الرئيسية / WhatsApp / يوم أسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية

يوم أسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية

رام الله – ميديا نيوز – اعتبرت نقابة الصحفيين إن قرار محكمة صلح رام الله الذي تم تسريبه اليوم الى بعض وسائل الاعلام والقاضي باغلاق 59 موقعاً صحفيا الكترونياً بمثابة مجزرة بحق حرية الرأي والتعبير ووسائل الإعلام الفلسطينية، ورأت ان هذا يوم أسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية.

وأكدت النقابة ان هذا القرار القضائي المستند الى القرار بقانون رقم رقم 10 لسنة 2018 بشأن الجرائم الإلكترونية يؤكد على التخوفات التي طالما عبرت عنها النقابة باعتبار هذا القانون سيف مسلط على رقاب الصحفيين، وان قرار المحكمة قد يعد استخدام فظ لهذا السيف، ويشكل استهتاراً بنقابة الصحفيين والجسم الصحفي عموماً، اضافة الى أنه يناقض تعهدات رئيس الحكومة د. محمد اشتيه بصون الحريات الإعلامية.

وأشارت النقابة إلى أن قيام النيابة العامة بطلب حجب هذه المواقع يناقض كل التعهدات والتفاهمات السابقة مع النقابة، ويحل النقابة من أية التزامات بهذا الشأن.

وطالبت النقابة مجلس القضاء الأعلى باتخاذ ما يلزم من إجراءات لنقض هذا القرار واعدام أثره وبمراجعة الآلية التي اتخذ بها، وأكدت أنها ستتخذ كل الإجراءات القانونية، وبأقصى سرعة، استئناف هذا القرار والطعن به ومشروعيته.

وأشارت النقابة الى انها تدرس كيفية الرد والخطوات الميدانية التي تنفذها والتي سيعلن عنها لاحقاً، داعية الجسم الصحفي الى الالتفاف حول النقابة وإسناد خطواتها وقراراتها.

ادانات 

يدين التجمع الصحفي الديمقراطي قرار محكمة صلح رام الله حجب المواقع الالكترونية، ويؤكد على عدم المساس بحرية التعبير وحرية الصحافة والإعلام.

في 17 أكتوبر، أصدرت محكمة صلح رام الله قرار بحجب 59 موقع على الانترنت، بعد طلب من النيابة العامة، استنادا إلى قرار قانون بشان الجرائم الالكترونية رقم 10 لسنة 2018.

قال التجمع بأن هذا القرار ينتهك أحكام القانون الأساسي المعدل 2003 وقانون المطبوعات والنشر لعام 1995 وقرار بقانون بشأن الهيئة الفلسطينية لتنظيم قطاع الاتصالات لعام 2009.

يدعو التجمع الصحفي الديمقراطي السلطة بالترجع عن حجب المواقع واحترام القانون وحقوق الإنسان، وحق التعبير عن الرأي المكفول في القوانين الدولية.

إنَّ قرار محكمة صلح رام الله، بحجب عدد من المواقع الإلكترونية في فلسطين، بناء على طلب من النائب العام، يعتبر قرار جائر وظالم؛ ومحاربة لحرية الرأي والتعبير وقرار لا يعبر عن دولة ديمقراطية في ظل التحديث عن ذلك، ولا يخدم الرواية الفلسطينية الحقيقية.
محمد عاطف المصري

 

تعليقات فيسبوك

رأيك يهمنا ... تابعوا اخر الأخبار على ميديا نيوز

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“ليلة دامية في بغداد” ..(فيديو)

طعن مصور حتى الموت بساحة الاحتجاج ببغداد واختطاف آخر.. مجهولون يقتحمون الاعتصام تزامناً مع قطع ...

Translate »لأن لغة واحدة لا تكفي ميديا نيوز بكل لغات العالم