الرئيسية / WhatsApp / وزير الخارجية السعودي التطبيع مع إسرائيل سيحقق ‘فوائد هائلة’ !! – فيديو

وزير الخارجية السعودي التطبيع مع إسرائيل سيحقق ‘فوائد هائلة’ !! – فيديو

| لكن فيصل بن فرحان يصب الماء البارد على احتمالات الوفاق في أي وقت قريب ، قائلا إنه يجب إقامة دولة فلسطينية |

| ميديا نيوز – ترجمة | قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان ، خلال مقابلة مع شبكة سي إن إن ، إن صفقة التطبيع مع إسرائيل ستكون “مفيدة للغاية” وستحقق “فوائد هائلة” للشرق الأوسط .

وردا على سؤال حول احتمالات توقيع السعودية على اتفاق تطبيع مع إسرائيل ، أشار بن فرحان إلى أن هناك صفقة تطبيع مقترحة بين البلدين منذ عام 2002 ، في إشارة إلى مبادرة السلام العربية.

وأضاف: “إن تطبيع مكانة إسرائيل في المنطقة سيحقق فوائد جمة للمنطقة ككل. سيكون مفيدًا للغاية ، سواء من الناحية الاقتصادية ولكن أيضًا على الصعيد الاجتماعي ومن منظور الأمن “.

ومع ذلك ، سكب الوزير الماء البارد على احتمال التوصل إلى اتفاق قريبًا.

| “تطبيع مكانة إسرائيل في المنطقة سيحقق فوائد هائلة للمنطقة ككل” |

وقال “الآن ، لا يمكن أن ينجح التطبيع في المنطقة إلا إذا عالجنا قضية الفلسطينيين وإذا تمكنا من إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967 تمنح الفلسطينيين الكرامة وحقوقهم”.

تم اقتراح المبادرة العربية خلال قمة الجامعة العربية في بيروت عام 2002 ، في ذروة الانتفاضة الثانية. ويطالب إسرائيل بالانسحاب من الضفة الغربية وقطاع غزة التي احتلتها عام 1967 ، والسماح بإقامة دولة فلسطينية مقابل صفقات تطبيع مع الدول العربية.

لطالما رفضت إسرائيل الانخراط في المبادرة العربية. في العام الماضي ، قُتل المخطط بشكل أساسي من قبل الحليف الوثيق للسعودية الإمارات العربية المتحدة بتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، بمساعدة إدارة ترامب.

وحذت كل من البحرين والسودان والمغرب حذوها في صفقات فشلت في معالجة القضية الفلسطينية أو الاحتلال العسكري الإسرائيلي للضفة الغربية وتوسيعها الاستيطاني. زعمت الإمارات أن إسرائيل وعدت بتعليق خططها لضم أجزاء من الضفة الغربية ، على الرغم من أن الضم قد تم تأجيله بالفعل بسبب الضغط الدولي ونقص الدعم الأمريكي.

وقال بن فرحان إنه قبل المبادرة العربية قدمت السعودية مبادرة فاس للسلام عام 1981 “التي طرحت آفاق التطبيع الكامل والتام مع إسرائيل مقابل تسوية عادلة للقضية الفلسطينية”.

تجاهل بن فرحان ادعاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال حملته الانتخابية بأن المملكة العربية السعودية ستسمح قريبًا برحلات جوية مباشرة من تل أبيب إلى مكة. مكة المكرمة ليس لديها مطار.

“لم نوافق على ذلك ، ولكن كما قلت ، إذا كان لدينا تقدم في القضية الإسرائيلية الفلسطينية ، فإننا نأمل ، على أمل ، أن نرحب بالمواطنين الإسرائيليين من جميع الأديان في المملكة ، وليس فقط المسلمين. وقال بن فرحان “دعونا نمضي قدما في عملية السلام أولا”.

مثل الدول العربية الأخرى في منطقة الخليج ، أقامت المملكة العربية السعودية علاقات سرية قوية مع إسرائيل في السنوات الأخيرة. لا توجد علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين ، لكن ورد أن الزعيم الفعلي السعودي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان التقى بنتنياهو سراً في نوفمبر الماضي.

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سوريا .. القبض على أحد أخطر المطلوبين بجرائم قتل

دمشق – ميديا نيوز – نجحت الجهات الأمنية في سوريا من القبض ...

Translate »ميديا نيوز بكل لغات العالم