” قد نعى الروائي والقاص والمترجم والناشر الأردني إلياس فركوح الذي توفي عن عمر ناهز  “72” عاما.


واستذكر د. الطويسي في بيان صحفي سيرة الراحل وحضوره في المشهد الثقافي الأردني والعربي، ودوره في إغناء المكتبة العربية ودوره الريادي في حمل مسؤولية النشر.


واعتبر” د. الطويسي” ان رحيل” فركوح” خسارة لقامة كبيرة للحركة الثقافية وصناعة النشر وحقل الترجمة التي قدم فيها العديد من العناوين المهمة للقارئ العربي.


والراحل “الياس فركوح” من مواليد عمّان عام 1948 ، حاصل على درجة البكالوريوس في الفلسفة وعلم النفس من جامعة بيروت العربية، وهو مؤسّس ومدير عام دار أزمنة للنشر، صدرت له كتب كثيرة بما فيها الروايات والقصص القصيرة. ومنها: قامات الزبد،، من يحرث البحر، طيور عمان تحلق منخفضة، ميراث الأخير، أعمدة الغبار أرض اليمبوس التي ترشحت للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العالمية للرواية العربية عام 2008 في دورتها الأولى، وله عدد من المؤلفات التي تتصل بالمعرفة والترجمة والحوارات، ومنها: الكتابة عند التخوم، الكاتب علامة سؤال، بيان الوعي المستريب الذي تناول فيه العلاقة بين السياسي والثقافي.


شارك في تحرير مجلة المهد الثقافية، وشارك الشاعر طاهر رياض العمل في إدارة دار منارات للنشر، و أسس دار أزمنة للنشر والتوزيع عام 1992، وكتب في عدد من الدوريات العربية والصحف المحلية والعربية .


وهو من مؤسسي اتحاد الناشرين الأردنيين، وهو عضو هيئة إدارية في عدد من الدورات لرابطة الكتاب الأردنيين، وعضو اتحاد الكتاب والأدباء العرب.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كورونا مؤامرة أمريكية.. والعالم سيصبح طوع واشنطن ..!!

صالح الراشد ستتحكم الولايات المتحدة الأمريكية في العالم أجمع دون ان تُطلق رصاصة واحدة، بل ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم